تحفيز إلهام الموظفين

تحفيز إلهام الموظفين.. حيل إدارية لا غنى عنها

اعتمادًا على كلام العديد من موهوبي التسويق في العالم فإن تحفيز إلهام الموظفين يتمثل في بعض الحيل الإدارية التي يمكنها أن تزيد من إنتاجيتهم.

تبدو كلمة “حيل” غير أخلاقية بالمرة، فعملية تحفيز إلهام الموظفين لا تُعتبر حيلًا على الإطلاق؛ بل إنها نهج يجب اتباعه من أجل راحة القوى العاملة، ورأس المال البشري للشركة، الذي بدونه تفقد كل شيء، أو بالأحرى فإنها تتعرض لخسارة كبرى.

يقول أيضًا دارسو الإدارة في الجامعات الأمريكية إنه من حسن حظ الكادر الوظيفي أن يتبع إدارة تعرف كيفية تحفيز إلهام الموظفين، فلا يوجد موظف لا يريد أن يتعامل مع إدارة عادلة تعترف بقدراته القوية، وتنميها وفقًا لموهبته، وبالتالي تطويره كشخص فعال سواء في العمل، أو حتى حياته الشخصية؛ حيث تنعكس إنجازاته على صحته النفسية.

هل سبق لك أن تعاملت مع موظف كسول أو مزاجي يخضع لتغيراته النفسية؛ ما يؤثر في إنتاجه؟ والآن فكّر جيدًا: هل وجدت يومًا أفضل موظفيك في حالة يرثى لها؛ حيث يحاول فاشلًا اجتياز يوم عصيب حافل بالتحديات؟

تحفيز إلهام الموظفين

بالطبع لا تمتلك إدارة الموارد البشرية عصا سحرية يمكنها تغيير الأوضاع إلى الأفضل، أو تحويل الموظف الكسول أو غير الكفء إلى آخر، يمكنه قلب الأمور رأسًا على عقب بفضل إنجازاته.

لكن هناك عددًا قليلًا من حيل تحفيز كفاءة الموظفين –رغم التحفظ على كلمة حيل؛ فالتعامل الأخلاقي وتعزيز الطاقة الإيجابية من واجبات الإدارة– التي يمكنها أن تثير اهتمام الموظف، وتؤثر إيجابيًا في إنتاجيته.

4 وسائل لجذب موظفين أكفاء لشركتك الصغيرة

قد تساعدك هذه النصائح في التغلب على التحديات قصيرة المدى لتحفيز إلهام الموظفين في شركتك؛ إلا أنه من المهم إدراك أن الحفاظ على هذه العملية هي اعتبار طويل الأجل؛ لذا إذا كنت تريد أن يتحمس موظفوك باستمرار ويظلوا كذلك؛ فأنت بحاجة إلى إعادة هيكلة لعملية الإدارة برمتها.

وهذا يعني الاستثمار في القادة الأقوياء الذين يمكنهم العمل لفهم فريقك وتحفيزهم شخصيًا، وإعادة هيكلة مكتبك الفعلي، أو حتى تمكين الأشخاص من العمل عن بُعد، بداية من مدير الموارد البشرية، وصولًا إلى المدير التنفيذي، فالأمر يعتمد على المدراء؛ كونهم قادة عظماء في الشركة، لإشعار الموظف بالراحة والأهم من ذلك: “الانتماء” إلى الشركة.

فكلمة الانتماء لا يمكنها ترديدها من فراغ؛ فقد تجد موظفًا فارغًا يشكل عبئًا على الشركة يقول: “أشعر بالانتماء للمكان، وولائي الوحيد له”؛ لا تنخذع بتلك الكلمات التي قد تبدو رائعة إلا أنها في واقع الأمر تكشف عن مدى استغلاله للشركة التي يعمل بها؛ التي بدورها تواصل تجاهل فشله.

الأمان الوظيفي.. وإنتاجية الشركات

وبالعودة إلى القادة؛ فهم منوطون بضمان حصول الموظفين على المكافآت المناسبة ومكافأتهم على أفضل عمل لهم، فالكادر الوظيفي في الشركة هو ثاني أكبر استثمار لها بعد المدراء، ومن ثم فإن الأمر يضمن لصاحب المنشأة / الشركة أن يحقق أفضل النتائج، وبالتالي فإنه من الذكاء ألا يخفى عليه أن تحفيز إلهام الموظفين وتعزيز قوة رأس المال البشري هما ما يبقياه على قيد المنافسة في السوق.

