برنامج سواعد

تدشين برنامج سواعد لدعم رواد الأعمال في محافظة أبو عريش

دشن محمد بن هادي الشمراني؛ محافظ أبو عريش، أمس، برنامج سواعد ؛ الذي يهدف إلى دعم أصحاب المشاريع من الشباب والفتيات الطموحين، وتنظمه لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمحافظة بالتعاون مع فرع بنك التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان، وذلك بمجمع ذي ريجن مول بالمحافظة‪.

وبهذه المناسبة، استعرض سعود بن بجاد البقمي؛ مدير بنك التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان، خلال التدشين، دور البنك في خلق بيئة مثالية لدعم الشباب والفتيات، وتمكينهم من المساهمة في الناتج القومي للمملكة.

مسارات التمويل

وأشار إلى مسارات التمويل مع شركاء البنك سواء عبر معهد ريادة الأعمال الوطني أو غرفة جازان، عبر المسار “الناشئ” والذي يصل مبلغ تمويله إلى 300,000 ريال، وكذلك مسار “الخريج” الذي يصل مبلغ تمويله إلى 500,000 ريال، لافتًا إلى آلية طلب التمويل عبر مراحل تقديم الطلبات، والمقابلات، ودراسات الجدوى للمشاريع الريادية، ومن ثم اعتماد التمويل، ثم تقديمه لصاحب الطلب على أربع دفعات.

ولفت، كذلك، إلى مسار التميز كأحد مسارات تمويل الرياديين، والذي يتراوح مبلغ التمويل فيه من 1,000,000 ريال إلى 4,000,000 ريال، ويتم التقديم عليه مباشرة بين المتقدم وبنك التنمية.

وقدم “البقمي” عرضًا لأبرز الخدمات غير المالية التي يقدمها البنك من الدورات التدريبية قبل المشروع؛ حيث تشمل دورات في بناء القدرات، التي تعنى بنشر ثقافة العمل الحر، وثقافة الادخار، وخلق فكر متجدد لدى الشباب، ودورات عن بداية المشاريع، إلى جانب الدورات المصاحبة للمشاريع وتشمل: دورات في تسعير المنتجات، وبناء الهوية الاحترافية للمنشأة.

وأوضح أن مشاركة فرع بنك التنمية الاجتماعية بمنطقة جازان ضمن برنامج سواعد ، تأتي للتعريف بدور البنك وبرامجه التمويلية وخدماته المالية وغير المالية.

دعم المشاريع الناشئة والأسر المنتجة

من جانبه، بيّن عبده راجحي؛ رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة أبو عريش، أن البرنامج يستهدف دعم عدد من الفئات التي تشمل أصحاب مشاريع الأسر المنتجة بدعم يصل إلى 30,000 ريال، وأصحاب مشاريع العربات المتنقلة بدعم يصل إلى 250,000 ريال، وأصحاب المشاريع الناشئة بدعم يصل إلى 300,000 ريال، ومشاريع الخريجين بدعم يصل إلى 500,000 ريال، إلى جانب المشاريع المتميزة بدعم يصل إلى 4,000,000 ريال‪، مشيرًا إلى أن برنامج “سواعد” يتضمن كذلك تنظيم دورات تدريبية للمستفيدين والمستفيدات في بناء القدرات وريادة الأعمال وثقافة العمل الحر، ودورات في مهارات الادخار الشخصي‪.

وحضر تدشين البرنامج نايف حكمي؛ مدير المكتب الرئيسي للضمان الاجتماعي بجازان، و عبدالله الأمير؛ مدير مركز التنمية الاجتماعية بجازان.

اقرأ أيضًا:

الكلية الجامعية بأبو عريش تنظم ندوة “كوني رائدة أعمال ناجحة”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.