تخطيط الموارد البشرية

تخطيط الموارد البشرية.. توقع المتطلبات المستقبلية

كشف العديد من الخبراء في مجال الشركات عن التعريف الأساسي لتخطيط الموارد البشرية المعروف بـ (HRP) Human Resource Planning، الذي يساهم في تعزيز قوة الموظفين داخل المؤسسات، وإثراء تجربتهم العملية في ظل التصرفات الحكيمة للمدراء.

وأوضح خبراء عالميون أن التخطيط الخاص بهذه الإدارة المعنية برأس المال البشري يُعتبر هو عملية التنبؤ أو توقع متطلبات الموارد البشرية المستقبلية للمنظمة، فضلًا عن تحديد كيفية استخدام قدرة الموظفين الحالية للمنظمة؛ من أجل الوفاء بهذه المتطلبات.

وبالتالي فإن تخطيط الموارد البشرية يركز على المفهوم الاقتصادي الأساسي للعرض والطلب في سياق قدرة الموظفين داخل المنظمة.

إن عملية تخطيط الموارد البشرية تساعد إدارة المنظمة في تلبية الطلبات المستقبلية للموظفين في المنظمة، مع توفير الأشخاص المناسبين بأعداد مناسبة في الوقت والمكان المناسبين.

علاوة على ذلك بعد التحليل المناسب لمتطلبات القوى العاملة يمكن أن تبدأ عملية التوظيف والاختيار من قِبل الإدارة. ويُعد تخطيط الموارد البشرية ضروريًا أيضًا لتحقيق استراتيجيات وأهداف المنظمة بنجاح.

استخدام التحليل النفسي في إدارة الموارد البشرية

ويؤكد الواقع الحالي أنه بالأخذ في الاعتبار عدد من الأهداف طويلة المدى للمؤسسة، التي ترتبط على نطاق واسع بتخطيط الموارد البشرية، فإن الأمر بات استراتيجيًا.

تخطيط الموارد البشرية

وعلى الرغم من أن تخطيط الموارد البشرية قد تبدو عملية بسيطة للغاية لإدارة الأرقام؛ وذلك من حيث متطلبات موظفي المنظمة، إلا أن النشاط الفعلي قد يشمل مدير الموارد البشرية لمواجهة العديد من العقبات؛ بسبب تأثير القوى العاملة الحالية في المنظمة، إلى جانب الضغط لتحقيق أهداف العمل وظروف سوق القوى العاملة السائدة.

مميزات التخطيط

وبالتالي فإن تخطيط الموارد البشرية يساعد المنظمة بعدة طرق أوضحها الخبراء، والتي نرصدها على النحو التالي:

• يمكن لإدارة الموارد البشرية أن تتوقع متطلبات القوى العاملة بدلًا من الاندهاش من تغير الأحداث.

• منع الأعمال من الوقوع في فخ تحول سوق القوى العاملة؛ وهو مصدر قلق مشترك بين جميع القطاعات مهما اختلفت اهتماماتها.

• العمل بشكل استباقي؛ حيث إن التوسع في سوق القوى العاملة لا يتزامن دائمًا مع متطلبات موظفي المؤسسة من حيث الخبرة المهنية واحتياجات المواهب والمهارات وما إلى ذلك.

فشل إدارة الموارد البشرية.. 6 علامات تحذيرية

على ناحية أخرى فقد تواجه المنظمات في مرحلة النمو التحدي المتمثل في تلبية الحاجة إلى مجموعة حرجة من المهارات والكفاءات والمواهب؛ لتلبية أهدافها الاستراتيجية حتى يتمكنوا من الاستعداد جيدًا لتلبية احتياجات الموارد البشرية.

وبالنظر إلى الأهداف التنظيمية يسمح تخطيط الموارد البشرية بتحديد واختيار وتطوير المواهب أو الكفاءة المطلوبة داخل المنظمة؛ لذلك من المناسب تخطيط الموارد البشرية لمنع أي عقبات غير ضرورية في احتياجات القوى العاملة لديها.

