تسويق المحتوى الرقمي

تسويق المحتوى الرقمي.. استراتيجية النجاح الأولى

يُعد تسويق المحتوى الرقمي من أكثر الطُرق فعاليةً لتوزيع ونشر المعلومات المفيدة للجمهور المستهدف عبر الإنترنت، وباستخدام استراتيجية تسويق المحتوى الرقمي يُمكن لعملك التواصل مع عملائك الحاليين والمحتملين باستخدام محركات البحث والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبناءً على أهداف استراتيجية التسويق الخاصة بمشروعك التجاري أو مُنظمتك تستطيع إطلاق حملات التسويق الرقمي باستخدام كل من الوسائط المجانية والمدفوعة، ومع وجود العديد من البدائل والتكتيكات المتاحة في التسويق الرقمي لديك الحرية في أن تكون مُبدعًا وتجربة العديد من الأشياء بميزانية محدودة.

تسويق المحتوى الرقمي

ما من شكٍ أنه يُمكن لعملك استخدام استراتيجية تسويق المحتوى الرقمي لجذب المزيد من العملاء المتوقعين، وإثبات حالة منتجك أو خدمتك عندما يبحث شخص ما عما يشتريه، ولاستخدام هذه الاستراتيجية بشكلٍ فعال ستكون بحاجة إلى تقديم المحتوى المناسب في كل مرحلة من مراحل دورة المبيعات، من التفكير في الشراء إلى الشراء، وإذا كان هذا يبدو مُعقدًا فلا داعي للقلق؛ فالتعامل مع المحتوى بهذه الطريقة يبسط العملية.

اقرأ أيضًا: الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

وعندما تستخدم استراتيجية تسويق المحتوى الرقمي يُمكنك بكل سهولة استهداف مجموعة ضيقة جدًا من الأشخاص، ومن ثم تقديم معلومات تسويقية عالية الاستهداف وعالية التحويل، وإذا كنت ترغب في الوصول إلى مجموعة سكانية معينة بناءً على الجنس أو العمر أو الاهتمامات أو الشبكة أو المنطقة الجغرافية استخدم خيارات الاستهداف عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

استراتيجية تسويق المحتوى الرقمي

ويتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية تسويق المحتوى الرقمي.

أنواع تسويق المحتوى الرقمي

كثيرة هي أنواع تسويق المحتوى الرقمي،ولكل نوع مهمة مُحددة تُعزز من نشر المحتوى الخاص بالمشاريع أو الأعمال التجارية بين جميع العملاء المستهدفين، ونذكر منها التالي:

  • تقنية الـ SEO

تُعتبر تقنية الـ SEO واحدة من أهم استراتيجيات المحتوى الرقمي، وهي تعمل على تحسين موقع الويب الخاص بك في محرك البحث، كما تسمح مُحسّنات محرّكات البحث بإرسال المزيد من حركة المرور “العضوية” أو المجانية إلى صفحتك، بالإضافة إلى ذلك يستفيد تحسين محركات البحث “SEO” من مجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: المدونات والمواقع الإلكترونية والرسوم البيانية.

اقرأ أيضًا: أهم دورات التسويق من جوجل.. فرصة مجانية للاحتراف

  • التسويق عبر مواقع التواصل

تُعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أفضل الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في العملية التسويقية؛ حيث يُمكنك الترويج لشركتك والمحتوى الخاص بك عبر منصات التواصل؛ من أجل توفير عملاء متوقعين ودفعهم إلى عملك.

تسويق المحتوى الرقمي

  • إعلانات الدفع عند النقر

واحدة من أكثر الطُرق شيوعًا في تسويق المحتوى الرقمي هي إعلانات الدفع عند النقر، باستخدام هذا النوع يُمكنك توجيه العملاء المستهدفين الذين يُشاهدون الإعلان للنقر إلى الموقع أو التطبيق الخاص بمشروعك التجاري؛ حيث يُمكن للعملاء إكمال المزيد من الإجراءات المهمة، مثل: شراء المنتجات أو الخدمات، ولعل أحد أكثر أشكال إعلانات الدفع عند النقرة شيوعًا هو إعلانات Google، علاوة على ذلك تستطيع شراء صفحات نتائج محرك بحث Google عن طريق الدفع “لكل نقرة” للروابط التي تدرجها في تلك الصفحات.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُمكنك استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للبقاء على اتصال مع عملائك، كما يُمكنك أيضًا استخدامه للترويج لصفقات وأحداث وخصومات جديدة وكذلك لتوجيه العملاء نحو موقع شركتك على الويب.

كيف تبدأ في تسويق المحتوى؟

يجب أن تكون حملة تسويق المحتوى الناجحة قابلة للإدارة ومستدامة؛ لذا يتعين عليك وضع هذه الخطوات في الاعتبار للبدء:

  • حدد جمهورك المستهدف

لإنشاء محتوى لقارئ معين يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن أولوياته وتحدياته وتفضيلاته؛ لذا عليك صياغة ملفات تعريف لجمهورك قبل البدء.

اقرأ أيضًا: مميزات الترويج على فيسبوك.. الوسيلة الأبرز في العالم

  • تحديد الأشكال الصحيحة

من المهم جدًا أن يتوافق التنسيق الصحيح مع مرحلة دورة المبيعات التي تنشئ المحتوى لها، وهناك اعتبار آخر مهم يتضمن التنسيقات التي تساعدك في عرض القيمة، بالنسبة للبعض سيكون هذا مقطع فيديو، وبالنسبة لآخرين: قائمة مرجعية.

  • قرر من سيكتب محتواك

لا شك أن الجمهور سيحكم على المحتوى الخاص بك على أساس جودته؛ لذلك يتوجب عليك تحديد المورد المناسب -داخليًا أو خارجيًا- لإنشاء هذا العمل، وبغض النظر عمن أنشأه استعن بمدقق لُغوي محترف لمراجعة أي شيء قبل نشره.

  • حدد كيف ستوزع محتواك

هل ستنشر المحتوى على موقع الويب الخاص بك أم ترسله عبر البريد الإلكتروني إلى الأشخاص أم تطبعه من أجل حدث ما؟ ابدأ بـ “المكان” الذي تعرف أنه من المحتمل أن يكون فيه العملاء المستهدفون، واختر التنسيقات المناسبة.

  • اختر جدولًا مستدامًا

بمجرد أن تعرف بالضبط من هم القراء المستهدفون ضع خطة قصيرة المدى لعدد واقعي من عناصر المحتوى التي يُمكنك إنشاؤها، وبناءً على ميزانيتك ومواردك تتبع المدة التي تستغرقها لإنشاء كل جزء من المحتوى، بحيث يُمكنك تخصيص هذا الوقت في جدولك.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح لرائدات الأعمال.. إرشادات مهمة لإطلاق مشروعك

أفضل 5 من رائدات الأعمال.. مشاركات نسائية فاعلة

الاستفادة من مساحات تويتر.. كيف تكون؟

التواصل عبر سناب شات.. التطبيق الأكثر إثارة للاهتمام

الاستفادة من واتساب.. كيف يُمكن ذلك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تسويق إنجازات الشركات

تسويق إنجازات الشركات.. الاستمالة وصناعة الصورة الذاتية

تسويق إنجازات الشركات أحد الطرق الذكية التي يستخدمها المسوقون المخضرمون؛ من أجل العمل على صنع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.