ترتيب عمل الفريق

ترتيب عمل الفريق.. استراتيجية تحقيق الأهداف

عادة ما يشعر فريق العمل والقائد بالإحباط بسبب الكم الكبير من المهام التي يجب أداؤها في الشركة، وربما يعود السبب في ذلك إلى العشوائية التي تُستخدم في التعامل مع هذه المهام، وهو الأمر الذي يُحتم علينا معرفة طرق ترتيب عمل الفريق وإدارته بالشكل الصحيح؛ لكي نتمكن من إنجاز المهام المطلوبة وتحقيق النجاح.

في بادئ الأمر يحتاج قائد الفريق إلى أخذ راحة وجلسة استرخاء والتفكير جيدًا فيما يحاول تحقيقه بمشاركة فريقه، فعندما يحدد أولويات المهام المطلوب إنجازها والوقوف على الهدف الرئيسي بالتأكيد ستصبح الصورة أكثر وضوحًا حول ما يُحاول تحقيقه بالفعل؛ ما يُسهل على القائد ترتيب عمل الفريق وتحديد أولويات كل الأشياء الأخرى؛ لذا يُمكننا القول إن عملية تحديد الأولويات وتنظيم المهام بالشكل الصحيح ستجنبنا إضاعة الوقت في المهام الأقل أهمية.

تدرك الكثير من الشركات أنه لا يُمكن تعيين أشخاص عشوائيين وتتوقع أنهم سيتعاونون بمفردهم، فبدون التواصل والتعاون وتحديد الأولويات وترتيب عمل الفريق قد تفشل الشركة في تحقيق أهدافها، إذًا هناك العديد من النصائح والاقتراحات الأساسية التي يحتاج كل قائد فريق إلى معرفتها عند اتخاذ القرارات بشأن أي مهمة مطلوب إنجازها.

وهي تُكمن في إنشاء قائمة بالمهام التي سيؤديها الفريق ووضع أهداف مشتركة؛ لإلزامهم ببذل جهد تعاوني، إضافة إلى تحديد الحواجز التي تمنع أعضاء الفريق من تحقيق الأهداف وبذل الجهود التعاونية.

اقرأ أيضًا: صفات الموظف المتنمر.. كيف تتجنبه في العمل؟

ترتيب عمل الفريق

لذلك؛ يجيب «رواد الأعمال» عن سؤال: كيف يُمكن ترتيب عمل الفريق؟ على النحو التالي:

  • بناء فريق العمل

بطبيعة الحال يُعد فريق العمل بمثابة حجر الزاوية لأي منظمة، فمن خلال التركيز على أعضاء فريق العمل يمكن إبراز المواهب والمهارات الفردية، جنبًا إلى جنب مع الشغف والسعي لتحقيق الأهداف والنجاحات؛ من خلال تعزيز روح العمل الجماعي.

ترتيب عمل الفريق

  • تعزيز العلاقات مع الفريق

قبل التفكير في ترتيب عمل الفريق وإدارته يجب على القائد تعزيز علاقاته مع جميع أعضاء الفريق وصنع روح إيجابية فيما بينهم، فالتعامل الجيد وبناء العلاقات مع الفريق سوف يُساعدان في فهم كفاءات ومهارات كل عضو والقدرة على تقييم الأداء، وبالتالي تبدأ مرحلة تحديد الالتزامات وتوزبع المهام بالإشارة إلى الأهداف المشتركة، وهو الأمر الذي يضمن أن يكون لكل عضو في الفريق تأثير في العمل الجماعي ونتائجه.

اقرأ أيضًا: كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

  • تحديد العمل الجماعي

بمجرد الانتهاء من تحديد الالتزامات والأهداف المشتركة ينبغي على قائد الفريق تحديد العمل الجماعي؛ من خلال إنشاء قوائم تتضمن كل المهام المطلوب إنجازها على أن تكون كل مهمة مُحددة بفترات زمنية دقيقة، ومن ثم البدء في تخصيص عضو لكل مهمة ومطالبته بتحقيق التعاون الكامل مع جميع الزملاء؛ حتى تكتمل كل الأهداف المشتركة داخل الشركة.

  • إزالة التحديات والعقبات

في كثير من الأحيان يواجه فريق العمل الكثير من العقبات والتحديات أثناء تنفيذ المهام المُحددة، والتي تحتاج إلى حلول قوية وفعالة لضمان استكمال العمل وإنجاز المهمة وفقًا للوقت المُحدد.

لذلك؛ يجب على قائد الفريق أن يكون جاهزًا لاتخاذ القرارات السريعة التفاعلية لمواجهة المشكلات بشكل أفضل وتطبيق الحلول المناسبة، وقد يحتاج هذا الأمر إلى إنشاء قنوات اتصالية فعالة؛ ما يُسهل على فريق العمل التعاون بشكل أفضل.

  • تسوية التسلسلات الهرمية

بالتأكيد لن يخسر القائد شيئًا لو سمح لأعضاء الفريق باتخاذ القرارات المناسبة إذا استدعى الأمر ذلك؛ حيث يُمكنهم إظهار ردود الأفعال الإيجابية التي تعمل بشكل أسرع بكثير من سلسلة الإدارة، لذلك؛ على القائد مواءمة المصلحة الذاتية مع مصالح العمل، وأن يكون حريصًا على إنشاء سياق يكون فيه أعضاء الفريق سعداء بأنفسهم أثناء تنفيذ المهام، والسماح لهم باتخاذ القرارات المناسبة إذا اقتضى العمل ذلك.

وفي نهاية المطاف، ننصح بضرورة متابعة جميع الخطوات بالتسلسل المناسب؛ حيث تبدأ مهمة قائد فريق العمل بإجراء المقابلات الشخصية مع المرشحين، ثم تجميع الفريق، وتحديد الأهداف المشتركة، وإنشاء قوائم المهام المطلوب تنفيذها، ثم تخصيص كل عضو لكل مهمة، والعمل على إزالة العقبات والتحديات، ومتابعة الإنتاجية، فإذا تم كسر هذا التسلسل لن يتم بناء فريق وفعال يُساعد في تحقيق الأهداف المشتركة والوصول إلى النجاح.

اقرأ أيضًا:

نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

كيف توثق قناتك على يوتيوب؟.. استراتيجية فعالة

كيف تبحث عن وظيفة على لينكد إن؟.. الوسيلة الأكثر نشاطًا

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

كيف تجمع بين وظيفتين

كيف تجمع بين وظيفتين وتنجح فيهما؟

هناك سبب وجيه يدفعك إلى طرح سؤال: كيف تجمع بين وظيفتين؟ وهو أنك، بكل بساطة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.