“العمل” تدرس سعودة قطاع البقالة

تدرس وزارة العمل الإجراءات اللازمة لسعودة قطاع البقالة في المملكة، والذي تسيطر عليه العمالة الوافدة بشكل كبير، بهدف خلق فرص وظيفية جديدة لعشرات الآلاف من السعوديين، والحد من نسب البطالة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، مبينة فيه أن السعوديين يعانون نقص الخبرة في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بإدارة النقد لسداد المشتريات في مواعيدها، علاوة على عدم توافر خاصية البيع بالأجل لصاحب البقالة السعودي.

وكشف مصدر مسؤول بالوزارة عن الخطط والحيل التي ستنتهجها الجاليات المسيطرة على السوق بعد تفعيل قرار السعودة، ومنها منح السعوديين جزء من الراتب على أن يعملوا بشكل صوري في البقالة، بينما يستمر الوافد في عمله، أو تحويل النشاط إلى مستودعات تجارية بدلًا من البقالات؛ إذ أن تجارة المواد الغذائية لم تخضع لنظام السعودة بالكامل، بحيث يتم التركيز على التوصيل للمنازل، والاستثمار في البقالات الإلكترونية.

يُذكر أن وزارة العمل تعمل على “سعودة” عدة قطاعات وفقًا لرؤية 2030، التي تهدف إلى خلق مزيد من فرص العمل لحاملي الجنسية السعودية وخفض نسب البطالة.

 

كتبت: سلمى ياسين 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منتدى الثورة الصناعية الرابعة

منتدى الثورة الصناعية الرابعة يبحث تسخير التقنيات للتحول للطاقة النظيفة

يستكمل منتدى الثورة الصناعية الرابعة أعماله، من تنظيم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مقرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.