تسويق المؤثرين

تسويق المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي

حظي تسويق المؤثرين بشهرة كبيرة وانتشار واسع، خاصة خلال الفترة الأخيرة التي اتسمت بتعددية في المنصات الرقمية التي يمكن استخدامها من أجل التسويق لمنتج أو خدمة ما، وهذا النوع من التسويق هو عبارة عن شكل من أشكال التعاون بين العلامة التجارية والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

فالشركات تستخدم هؤلاء المؤثرين من أجل نشر منتجاتها وإيصالها إلى جمهورهم، فيما يتمكن المؤثرون أنفسهم من تحقيق بعض الربح من خلال هذه العملية. ويمكن لصانعي المحتوى الذين لديهم جماهير متخصصة تقديم قيمة أكبر للعلامات التجارية.

ويستخدم أكثر من ثلثي تجار التجزئة في أمريكا الشمالية شكلًا من أشكال التسويق المؤثر Influencer Marketing، فيما ينفق ما يقرب من نصف المسوقين الرقميين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ما لا يقل عن 10% من ميزانية الاتصالات التسويقية على هذا النمط من التسويق.

اقرأ أيضًا: تسويق المؤثرين بين النجاح والفشل

منصات التواصل الاجتماعي

من المعروف أن منصات التواصل الاجتماعي، خاصة Instagram، هي المكان المثالي لتسويق المؤثرين؛ حيث وجد استطلاع أن 34% من مستخدمي “إنستجرام” الأمريكيين يوميًا اشتروا شيئًا لأن المدون أو المؤثر أوصى به، كما أن 89% من المسوقين يعتبرون Instagram واحدة من أهم القنوات للتسويق المؤثر.

فضلًا عن أن حوالي ثلث محتوى المؤثرين على Instagram يظهر في Stories. سوى أن الأمر ليس مقتصرًا على Instagram وحده، فحوالي ربع مستخدمي Facebook يوميًا أجروا عملية شراء بناءً على توصية مدون أو مؤثر.

ويظهر من هذا مدى فعالية تسويق المؤثرين، وقدرته على الترويج للعلامات التجارية المختلفة، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على معدلات جني الأرباح. ناهيك عن كون هذا النمط من التسويق قليل التكلفة مقارنة بالاستراتيجيات التسويقية الأخرى.

اقرأ أيضًا: التسويق الفعال في نقاط

التأثير على مواقع التواصل

التأثير، ببساطة، هو قدرة شخص ما _نظرًا لما يتمتع به من كاريزما أو مكانة اجتماعية أو أي أمر آخر _ على التأثير في شخص آخر، وإقناعه بفكرة أو قضية أو منتج، أي أنه القدرة على تحويل الفكر وتغيير القرار أو اتخاذه.

ويختلف شكل التأثير، ولا يوجد مؤثران متماثلان؛ فلكل واحد من هؤلاء المؤثرين طريقته الخاصة، وتأثيره (سحره) الخاص. ويمكن للمؤثر المناسب الوصول إلى جمهورك المستهدف، وبناء الثقة، وزيادة المشاركة.

وربما كانت أشهر مؤثر في العالم هي Kendall Jenner، التي لديها 108 ملايين متابع على Instagram وتحصل بانتظام على ملايين الإعجابات على منشوراتها ذات العلامات التجارية. ولك أن تتخيل مدى الشهرة والانتشار اللذين يمكن أن تحققهما العلامات التجارية التي تسوق لها Kendall Jenner.

اقرأ أيضًا: أدوات واستراتيجيات.. «تويتر» وتسويق الشركات

المحتوى هو البطل

يُعد المحتوى الذي يقدمه المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي المعيار أو المحك الأساسي الذي يتوقف عليه نجاح أو فشل تسويق المؤثرين، بل التسويق للعلامة التجارية بحد ذاته، وهذا المحتوى ينبغي أن يلبي عدة معايير؛ منها على سبيل المثال: الملاءمة، أي لا بد أن يكون ملائمًا لحاجات المستهلكين المحتملين وأهدافهم وطموحاتهم.

ومن الواجب أيضًا  أن يتمتع المحتوى بالقدرة على الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين أو بالأحرى الجمهور المستهدف، ولكي يلبي هذا المعيار يجب أن يكون أصليًا وجذابًا، والأصالة لا تنفي التأثير بل تتطلبه.

والمحتوى المؤثر هو ذاك الذي يمتلك صدى واسعًا ويتسم بقدرة عالية على الجذب والتأثير، ولنتذكر أن الهدف الأساسي هنا هو محاولة التأثير في قرارات المستهلكين، وتحويل آرائهم، وجذبهم صوب المنتج/ الخدمة الذي يجري التسويق له.

اقرأ أيضًا:

3 طرق إبداعية لجذب مزيد من الزوار لحملتك التسويقية

استراتيجية جديدة.. كيف يُمكن التسويق باستخدام الإنفلونسر؟

التسويق بالمحتوى.. الاستراتيجية الأقوى لجذب العملاء

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أشهر مواقع البريد الإلكتروني

أشهر مواقع البريد الإلكتروني في العالم.. خدمات متطورة

تزدحم شبكة الإنترنت بمئات المواقع التي تُقدم خدمات البريد الإلكتروني؛ لتسهيل عملية التواصل بين المستخدمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.