تحفيز الإبداع في ريادة الأعمال

تحفيز الإبداع في ريادة الأعمال.. خطوات للتميز

ستكون هناك حتمًا بعض الأوقات التي يُصبح فيها عقلك فارغًا من أي فكرة إبداعية، فحتى الخبراء يحدث لهم ذلك في بعض الأحيان، وعندما يبدو أن إبداعك يختفي، ربما بسبب التوتر أو من الانشغال، قد يكون من الصعب البدء في الإبداع مرة أخرى؛ لذلك نتناول في السطور التالية كيفية تحفيز الإبداع في ريادة الأعمال.

بطبيعة الحال رواد الأعمال هم أشخاص مبدعون، وبمجرد أن تبدأ في العمل يُمكن لفكرة واحدة أن تغير اتجاه شركتك بين عشية وضحاها؛ لذا يُمكننا القول إن التفكير الإبداعي سمة مهمة لرواد الأعمال، وهو مهارة يمكن تعلمها ومن ثم تدريسها.

تحفيز الإبداع في ريادة الأعمال

على مدى العقود الماضية تم استخدام الإبداع لتوليد الأفكار بين رواد الأعمال، وعلى الرغم من إجراء بحث مكثف حول الإبداع إلا أن غالبية الدراسات ركزت على الطرق التقليدية لتحفيز الإبداع، مثل: مجموعات التركيز وطريقة دفتر الملاحظات الجماعي، والعصف الذهني وكتابة الأفكار، والعصف الذهني العكسي وتحليل جرد المشكلات.

لا شك أن الإبداع يُعد بمثابة الوقود الذي يدفع الشركات الناشئة نحو النجاح، وبدونه لن يبرز منتجك وستظهر شركتك الناشئة مثل جميع الشركات الأخرى في فئتك، وررغم أن أغلب رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الريادية يعرفون هذا إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون من الصعب الخروج بأفكار جديدة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مقنعًا في مقابلة التوظيف؟.. استراتيجية القبول المضمونة

كيف يُمكن تحفيز الإبداع في ريادة الأعمال؟

في هذا العالم الجديد من التغيير الثقافي والتكنولوجي المستمر فإن المصدر الوحيد الذي يمكنك الوثوق به هو قدرتك على التعلم بشكل أسرع وأن تكون أكثر إبداعًا من منافسيك، إذا كنت تتطلع إلى بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فيجب عليك اتباع الخطوات الحديثة التي يُمكن أن تُحفز الإبداع بداخلك، وهي على النحو التالي:

  • استخدم خيالك

دائمًا ما ينبع الإبداع والابتكار من قدرتنا على استخدام خيالنا، ومن خلال تمرين العصف الذهني البصري ستكون قادرًا على إطلاق محركك الإبداعي وإضفاء المزيد من المرح والمتعة في مكان العمل.

  • اخرج من الصندوق

في أغلب الأحيان نشعر براحة كبيرة في بيئة العمل، وغالبًا ما نقضي ساعات طويلة في مكاتبنا، لكن من المهم أن تأخذ فترات راحة طوال اليوم، سواء كان ذلك للحصول على بعض الهواء النقي، أو الذهاب في نزهة على الأقدام، أو القيام ببعض تمارين التمدد أو الاستمتاع ببعض المشروبات مع زميل في العمل، يُمكن أن يكون الابتعاد للحظة وجيزة هو أفضل شيء لإنتاجيتك، امنح عقلك استراحة واسمح للأفكار الجديدة بالتسرب.

تحفيز الإبداع في ريادة الأعمال

  • استمع إلى الموسيقى

أثبتت العديد من الدراسات الأوروبية أن الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك يُمكن أن يساعد في تحفيز الإبداع، سواء كان النوع المفضل لديك كلاسيكيًا أو جديدًا، فقد يؤدي وضع زوج من سماعات الأذن إلى إثارة ضجة إبداعية تحتاجها.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

  • بناء ثقتك بنفسك

يُمكن أن يؤدي عدم الأمان في قدراتك إلى قمع الإبداع، وهذا هو سبب أهمية بناء الثقة؛ لذلك قم بتدوين التقدم الذي أحرزته، وأثنِ على جهودك، وكن دائمًا على اطلاع على طرق مكافأة إبداعك.

  • استخدم الإضاءة المزاجية

قد يؤدي إطفاء الأنوار إلى تعزيز إبداعك الريادي وزيادة تفكيرك الإبداعي، وفي هذا الصدد أثبتت دراسة ألمانية أن تعتيم الأضواء يُمكن أن يعزز من الإبداع ويُقلل من الموانع، بل يزيد من تصميمك. في المرة القادمة التي تعاني فيها من كتلة إبداعية حاول ببساطة تغيير الإضاءة الخاصة بك.

  • تكوين صداقة مع المفكرين المبدعين

تُعتبر فكرة إحاطة نفسك بالمفكرين المبدعين الآخرين طريقة رائعة لتعزيز العملية الإبداعية بداخلك، وجعل عقلك يسير في المسار السريع والصحيح، إذًا فإحاطة نفسك بأشخاص مبدعين، سواء كانوا بارعين في الكتابة أو الموسيقى أو أي أشكال فنية أخرى، يمكن أن تساعدك في دفع إبداعك.

تحفيز الإبداع في ريادة الأعمال

  • تصور وتأمل

يُعد التأمل من الوسائل الإيجابية التي تعمل على تحفيز العملية الإبداعية، كما تتضمن بعض فوائد التأمل: زيادة التركيز والصبر والهدوء والوضوح والبصيرة، ويُمكن أن يؤدي تحسين كل ذلك إلى زيادة مستويات الإبداع بشكل كبير.

  • تحفيز مناطق مختلفة من دماغك

إذا كنت تكافح من أجل أن تكون مبدعًا باستخدام منطقة معينة من دماغك فحاول الانتقال إلى منطقة أخرى، وإذا كنت تكافح من أجل التوصل إلى حل لمشكلتك في مناقشة فحاول تصور ذلك الحل.

اقرأ أيضًا:

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

أضرار العمل خلال الإجازات وكيفية تنظيم الوقت

تنظيم الجدول الزمني للعمل عن بُعد.. 5 نصائح لإدارة وقتك بفعالية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مسك الريادة

مسك الريادة.. دعم وتمكين رواد الأعمال

تُعتبر مسك الريادة؛ إحدى مبادرات مؤسسة مسك الخيرية، خير دليل ومثال على أن هذه المؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.