تحليل المنافس في السوق

تحليل المنافس في السوق.. مؤشر نجاح الشركات

عندما تكون بصدد إطلاق مشروعك الجديد، فأنت بحاجة إلى بدء عملية تسويقية لتحديد مستقبل هذا المشروع، ولكن هذه العملية تحتاج إلى العديد من الخطوات المهمة؛ أبرزها مهارة تحليل المنافس في السوق بأكمله؛ حيث تُمثل تلك الخطوة أهمية كبيرة في تحديد مستقبل المشاريع التجارية، فقبل البدء في وضع الاستراتيجيات التطويرية للعمل داخل مشروعك من الضروري أن تعرف مَن هو القطاع المنافس لنشاطك التجاري.

من المؤكد أن السوق العالمي يعج بعشرات الآلاف من السلع والمنتجات، وربما تقف بعض الشركات عائقًا أمام استمرار مشروعك؛ لكي تستحوذ على السوق وتنفرد بالعملاء والجمهور، الأمر الذي يولد نوعًا من المنافسة الشرسة، وفي كثير من الأحيان تكون هذه المنافسة شريفة؛ لذلك فعملية تحليل المنافس في السوق من الضروريات المُلحة؛ حيث تُساعد في إنشاء الخطة التسويقية الخاصة بمشروعك التجاري.

عند تقييمك المنافسين لمشروعك في السوق، ستكون حينها قادرًا على تحديد نقاط الضعف والقوة في مشروعك والعمل على تطويرها، الأمر الذي يجعل منتجك هو الأول من نوعه، ومعرفة الدور الذي ينبغي عليك أن تؤديه في السوق لجذب شريحة العملاء المستهدفة والتغلب على المنافسين.

يكمن الهدف من تحليل المنافس في السوق في التعرف على المعلومات التي تحتاج إليها لاتخاذ قرارات عمل مدروسة بشأن البدء والابتكار والنمو، فمن خلال ذلك بإمكانك تحسين المنتجات التي يقدمها مشروعك وتحديد السعر بناءً على أسعار المنافسين أو خيارات التمويل أو السعر الذي يرغب العميل في دفعه.

اقرأ أيضًا: حلول ذكية لنجاح رواد الأعمال.. هل أنت مستعد؟

تحليل المنافس عبر مواقع التواصل وشبكة الإنترنت

بلا شك أن مواقع التواصل الاجتماعي فرضت نفسها وبقوة في الآونة الأخيرة وأصبحت من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في جميع مجالات حياتنا اليومية، وهو الأمر الذي يدفع الشركات أو المؤسسات التجارية إلى التواجد عليها لغايات متعددة، مثل تعزيز خدمة العملاء ومعرفة آرائهم أو الدردشة مع المتابعين، فالتعرف على كيفية تعامل المنافسين مع هذه الأنشطة يمكنك من معرفة نقاط قوتهم أو تميزهم، ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال الحصول على عرض تجريبي وإدخال الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنافسيك، مثل أسماء الشركات أو منتجاتهم أو حساباتهم على مختلف منصات التواصل.

تحليل المنافس في السوق

ويُمكن لرواد الأعمال والمستثمرين تحليل المنافس في السوق من خلال مواقع الويب التي تتعلق بالمنافس؛ للتعرف على طريقة تواصلِهم مع الجمهور، وهل يتميز موقعهم بتناسبه مع كل أنواع المنتجات المُقدمة، فكل هذه الأسئلة سوف تقدم لك آراء رائعة لتحسين منتجك، كما يتوجب عليك تحديد النقاط الإيجابية الكامنة في موقع المنافسين، وتتحقق من مدى إمكانية تطوير خدماتك أو منتجاتك إلى الأفضل.

اقرأ أيضًا: 5 أخطاء ترتكبها على مواقع التواصل.. كن حذرًا

أهمية تحليل المنافس

– إن عملية تحليل المنافس لمشروعك التجاري، تمنحك الفرصة الحقيقية لإيجاد أكثر من مجال للمنافسة وأكثر من طريق للوصول إلى الفئة المستهدفة والجمهور.
– تُحدد عملية تحليل المنافس الوقت المناسب لدخول السوق، سواء كان العالمي أو المحلي.

– تتطلب الاستراتيجية الترويجية دراسة قوية ودقيقة للمنافسين، فإذا لم تكن لديك مهارة تحليل المنافس يُمكنك الاعتماد على جهة متخصصة في تقديم دراسة المنافسين.

– تُتيح عملية تحليل المنافس لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الفرصة لتجديد وتطوير المنتج أو الخدمة، فعن طريقها يمكن تحسين منتجاتك وخدماتك لتلافي العيوب التي يقع فيها المنافس.

– تحديد الخيارات الاستراتيجية البديلة في حال عدم نجاح الاستراتيجية الأولى.

اقرأ أيضًا: مستقبل التجارة الإلكترونية.. إلى أين؟

خطوات تحليل المنافس

من نافلة القول إن طبيعة كل سوق تختلف عن غيره من الأسواق، فهناك سوق احتكاري وهذا تكون فيه المنافسة محدودة، وفيما يتعلق بالأسواق التنافسية فيتعدد فيها المنافسون وتكثر فيها السلع والخدمات المثيلة والبديلة، وخطوات تحليل المنافس كالتالي:

– تحليل نقاط الضعف والقوة الخاصة بالمنافسين لمشروعك.

– جمع معلومات الشركات المنافسة كجمهورهم المستهدف، أسعار منتجاتهم.

– تحديد السوق المستهدف.

– الوقوف على جميع الشركات المنافسة التي تنتج سلعًا أو خدمات مشابهة لمشروعك التجاري.

– تحديد نقاط الضعف والقوة الخاصة بمشروعك ومقارنتها مع المنافسين؛ لمواكبة تطورات السوق.

– القدرة على توفير ميزة تنافسية لمنتجك.

اقرأ أيضًا:

مستقبل ريادة الأعمال الرقمية.. إلى أين؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التقنيات الحديثة في عالم الأعمال

تأثير التقنيات الحديثة في عالم الأعمال

يتسم عصرنا الحالي، عصر السيولة وعصر ثقافة «الـ ما بعد»، بصفتين أساسيتين: طابعه التكنولوجي، والسرعة؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.