تدشين حفل تخريج الدفعة الأولى من حاضنة فيرسو Verso Demo Day

برعاية من مجلة رواد الأعمال 

 تدشين حفل تخريج الدفعة الأولى من حاضنة فيرسو Verso Demo Day 

أقُيم حفل تخريج الدفعة الأولى لحاضنة الأعمال فيرسو في يوم السبت الموافق 13 مايو2014م  ” Demo Day ” بهدف تقريب المسافة و جمع أصحاب المشاريع المحتضنة بالمستثمرين ورواد الأعمال وعرض المشاريع وخلق فرص استثمارية للنهوض بها ولإيجاد فرص للمستثمرين حيث يمكنهم التعرف على مشاريع تقنية تعليمية والترويج لها سعيًا لتطوير البنية التحتية للتعليم.

 ابتدر الفعالية الأستاذ محمد الموسى بحديث عن ريادة الأعمال والتقنية ومدى الانتشار السريع لمفهوم التقنية التعليمية وعن فيرسو حاضنة المشاريع التعليمة والفكر البناء الذي تقوم عليه والمجهود العظيم الذي تبذله في المساهمة في دعم المشاريع التعليمية الناشئة من خلال تقديم التمويل والإرشاد ومساحات العمل حيث تعمل على نقلها من مشاريع صغيرة إلى شركات مستقلة.وتحدث بعد ذلك المهندس حسام المدني المدير التنفيذي لشركة نبعة عن حاضنة فيرسو وشركة نبعة التعليمية حيث عبّر وأشاد بالبرامج التي تهتم بها الشركة ومن ضمنها فيرسو حاضنة الأعمال. وبعد ذلك تحدث الأستاذ أحمد العلولا مؤسس حاضنة فيرسو وذكر فيها كيف كانت البداية والنشأة للحاضنة .

ثم  افُتتح الحفل بكلمة للأستاذة الجوهرة العطيشان، رئيسة مجلس إدارة مجلة رواد الأعمال حيث ركزت في حديثها على الشباب الصاعد والأفكار الريادية داعية الشباب لبدأ مشاريعهم الخاصة التي من شأنها المساعدة في نهوض التعليم بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. كما أشادت بالفكرة والجهد العظيم الذي تقف خلفه حاضنة فيرسو والتي تحقق من خلالها منافع كبيرة لأصحاب المشاريع ومستثمريها وعلى المجتمع تلى ذلك كلمة للأستاذ علي العثيم رئيس اللجنة الوطنية لشباب الأعمال حيث تحدث عن سلم الريادة، وأجاب عن سؤال: ماذا بعد الحاضنة؟ وكيف يقوم أصحاب تلك المشاريع بطرح مشاريعهم في السوق ومعرفة المنافسين لهم كما تحدث عن أهمية فريق العمل وصعوبة تكوينهم وذكر بأن تكوين فريق العمل يعتبر أحد أبرز العقبات التي يواجهها صاحب المشروع، وأكد الأستاذ علي على العلامة التجارية وتميزها، وأنها واجهة وتعتبر عنصر الجذب في أي مشروع ثم تحدث عن قنوات الاتصالات التسويقية المتكاملة التي تساعد المشروع على الانتشار، ومدى أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية للمساعدة في عملية التسويق.

استكمل اللقاء بعد ذلك مع المهندس سامي الحصين، مؤسس رواق، حيث تحدث عن أروقة رواق وهو مشروع بناء مهتم بالتعليم، حيث ابتدأت المؤسسة ببداية بسيطة من التويتر ثم توسعت حتى أصبحت منصة عربية للتعليم المفتوح ، تهدف لنشر المعرفة. فالمؤسسة توفر مواد أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات وتشعب الحصين في الحديث عن المشروع وعن العقبات التي واجهتهم في إنشاء رواق. وتساءل خلال كلمته عن امكانية دمج المتعة والشغف بالتعليم، وعن تجاوز الناس للتعليم التقليدي كمصدر أول للتعلم. ثم أنتقل في حديثه عن فرص التعليم، وعرض دراسات مهمة عن نسب الطلاب وتطور التقنية التعليمة، واختتم حديثه بأن كل فكرة تحتاج إلى إيمان وعزيمة حتى تنمو وتتطور. ويجب الاهتمام أكثر بمجال التقنية التعليمة خاصة، والتعليم بشكل عام، وذكر أثر التعليم على المجتمع بقوله: إذا علّمت ولداً فقد علّمت فرداً، وإذا علّمت بنتا فقد علّمت أمة.

وبعدما انتهاء المتحدثين قام مسؤولو المشاريع بعرض مشاريعهم المحتضنة من فيرسو ، وكان العرض الأول من نصيب مشروع “أتعلم” والتي تقوم فكرته على تكوين منصة إلكترونية حيث تقدم دورات تدريبية بمواصفات ومعايير عالية الجودة للشركات. ثم تم عرض المشروع المحتضن الثاني ” “Button وهي مؤسسة تقنية تقدم مناهج تدريبية ، وبرامج، ودورات في المنطق والبرمجة مخصصة للأطفال. وبعد ذلك تم تقديم المشروع الثالث ” “Geek2b وهي مؤسسة أيضا تقدم دورات تقنية متخصصة للفتيات. أما المشروع الرابع فكان باسم “قرية المعرفة” وهي منصة إلكترونية تقدم دروس تقوية لطلاب المرحلة الجامعية. وأخيراً، المشروع الخامس والأخير كان بمسمى ” ” Do Translate وهو موقع إلكتروني يقدم نموذج جديد للترجمة من الإنجليزية إلى العربية بدقة لغوية عالية وكفاءة وقدرة على ترجمة النصوص الطويلة تنافس أغلب المواقع المتخصصة في الترجمة.

انتقل الحديث بعد ذلك للأستاذ جمال الدبل، حيث تحدث عن الريادة والإرادة، وأن الريادة مجال واسع لم يتم اكتشافه إلا من قريب، ولكنه ذو مجال واسع وليس له عمر، ومن لديه الفكرة والعزيمة للسير فيه فيجب عليه أن لا يتردد. كما تحدث، من خبرته في مجال الريادة والمشاريع التي قد أشرف عليها، عن أبرز العقبات التي قد تواجه أي مشروع. ثم أشاد بالمشاريع التي احتضنتها حاضنة فيرسو وأكد على فكرة حاضنات الأعمال وإمكانية وجود الفرص المتاحة للمشاريع في النهوض والتطور مع عجلة الريادة وارتباطها بإرادة الفرد. وبهذه الكلمة كانت نهاية حفل خريجي الدفعة الأولى لحاضنة المشاريع التعليمية فيرسو مع تكريم للشركاء الداعمون.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منشآت

منشآت تقدم حلولُا لضمان التمويل عبر برنامج “كفالة”

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة”منشآت”، عن تقديم حلول لضمان التمويل؛ وذلك من خلال برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.