تدريس ريادة الأعمال

تدريس ريادة الأعمال.. كيف تؤثر في تأسيس مشروعك؟

عند الحديث عن تدريس ريادة الأعمال في الجامعات؛ فإن الأمر يتخطى دراسة أكاديمية، فهذا المجال هو المعني بالتفكير غير التقليدي، علمًا بأن أغلب رواد الأعمال حول العالم، لم يدرسوا مجال مشروعهم الناجح، بل إن بعضهم لم يكمل دراسته التعليمية حتى.

يتضمن تدريس ريادة الأعمال في الجامعات مساعدة الطلاب في بناء مهارات مؤسسية مثل: التفكير النقدي وحل المشكلات ومحو الأمية المالية والرقمية والعمل الجماعي والإبداع والتواصل، وانطلاقًا من توجه حكومة المملكة إلى تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ باعتبارها حجر الزاوية في الأنشطة الاستثمارية، وما تضمنته رؤية المملكة 2030 من دعم ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر، بدأ العمل على ترجمة هذه التوجهات إلى واقع من خلال اهتمام الجامعات السعودية بتدريس ريادة الأعمال.

تدريس ريادة الأعمال

إن تدريس الأعمال والسعي في هذا المسار سوف يساعد في منح الفرصة لكثير من الشباب والراغبين في ممارسة العمل الحر بشكل عام، غير أن المؤكد كذلك أن مجرد المهارات التي يتم تعليمها للطلاب والدارسين لن تكون ذات نفع يُذكر طالما أنهم أنفسهم لم يكونوا مستعدين ليس للتعلم وإنما لخوض تجربة ريادة الأعمال ذاتها.

توفر الدراسة الجامعية فرص التعلم واكتساب المهارات اللازمة لعالم الأعمال، بينما تسعى الشركات والمؤسسات من ناحيتها إلى اجتذاب أفضل العناصر من بين الخريجين للعمل في صفوفها، لكن الحصول على وظائف بعد التخرج ليس مضمونًا، حتى في أفضل الجامعات، فالأمر يتعلق أيضًا بمقابلات شخصية، وغيرها الكثير من الأمور، ومن هنا، جاءت الحاجة إلى ريادة الأعمال، بل وتدريسها، بينما تظل المبادئ العامة لها مجرد صفات تساعد الجامعات على تعزيزها داخل الطلاب، مثل الحث على الابتكار، العصف الذهني، وكيفية إدارة الأزمات.

كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

في هذا إطار تدريس ريادة الأعمال، فقد أوضح عبدالرحمن حريري من كلية الأمير محمد بن سلمان ضرورة إكساب الخريجين الجدد المهارات الابتكارية اللازمة في بيئة العمل، ومقابلة العملاء المحتملين، والبحث التفصيلي وأبحاث السوق، فلا بد من تعزيز قدراتهم على التعامل الفعلي مع الأسواق؛ لذا فإن الكلية تمتلك موجموعة كبيرة من الخبراء والمتخصصين لدعم الطلاب لتأسيس مشروعهم الخاص.

وأضاف خلال مشاركته بالفعالية الافتراضية للأسبوع العالمي لريادة الأعمال التي نظمتها شركة سواحل الجزيرة الإعلامية، أن أي منظمة خاصة أو حكومية يمكنها أن تطرح خدمات مختلفة، وهنا فإن البرامج التي تطرحها كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، تعمل على تعزيز ثقافة فهم العملاء لدى الطلاب، مع العرض الجيد أمام العميل، فضلًا عن مهارات التسويق الرقمي، لأنها كلها أمور يجب أن يعرفونها لدخول مجال العمل الريادي.

وأكد أنه من المهم التفكير في المهارات والتجارب التي يمكنها أن تاثير في الفرد، وتمكنه من المستقبل. كما يجب أن يكون هناك ما يمسى بقياس الأثر وتحسين البرامج، والتطوير باستمرار وهذا ما تحرص عليه كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال باستمرار.

كما استعرض البرامج الأكاديمية، بداية من الماجستير التنفيذي EMBA بهدف إخراج جيل من قادة الريادة والتغيير، والماجستير في الإدارة MiM لتأهيل الشباب المتخرجين حديثًا لتهيئتهم وتنمية مهاراتهم التشغيلية.

