تسويق المؤثرين على إنستجرام

تسويق المؤثرين على إنستجرام.. أمان العلامات التجارية

تدرك معظم العلامات التجارية اليوم أهمية تسويق المؤثرين على “إنستجرام”؛ كونه من أهم مواقع التواصل الاجتماعي انتشارًا في الآونة الأخيرة. وقد تتساءل عن كيفية رواج بعض المنتجات اعتمادًا على هذه المنصة الشهيرة، أو كيفية بزوغ نجم جديد من عالم المؤثرين، بل إنك تذهب بتفكيرك إلى الأبعاد الأخلاقية لهذا السبيل أو القدرات العقلية لأصحابه.

يمكنك إجراء بحث أو الاطلاع على الإحصائيات لمعرفة كل ما تحتاجه حول تسويق المؤثرين على إنستجرام، وكيفية المشاركة في هذا العالم الجديد، واستغلاله لصالح أعمالك ومشروعك الناشئ؛ لكننا توصلنا إلى عدد من الأمور التي يجب معرفتها، بالاستناد على رأي دينيس دورفل؛ مؤسس إحدى شركات التسويق العالمية.

تأثير تسويق المؤثرين على إنستجرام

بداية من المؤثر الذي قد يتخذ من مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة ربح بل مصدر رزق له، وصولًا إلى اختيار الشخص المناسب؛ تلك الخطوات التي لا بد من التفكير فيها جيدًا حال رغبتك في الاستفادة من تسويق المؤثرين على إنستجرام. لكن السؤال المهم الذي عليك معرفة إجابته هو: لمَ هذا الموقع على وجه التحديد؟

تعتمد الإجابة على مدى معرفتك بعالم مواقع التواصل الاجتماعي، فليس السبب هو كون الصورة العنصر الأول بإنستجرام، بل في مدى تأثير تلك الصور في رواج هذا التطبيق الذي يعتبر الأكثر استخدامًا حتى من موقع فيسبوك الذي لن نتردد في القول إنه السبب في انتشار هذا النوع من التواصل عبر الإنترنت.

ما لا تعرفه عن تطبيق Clubhouse.. المنصة الأسرع انتشارًا

هناك عدة أسباب لنجاح هذا الموقع وطريقة تسويق المؤثرين على إنستجرام؛ على الرغم من أنها قد لا تنطبق على جميع الشركات؛ لذا فإن الأمر متروك لك لتقرر ما إذا كان الأمر هو المناسب لك أم لا.

انتشار واسع

مع وجود أكثر من مليار مستخدم نشط يتمتع موقع إنستجرام بالفعل بسمة تميزه عن الأنظمة الأساسية الأخرى؛ وهي الوصول والانتشار الواسع بين هذا العدد الهائل من المستخدمين.

إن الوصول لأكبر عدد من المستخدمين يجعل تسويق المؤثرين على إنستجرام منافسًا جادًا لأي حملة تسويقية مؤثرة أخرى.

8 أخطاء في توصيل رسالتك لجمهورك

ارتباط المستخدمين بالمنشورات

تشير الدراسات إلى أن معدل المشاركة على موقع إنستجرام هو الأعلى بين منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك موقع فيسبوك الشهير.

يبلغ متوسط عدد المتابعين الذين يتفاعلون مع كل منشور يعتمد عليه تسويق المؤثرين على إنستجرام 30%، بالمقارنة مع 17% للمؤثرين على موقع فيسبوك.

وفي الحقيقة يجب القول إن أكثر من نصف المؤثرين على مستوى العالم يفضلون موقع إنستجرام كمنصة للانتشار؛ حيث يبدأون وضع ملفاتهم الشخصية، وإنشاء حسابات ودعمها بالصور والفيديوهات؛ ما يعزز من متابعة الآخرين لهم.

أشهر منصات العمل الحر.. طريقك نحو الاستقلالية

التكلفة

كل حملة تسويقية لها تكلفة؛ وبالطبع تسويق المؤثرين على إنستجرام لا يعتبر استثناءً؛ لكن الخبر السار أنه يمكنك التحكم في المبلغ المالي المدفوع، والذي يمكنك أن تنفقه على الترويج لخدماتك أو منتجاتك، وبالتالي تحقيق أقصى استفادة ممكنة وذلك في حالة التخطيط الجيد للأمر.

إن الشيء العظيم في تسويق المؤثرين على إنستجرام هو أن اختيارك الصحيح لأشخاص سيكون له تأثير مباشر في التكلفة الإجمالية، علمًا بأنه كقاعدة عامة يمكنك معرفة أنه كلما زاد عدد المتابعين للمؤثر زادت تكلفة العمل معهم. وبالطبع يجب التأكيد أن مكانة السوق تؤثر أيضًا في تكلفة المنشور.

تسويق المؤثرين على إنستجرام

البحث عن المؤثرين

من البديهي أنه يجب التفكير في التعاون مع المؤثرين بمجال تخصصك؛ ومع ذلك فإن اختيار المؤثرين المناسبين ليس بالبساطة التي يبدو عليها.

ما لا تعرفه عن منصة Behance.. الموقع الأول لعرض الأعمال الإبداعية

تحتاج إلى التأكد من أن المؤثرين الذين تختارهم يمكنهم الوصول إلى جمهورك المستهدف؛ لذا ففي معظم الحالات ستعمل مع عدد لا يقل عن 3 أشخاص؛ للاستفادة من تسويق المؤثرين على إنستجرام.

ابحث عن المؤثرين الذين قاموا بالفعل بإنشاء محتوى إيجابي وأصلي لعلامتك التجارية، فضلًا عن علامات التصنيف ذات الصلة بمكانتك في السوق، وقم بتقييم ملفاتهم الشخصية.

اختيار نوع الحملات

بمجرد تحديد المؤثرين الذين يرضون متطلباتك يحين الوقت لاختيار نوع الحملات التي يجب عليك إطلاقها؛ وهي:

  • المشاركات الدعائية، والتي تعتمد على إنشاء المؤثرين لمحتوى ذي علامة تجارية.
  • المسابقات، وكل ما يتعلق بها من هدايا المنتج، وتقديم خدمات بمقابل مادي منافس، أو مجانًا.
  • المحتوى المرتبط بعلامة تجارية.
  • مراجعات المنتج.

وأخيرًا يجب أن تعلم أن تسويق المؤثرين على إنستجرام يتيح لك إمكانية قياس النتائج، ومعرفة مدى نجاحها؛ نظرًا لأن هذا الأسلوب يعتمد بالأصل على زيادة وعي المستخدم/ المستهلك بالعلامة التجارية.

وهنا فإن التقييم النهائي يساعدك في معرفة المشكلات التي يمكنها أن تواجه الحملة التسويقية، أو المنتج الذي تقدمه، فضلًا عن تحديد مدى صحة اختيارك للمؤثر، وبالتالي حصد الأرباح، وجذب الاستثمارات.

اقرأ أيضًا:

تحديثات مواقع التواصل الاجتماعي.. خيارات جديدة تُعزز الرفاهية

موقع Qzone.. المنافس الأقوى في عالم التواصل

ميزة Twitter Spaces.. المنافس الأقوى لتطبيق كلوب هاوس

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مستقبل فيسبوك بعد Meta

مستقبل فيسبوك بعد Meta.. تغيير يحمل مستقبلًا مجهولًا

خلال عرض تقديمي في مؤتمر Connect السنوي لـ”فيسبوك” أعلن مارك زوكربيرج؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.