تسويق الفرنشايز

تسويق الفرنشايز.. خطوة لا بد منها

دخول عالم الامتياز التجاري والعمل بهذا النظام ليس سهلًا بطبيعة الحال، وحتى وإن كان الربح فيه مضمونًا مقارنة بنظم العمل الأخرى وتأسيس المشروعات من البداية، إلا أننا سنكون بحاجة إلى تسويق الفرنشايز، فمن خلال هذا التسويق سيأتي العملاء إليك.

كل شيء قائم على التسويق ومتوقف عليه في الوقت الراهن، وإنما تأتي أهمية التسويق من كونك لست الشخص الوحيد الذي يقدم هذا المنتج أو تلك الخدمة، بل هناك الكثير من المنافسين، وهو الأمر الذي يحتم عليك _كشخص تعمل في هذا المجال_ أن تفكر في طرق تسويق الفرنشايز حتى تضمن تقديم ميزة مضافة للعملاء، ومن ثم جذبهم إليك، ودفعهم إلى الشراء منك.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز والاستقلال المالي.. فرص للربح المستدام

ماهية مشروع الفرنشايز

لن يتمكن أحد من معرفة ماهية مشروعك، ولا القيمة المضافة التي يقدمها للعملاء الحاليين أو المستهدفين ما لم تكن هناك جهود تسويقية منظمة، تسير في إطار محدد للوصول إلى أهداف مرسومة سلفًا.

يعني هذا أن نجاح الفرنشايز متوقف على تسويقه، ربما يقول قائل إنني _بصفتي ممنوح فرنشايز _ لست بحاجة إلى تسويق الفرنشايز؛ إذ سأعتمد على سمعة العلامة التجارية التي حصلتُ على حقوق امتيازها التجاري.

سوى أن هذا ليس سوى خطأ محض، فلئن كان صحيحًا أن سمعة العلامة التجارية التي حصلت على حقوق امتيازها ستساعدك في الحصول على العملاء، لكن ليس هذا كل شيء، فلا تنس أن هناك الكثير من ممنوحي حقوق امتياز هذه العلامة، والذين ربما يعمل البعض منهم في نفس محيطك الجغرافي، ناهيك عن أنك مضطر لمنافسة أصحاب العلامات التجارية الأخرى.

كل هذه الأمور وغيرها تضعك أمام حقيقة لا بد منها ألا وهي حتمية تسويق الفرنشايز؛ فمن دون ذلك لن يتعرف على مشروعك ومنتجاتك أحد.

اقرأ أيضًا: قرض الفرنشايز.. ماهيته وكيفية الحصول عليه

تسويق الامتياز التجاري

وإذا اقتنعت بالطرح الفائت، فمن المنطقي أن تطرح سؤالًا بـ «كيف»، أي كيف تسوق للفرنشايز الخاص بك؟ سنحاول، فيما يلي، الإشارة إلى بعض الطرق والأدوات التي تسهل عليك هذه المهمة، وذلك على النحو التالي:

  • وسائل التواصل الاجتماعي

اذهب إلى حيث عملاءك، وهم موجودون وبكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فمن الواجب أن تحرص على التواجد هناك، وعلى بناء وتدشين علاقات مربحة طويلة الأمد معهم. لكن لا تجعل البيع هدفك الأساسي وإنما تعزيز العلاقة مع العملاء، وتعريفهم على منتجك وعلامتك التجارية، فهذا هو ما سيجلب لك الربح والعملاء فيما بعد.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز ما بعد كورونا.. كيف تستعد؟

  • الإعلان

لن تعفيك وسائل التواصل الاجتماعي من اتباع طرق التسويق الحديثة، ومن ثم ستكون مضطرًا للإعلان والترويج لنفسك بطرق عادية، لكن لتكن حريصًا، أثناء إعداد الإعلان، على أن تصل إلى الشخص المناسب بالإعلان المناسب، فمن المعروف بداهة أنه لا يمكن استهداف كل شرائح السوق بإعلان واحد أو باستراتيجية تسويقية واحدة.

  • البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني أمر لا غنى عنه في هذه الأيام، فكل شخص يتفقد بريده الإلكتروني مرة واحدة على الأقل في اليوم الواحد، ومن ثم المهم جدًا استخدامه والاستفادة منه؛ إذ يمكنه أن يوصلك بأكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين، دون تكلفة تُذكر.

اقرأ أيضًا: مخاوف الفرنشايز وطرق التغلب عليها

  • المعارض التجارية

سواءً تلك الخاصة بالامتياز التجاري أو المعارض التجارية بشكل عام، تنطوي على ميزة تسويقية كبرى؛ إذ يمكنك أن تستخدمها ليس من أجل التحدث مع بعض العملاء المحتملين مباشرة فحسب، وإنما من أجل العثور على وسائل التواصل الخاصة بهم، واتخاذ ذلك سبيلًا لبناء علاقة مربحة طويلة الأمد معهم.

تسويق الفرنشايز

  • عروض الرعاية

إذا كان الهدف من تسويق الفرنشايز هو الوصول إلى أكبر عدد من العملاء، وبناء علاقة مربحة طويلة الأمد معهم؛ أملًا في الحصول على المال وجلب الربح، فإن عروض الرعاية المختلفة واحدة من بين أدوات شتى تضمن لك هذا الانتشار المنشود.

اقرأ أيضًا: أخطاء ممنوح الفرنشايز.. خالف هواك!

لكن عليك _كصاحب امتياز تجاري أو حتى ممنوح فرنشايز_ أن تركز على الأحداث والفعاليات التجارية التي ستكون راعيًا فيها؛ إذ سيسهل عليك رعاية الأحداث المناسبة لمشروعك من الوصول إلى الفئة المستهدفة من العملاء.

  • البيع المباشر

هذا واحد من أكثر الطرق فعالية، صحيح أنه مجهد إلى حد كبير، لكنه سيوصلك إلى ما تريد، شرط أن تضرب على الوتر الصحيح.

اقرأ أيضًا:

معضلة بيع الفرنشايز.. كيف تصبح صاحب امتياز تجاري؟

كيف تعاملت العلامات التجارية مع أزمة كورونا؟

قرار الفرنشايز.. 6 خطوات قبل خوض المغامرة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الفرنشايز والاستقلال المالي

الفرنشايز والاستقلال المالي.. فرص للربح المستدام

إذا كنت تفكر في الاستقلال المالي ربما تفكر، في مطلع الأمر، في تأسيس وإطلاق مشروعك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.