ويمكن لشركة استشارات الموارد البشرية تزويد المنظمة بتقييم شامل للقوى العاملة، والتخطيط لتلبية متطلباتها المستقبلية بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة وفي الوقت المناسب.

كورونا.. وإدارة الموارد البشرية

خطوات تخطيط الموارد البشرية

وفي السياق ذاته فإن عملية تخطيط الموارد البشرية تتبع ببساطة الخطوات التالية:

  • العرض الحالي للموارد البشرية

يُعتبر تقييم توافر الموارد البشرية الحالي في المنظمة هو الخطوة الأولى في تخطيط الموارد البشرية؛ حيث يتضمن دراسة شاملة لقوة العاملين بالمنظمة؛ من حيث الأرقام، المهارات، المواهب، الكفاءات والمؤهلات، إضافة إلى الخبرة، العمر، الفترات، تقييمات الأداء، التعيينات، الدرجات، التعويضات والمزايا.

في هذه المرحلة قد يقوم المستشارون بإجراء مقابلات مكثفة مع المديرين لفهم قضايا الموارد البشرية الحرجة التي يواجهونها وقدرات القوى العاملة التي يعتبرونها أساسية أو حاسمة لمختلف العمليات التجارية.

العنصر البشري أساس النجاح.. كيف تكسب ولاء الموظفين؟

  • الطلب المستقبلي على الموارد البشرية

يتم أخذ جميع متغيرات الموارد البشرية المعروفة، مثل الاستنزاف والتسريح، إلى جانب الوظائف الشاغرة المتوقعة، والتقاعد، والترقيات والتحويلات المحددة مسبقًا، في الاعتبار عند تحديد طلب الموارد البشرية في المستقبل.

علاوة على ذلك يتم أيضًا تضمين بعض المتغيرات غير المعروفة للقوى العاملة مثل: العوامل التنافسية، الاستقالات، التحويلات المفاجئة، أو الفصل من العمل في نطاق التحليل.

تخطيط الموارد البشرية

  • توقع الطلب

تتمثل الخطوة التالية في مطابقة العرض الحالي مع الطلب المستقبلي للموارد البشرية، وإنشاء توقع للطلب. ومن الضروري أيضًا فهم استراتيجية وأهداف العمل على المدى الطويل؛ بحيث تكون توقعات طلب القوى العاملة متوافقة مع الأهداف التنظيمية.

شريك النجاح.. خدعة استغلال المواهب

  • استراتيجية الموارد البشرية وتنفيذها

بعد مراجعة الثغرات في العرض والطلب للموارد البشرية، تضع شركة استشارات الموارد البشرية خططًا لسد هذه الفجوات وفقًا لتوقعات الطلب التي أنشأتها.

قد يشمل ذلك إجراء برامج اتصال مع الموظفين، والنقل، واكتساب المواهب، والتوظيف والاستعانة بمصادر خارجية، وإدارة المواهب، والتدريب، فضلًا عن مراجعة السياسات. كما يتم تنفيذ الخطط مع الأخذ بعين الاعتبار جميع المديرين؛ لجعل عملية التنفيذ سلسة وفعالة.

وفي هذه الحالة من المهم أن تلاحظ الشركات أن الامتثال التنظيمي والقانوني يتم اتباعه من قِبل الاستشاريين؛ لمنع أي موقف غير مرغوب فيه من قِبل الموظفين.

اقرأ أيضًا:

ما هي التحديات أمام الموظفين الأوائل في الشركات الناشئة؟

أهمية تدريب الموظفين أثناء العمل  

تعامل المدير بذكاء.. كيفية الخروج من المواقف الصعبة

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الشركات الناشئة

ما هي التحديات أمام الموظفين الأوائل في الشركات الناشئة؟

تُعد الوظائف في الشركات الناشئة من أكثر الوظائف المرغوبة داخل سوق العمل اليوم، فالعمل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.