تحليل مشروعك الريادي.. الخطوة الأولى للنجاح

لعلك أحد الأشخاص الذين يبحثون عن الخطوات المثالية لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة بطرق سليمة ومضمونة تحقق النجاح المطلوب، في حقيقة الأمر إن تلك العملية تحتاج إلى استراتيجية صحيحة وفعالة، وربما تكمن هذه الاستراتيجية في عدة خطوات؛ أهمها: تحليل فكرة مشروعك، والذي يعتبر من الضروريات الملحة التي لا غنى عنها أثناء العمل.

بلا أدنى شك، إن عملية تحليل فكرة مشروعك ستعطيك الفرصة الحقيقية لمعرفة أين أنت بالتحديد ونقاط الضعف والقوة لديك، ومعرفة مدى ملاءمة مشروعك للواقع الحالى، بل ستخبرك بالضروريات والمتطلبات الأساسية التي يحتاجها مشروعك، وبالتالي ينبغي عليك توفيرها فى الوقت الذي يتم تحديده.

وتحليل أفكار المشاريع تُعد الخطوة الأولى في مراحل تحويل أي فكرة إلى مشروع تجاري ناجح على أرض الواقع؛ لذلك سنتحدث في هذا المقال تفصيليًا عن خطوات تحليل أفكار المشاريع قبل تنفيذها على أرض الواقع.

تحليل أفكار المشاريع

أداة PEST لتحليل المشاريع

تُعد أداة PEST من أبرز الأدوات الفعالة التي يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الريادية الاعتماد عليها في تحليل أفكار مشاريعهم، فلو أمعنا النظر في هذه الأداة سنجد أن كل حرف منها له معنى ودلالة واضحة تُبرز مدى نوعية وطبيعة الظروف المحيطة بالفكرة.

ابدأ مشروعك

  • Political 

يُعد حرف الـP اختصارًا لكلمة Political؛ وهي الظروف السياسية الخاصة بالبيئة المحيطة التي يُمكن تنفيذ المشروع فيها كاللوائح القانونية، والتغيرات الطارئة التي تحدث في نظام البلدة ومدى تعارضها مع إنشاء المشروع من عدمه.

  • Economic

ويُشير حر الـE هنا إلى كلمة Economic، وتعني الظروف الاقتصادية في البيئة التي يتم تنفيذ فيها المشروع، ومعرفة مدى قدرة أفراد المجتمع على شراء الخدمات أو المنتجات التي يقدمها؛ من حيث قياس مستوى الدخل الخاص بكل فرد من أفراد المجتمع، بالإضافة إلى قياس معدل البطالة وكيف يمكن أن يكون ذلك مؤثرًا في المشروع.

  • Social

بينما يُشير حرف الـS إلى كلمة Social؛ وتعني الظروف الاجتماعية الموجودة في المجتمع الذي تود إنشاء مشروعك فيه، كمستوى ثقافة أفراد المجتمع، ومعرفة مدى تقبلهم للمشروع، وما هي العادات والتقاليد التي يؤمن بها الناس، وغيرها من الأمور التي ينبغي وضعها في الاعتبار أثناء تحليلك للمشروع.

  • Technological 

ويأتي حرف الـT اختصارًا لكلمة Technological؛ وتعني العامل التكنولوجي ومدى تطوره في المجتمع المحيط، كمعرفة مدى ظهور تقنيات جديدة من عدمه وهل يُمكن استخدامها، وهل من الممكن أن تهدد تلك التقنيات المشروع؟ هل توجد أي تقنيات يمكن الاعتماد عليها لتوفير أموال في المشروع؟ وقياس مدى اهتمام المجتمع المحيط بالتكنولوجيا، وغيرها من العوامل الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء تحليل المشروع.

في نهاية المطاف، إن اعتمادك على هذه الآلية لتحليل فكرة مشروعك، سيمكنك من معرفة ما إذا كان مشروعك قابلاً للتنفيذ أم لا، فمثلاً لو كان هناك قانون يتعارض مع فكرة مشروعك وربما يشكل خطرًا أو تهديدًا مباشرًا على مستقبله، فلن يمكنك البدء في تنفيذه من الأساس.

إذن، فتحليلك لفكرة مشروعك من الأمور الضرورية التي لا يُمكنك الاستغناء عنها في جميع الحالات، لأنه سيمكنك من معرفة مواطن القوه والضعف، وهو ما يجعلك تبحث عما يجب فعله لتأكيد عوامل القوة، وتجنب الأخرى التى تبعث على الضعف، لذلك فهذا التحليل يجبرك على النظر إلى خارج جدران المشروع ورؤية الفرص المتاحة واستغلالها لتقوية مشروعك.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التخطيط المالي.. غرفة التحكم لإدارة مشروعك

يُعد التخطيط المالي أحد أهم الاستراتيجيات والمقومات الأساسية لتطوير الأداء في الشركات أو المؤسسات التجارية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.