تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز

تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز.. ما الخطوات؟

ثمة أسباب كثيرة لأن تفكر في تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز؛ إذ قد يكون الامتياز من أفضل الطرق للتوسع بوتيرة سريعة. وإذا تعاملت مع الأمر بالطريقة الصحيحة يمكنك بالتأكيد زيادة أرباحك.

أضف إلى ذلك أن إنتاج صناعة مطاعم الخدمة السريعة (QSR) قد زاد في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، بأكثر من 50% منذ عام 2007، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بحوالي 283 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

ومما يدفعك أيضًا للتفكير في تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز أن هذه الصناعة ذاتها شهدت نموًا مماثلًا في السنوات الأخيرة ووصل إجماليًا إلى أكثر من 80 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

اقرأ أيضًا: النجاح في الامتياز التجاري.. أسس وخطوات

تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» بعض النصائح والخطوات التي تعينك على تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز وذلك على النحو التالي..

  • التنظيم والتخطيط المسبق

أولى خطوات تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز أن تكون لديك خطة مسبقة، وأن يكون كل شيء معدًا ومخططًا له بدقة؛ إذ سيحتاج ممنوحو الفرنشايز إلى تفاصيل وإرشادات دقيقة لبدء أعمالهم وتشغيلها.

وتستغرق هذه العملية بعض الوقت، لكنها تستحق العناء، وحتى إذا قررت عدم منح حقوق امتياز علامتك التجارية لفترة معينة فسيظل هذا الأمر معينًا لك في نهاية المطاف على إدارة عملك بسلاسة أكبر، ثم عليك تطوير دليل عمليات لتقدم لممنوحي الفرنشايز طريقة سريعة للإشارة إلى السياسات وأفضل الممارسات موافقة؛ بحيث تضمن سير الفرع الجديد على نفس أسس العلامة التجارية الأصلية.

اقرأ أيضًا: قراءة كتب الفرنشايز.. 5 مؤلفات تهديك السبيل

تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز

  • بناء العلامة التجارية

ولا يمكن الحديث عن تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز من دون التطرق بل التشديد على أهمية بناء العلامة التجارية؛ إذ إن هذا هو السبيل الأول الذي سيعينك على جذب الممنوحين المحتملين، وبالتالي ستتمكن من تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز.

وبصفتك مانح امتياز فإن أثمن ما تملكه هو علامتك التجارية، تلك التي تمثل ثقافتك ومعتقداتك وموقفك تجاه عملائك، وعندما تمنح لغيرك حق امتياز هذه العلامة التجارية فإنك تمنح الأشخاص الجدد القدرة على تمثيل علامتك التجارية. هذا هو أحد أكبر مخاطر الامتياز؛ فقد لا يعزف الآخرون على نفس لحنك، بل قد يسيئون إلى العلامة التجارية الأصلية.

وعلى هذا يجب وضع إرشادات واضحة لاستخدام جميع أصول العلامة التجارية، كما يجب أن تتأكد من أنك ترسل رسالة واضحة ومحددة، وأن تكون هذه الرسالة متسقة في جميع أنحاء المنظمة، ومتناغمة مع الاستراتيجية العامة للعلامة التجارية.

ولا تدع أي شخص -إن أردت النجاح في تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز- يستخدم أصول علامتك التجارية بأي طريقة، مهما كانت صغيرة، دون موافقتك المسبقة وإلا فقد تكون العواقب وخيمة.

اقرأ أيضًا: توزيع الامتياز التجاري.. اقتراحات لعلامة تجارية ناجحة

  • الاختيار الدقيق

يجب أن تكون انتقائيًا للغاية عندما يتعلق الأمر باختيار ممنوحي الامتياز. من السهل العثور على الأشخاص ذوي رأس المال لكن هل هم الأشخاص المناسبون؟ هل لديهم الخلفية المناسبة لإدارة الأعمال التجارية؟

فالمسألة في تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز ليس مرتهنة بك وحدك، كمالك للعلامة أو مانح لحقوق امتيازها التجارية، وإنما هناك أشخاص كثيرون يعملون معك تحت مظلة هذه العلامة، ومن ثم فإن عليك اختيار هؤلاء الممنوحين بدقة.

فهذا الممنوح هو الشخص الذي سيمثلك؛ لذلك يجب أن يكون مناسبًا جدًا، والهدف من هذا التدقيق هو حماية وتنمية علامتك التجارية.

تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز

  • دعم الممنوحين

في البداية ستحتاج إلى بعض الوقت لمقابلة الممنوحين المحتملين وجهًا لوجه، بالإضافة إلى عقد الكثير من الاجتماعات وبذل الكثير من الوقت للتحدث معهم، سواءً عبر الإنترنت أو الهاتف.

وإنما نشدد على أهمية دعم الممنوحين لأنه لا مناص من ذلك فيما يتعلق بعملية تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز، كما أنه من الواجب عليك فعل كل ما في وسعك لتشجيعهم وتثقيفهم وصقل مهاراتهم والدفع بها وبهم قُدمًا.

اقرأ أيضًا: هل يمكن لحقوق الامتياز التجاري أن تنقذ الاقتصاد؟ 

  • التحول الرقمي

لا سبيل إلى النجاح في تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز من دون اعتماد الأتمتة والتحول الرقمي كجزء/ مكون رئيس من مكونات استراتيجية علامتك التجارية.

فقد وجدت دراسة استقصائية حديثة للسوق أن 39% من الضيوف مطاعم الوجبات السريعة يقدمون طلبات وجباتهم باستخدام تطبيق الهاتف الذكي، ويمثّل هذا زيادة كبيرة عن عام 2015 عندما كان الطلب عن طريق الجهاز المحمول 11% فقط، كما وصل حجم سوق توصيل الطعام العالمي عبر الإنترنت إلى 111.32 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

كل هذا يعني أنه ليس منطقيًا أن تعمل بالطريقة التقليدية في حين تخلى العالم كله عن هذه الطريقة، وتوجه إلى الأتمتة والتحول الرقمي، وذاك هو شرط رئيسي من شروط النجاح في تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز.

اقرأ أيضًا:

حق الامتياز التجاري.. مشاريع مميزة لتحقيق نتائج ملموسة

الطريق إلى الفرنشايز الناجح

المنافسة بين علامات الفرنشايز.. استراتيجيات للنجاة

أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.. عوامل ومعايير

فشل الفرنشايز.. ما لا ندركه من أسباب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري

مستقبل الامتياز التجاري ورؤية 2030

يعد الامتياز التجاري أو الفرنشايز من القطاعات الاقتصادية المهمة التي تحظى باهتمام رؤية 2030م؛ لدوره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.