وفي إطار جهود كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، لتعزيز الفرص أمام الطلاب، ودعمهم لتأسيس مشاريعهم الخاصة، وسد الفجوة بين مهاراتهم ومتطلبات سوق العمل، يأتي ماجستير EMBA متضمنًا برنامج Signature learning experience، وهو برنامج عملي بالدرجة الأولى يهدف إلى تطوير مهارات وقدرات رواد الأعمال، كما يوفر لهم ممارسة ريادة الأعمال في بيئة تعليمية محفزة وآمنة، وهناك 3 مسارات ضمن البرنامج وهم: مسار الشركات الناشئة أو المشاريع الجديدة، ومسار للنمو وهو موجه للطلاب الذين لديهم مشاريع بالفعل، ومسار الريادة في المنظمات.

وبالنسبة للمسار الأول “مسار الشركات الناشئة” تبدأ كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، معهم بـ SLE1، لتوليد الأفكار وتطويرها، وتكوين فرق العمل وعمل أبحاث في السوق، وإيجاد الحلول للمشاكل التي يمكن أن تواجههم. ثم يتم الانتقال إلى SLE2، وهنا يتم مقابلات شخصية مع عملاء محتملين واختبار الأفكار بشكل فعلي، وبناء تطبيقات وأنظمة أولية، وفي النهاية يتم الانتقال إلى SLE3، لتطوير نموذج العمل، وتطوير التجربة الأولية، وجمع المزيد من الانطباعات والأرقام، إضافة إلى التسويق الرقمي، والتجهيز لدخول السوق.

أما الماجستير في الإدارة MiM، فهو يعني بإكساب الخريجين الجدد المهارات والتجارب اللازمة ليصبحوا مبتكرين في بيئات العمل، ويعتمد على عدة برامج هي: Integrated innovation project 1 لفهم المشكلة وإيجاد الحلول الإبداعية والبحث التفصيلي وأبحاث السوق، إلى جانب معرفة القيمة المضافة ومقابلة العملاء المحتملين، وIntegrated innovation project 2 المعني بتطوير النموذج الأولي ومعرفة العميل والتسويق الرقمي واختبار وفهم السوق، بما يتفق مع أساسيات دخول عالم ريادة الأعمال، وIntegrated Management challenge وهو مشروع مع شريك الابتكار Innovation Partner ممتد لعدة أشهر، وهذه السنة يعملون مع “نيوم”، ويكون الطلاب فريق استشاري للبحث في التحديات الحالية وإيجاد الحلول العملية لها.

وبالأخير، فإن الكلية تقدم العديد من البرامج القيمة التي تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتنمية المجتمع، وبناء الشراكات والعلاقات لمشاركة التجارب وتعظيم الأثر، إضافة إلى تقديم برامج متخصصة وورش عمل.

تلعب الجامعات السعودية دورًا مهمًا في دعم أنشطة الابتكار وريادة الأعمال، فهي توفر والتسهيلات والمواهب التي تعزز من ظهور الأفكار الإبداعية؛ حيث يوجد العديد من التقنيات الحديثة التي تُسهم في دعم الأفكار الجديدة؛ بحيث يكون لها استخدام عملي.

وتهدف تعليم ريادة الأعمال في الجامعات إلى نقل المعرفة والمهارات والخبرات إلى الطلاب؛ من خلال العديد من الدورات التدريبية والمسابقات الريادية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي وريادة الأعمال.

ويُعد تشجيع ريادة الأعمال الطلابية أحد مكونات النظام البيئي لريادة الأعمال لدى الجامعات السعودية، والذي يشمل أيضًا تسويق التكنولوجيا التي طوّرها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والشراكات التجارية مع البرامج الأكاديمية، والمشاركة الجامعية في مجموعة متنوعة من برامج التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وتسعى الجامعات في المملكة العربية السعودية إلى تعزيز ثقافة الريادة في المجتمع ونشر الوعي العلمي المنظم حول أهمية الريادة لنمو المجتمعات المتقدمة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

متى تطلق متجرك الإلكتروني

متى تطلق متجرك الإلكتروني؟

يوحي السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ بأن هناك الكثير من الإعدادات والترتيبات التي عليك النهوض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.