زيارة ولي العهد إلى كوريا الجنوبية

تزامنًا مع زيارة ولي العهد.. 12 اتفاقية بين”أرامكو” وكُبرى شركات كوريا الجنوبية

شهدت زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لجمهورية كوريا الجنوبية، توقيع شركة أرامكو السعودية 12 اتفاقية مع عدد من كبريات الشركات الكورية؛ وذلك لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتوسيع رقعة أعمالها الدولية.

شراكة اقتصادية 
تُعتبر كُبرى الشركات المتخصصة في الطاقة المتطورة في جمهورية كوريا الجنوبية الكبرى، شريكًا أساسيًا كبيرًا في نجاح أعمال شركة “أرامكو” السعودية؛ حيث إن صادرات النفط السعودي والغاز المُسال لها تُساعد في ازدهارها الاقتصادي.

وتهدف اتفاقية “أرامكو” السعودية، إلى بدء مرحلة جديدة من الشراكات والاتفاقيات الاقتصادية؛ لتعزيز الاستراتيجية الحقيقية للشركة في النمو وتحقيق مزيد من التنوع والتكامل المنشود.

مجالات اتفاقية أرامكو
وتشمل اتفاقيات «أرامكو السعودية»، الكثير من المجالات المختلفة، أهمها؛ «توطين صناعة السفن والمحركات في المملكة، تطوير استخدام المواد غير المعدنية المرتبطة بالصناعات البتروكيماوية، التكرير والكيماويات وتخزين النفط، والتطوير التقني في استخدام وسائل النقل لطاقة الهيدروجين المشتقة من النفط الخام والغاز».

وتعمل اتفاقية أرامكو، على توفير العديد من الخيارات طويلة الأمد، التي تُعزز من المكانة التسويقية للنفط الخام السعودي، بالإضافة إلى تلبية الطلب المستمر على الطاقة والمنتجات الكيماوية في المنطقة.

وفي ذات السياق، ترصد «رواد الأعمال»، أبرز الاتفاقيات التي وقعتها «أرامكو السعودية» تزامنًا مع زيارة ولي العهد لجمهورية كوريا الجنوبية.

شركة هيونداي للصناعات الثقيلة
وقّعت أرامكو السعودية اتفاقية تعاون مشترك مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة، والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية «دسر»، لإطلاق مشروع يتضمن تأسيس مرفق عالمي لتصنيع المحركات وخدمات ما بعد البيع المتعلقة بها في المملكة؛ حيث ستمتلك «أرامكو»، بموجب هذه الاتفاقية، نسبة 55% من المشروع المشترك، بينما ستمتلك شركة هيونداي للصناعات الثقيلة نسبة 30 %، وأما عن الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية «دسر» فسوف تمتلك نسبة 15%.

وتشمل اتفاقية أرامكو السعودية مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة عدة مجالات، أبرزها:

  • توقيع مذكرة تفاهم تتضمن توسيع دائرة التعاون المشترك؛ لتشمل بناء السفن، وصناعة المحركات، والتكرير، والبتروكيماويات.
  • توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى زيادة حصة الملكية الأولية لشركة هيونداي للصناعات الثقيلة في مجمع شركة الصناعات البحرية العالمية؛ لتصل إلى نحو 20%.

شركة هيونداي أويل بنك
وقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم تهدف إلى توريد النفط الخام العربي لشركة هيونداي أويل.

شراكة استراتيجية مع هيونداي موتور
تُسهم الشراكة الاستراتيجية بين «أرامكو السعودية» وشركة «هيونداي موتور» في زيادة توسع دائرة الأعمال المرتبطة بالهيدروجين في أسواق المملكة وكوريا الجنوبية؛ لبحث آفاق التعاون في مجال استخدام المواد غير المعدنية في مختلف القطاعات.

شركة كوريا ناشيونال
وقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركة «كوريا ناشيونال أويل كوربوريشن»، تهدف إلى تخزين النفط الخام في كوريا الجنوبية لمساندة أعمال أرامكو السعودية في التسويق والإمداد، كما وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة “هيوسونج” لتأسيس مصنع إنتاج ألياف الكربون في المملكة؛ تهدف إلى توفير منصة للتعاون بين الشركتين في البحوث والتطوير، واستخدام تقنية ألياف الكربون.

شراكة مع جي إس هولدنقز
قامت أرامكو السعودية بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع «جي إس هولدنج» تُسهم في إيجاد فرص استثمارية بالمملكة العربية السعودية.

تعاون مشترك مع دايليم إندستريال
وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركة «دايليم إنداستريال»؛ تهدف إلى إنشاء عدد من المشاريع البتروكيماوية لصناعة منتجات كيماوية ذات قيمة مضافة في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية تُعد من أهم وأكبر الشركاء التجاريين لجمهورية كوريا الجنوبية في منطقة الشرق الأوسط والمُزوّد الأول لها بالنفط الخام؛ حيث تصدر كوريا الجنوبية للمملكة الكثير من السلع والمنتجات المختلفة، منها: «المواد الصناعية، السيارات، والأنسجة»، وغيرها من المنتجات الأخرى.

اقرأ أيضًا: بعد تدشين ولي العهد توسعتها.. ما هي مصفاة “إس-أويل”؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

قبل انطلاقه.. أجندة الملتقى السعودي للشركات الناشئة 2019

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الملتقى السعودي للشركات الناشئة 2019 في نسخته الثالثة، والذي يشارك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.