كيفية تحفيز إلهام الموظفين

ومن خلال السطور التالية يسعى “رواد الأعمال” إلى استعراض بعض الأساليب الفعالة التي يمكنها تحفيز إلهام الموظفين وكفاءتهم في العمل، وضمان الحصول على أفضل إنتاجية.

  • معرفة الهدف الشخصي

اكتشف ما الذي يحفز كل شخص في فريقك، وحاول التماس تلك الأهداف الشخصية. على سبيل المثال: إذا كنت تعلم أن أحد موظفيك يتوق للحصول على ترقية معينة يمكنك شرح كيفية استخدام عمله في هذه المهمة المقبلة؛ لإقناع صاحب العمل بقدراته.

ولتحفيز إلهام الموظفين يمكنك إخبارهم كيف يساعدهم عملهم بهذه المهمة في تعلم شيء جديد، أو صقل مهارة يحاولون حاليًا تطويرها. يتطلب هذا النهج أن تعرف كيف يفكر موظفوك؛ لذا لا تبخل بوقتك عليهم، واقض بعض الساعات معهم للتعرف عليهم جيدًا، كلما استطعت.

الكذب في مقابلات العمل.. كيف تجيب عن الأسئلة الصعبة؟

  • تشجيع الحركة

إن الالتزام بالمقاعد –التي يجب أن تراعي راحة موظفيك في الجلوس عليها– لا يعكس كمية العمل أو جودته؛ لذا شجع موظفيك على النهوض وممارسة الرياضة من وقت لآخر.

اعتمادًا على ظروفك قد يعني ذلك قيادة الموظفين في روتين تمارين رياضية، أو المشي حول المبنى، أو مجرد التمدد في المكان، علمًا بأن ممارسة الرياضة البدنية لديها القدرة على تخفيف التوتر، وستجعل موظفيك يشعرون بالحيوية.

الموظف الحرباء.. التلون سمة للتأقلم مع بيئة العمل

  • الالتزام بشيء صغير

يتردد الناس أحيانًا في العمل إذا شعروا بالخوف من حجم أو نطاق المهمات، يمكنك التغلب على هذا في عملك الخاص من خلال الالتزام بالعمل على مهمة كبيرة لمدة 5 دقائق فقط؛ وبمجرد أن تبدأ في العمل على المهمة سيكون من الأسهل الاستمرار فيها. افعل ذلك لموظفيك بجعلهم يلتزمون بشيء صغير، مثل مجرد بدء مهمة.

تحفيز إلهام الموظفين

  • المكافأة المادية

لا شيء ينافس المال؛ لذا فإن المكافأة المادية هي دائمًا حافز موثوق. إذا كان الموظف يشعر بعدم التحفيز أعطه وعدًا بحوافز يمكنها أن تعيد نشاطه للعمل، وشغفه به إلى سابق عهده.

بالطبع الإدارة العاقلة تعلم أن المكافآت تُعطى في أوقات محددة؛ حيث إن الشركة لن تعطي حوافز في كل مرة يقدم الموظف على عمل جيد، وعدم معرفة موظفيك بهذا الأمر سوف يساهم في فشل محاولتك لتحفيز إلهامهم.

أخلاق إدارة الموارد البشرية.. كيفية حماية حقوق الموظفين

  • افعلوا شيئًا ممتعًا معًا

يمكنك أيضًا تخفيف التوتر واستحضار الدافع وتحفيز إلهام الموظفين من خلال القيام بشيء ممتع معهم، على سبيل المثال: يمكنك مشاهدة مقطع فيديو مضحك معًا. إنها لحظة ترابط، وطريقة لتخفيف الحالة المزاجية.

  • الإنصات بدقة

يُعتبر الاستماع الفعال أو الإنصات من أهم عوامل تحفيز إلهام الموظفين، وهو شيء يجب أن تمارسه بشكل منتظم؛ ولكنه قوي بشكل خاص إذا كنت تعلم أن موظفيك لا يشعرون بالحماس.

اسألهم عن شعورهم، واعرف ما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به لتحسين الموقف. القليل من الدعم يقطع شوطًا طويلًا هنا.

توظيف المستقلين.. خطوات عملية

  • البداية الجديدة

من الصعب التعافي من يوم طويل مع حافز ضعيف أو تحديات مفرطة؛ لذلك ضع في اعتبارك منح الموظفين “بداية جديدة”، امنحهم فرصة للبدء من جديد، أو دعهم يغادرون المكتب لفترة ويعودوا منتعشين، دون تعزيز شعورهم بالضغط النفسي.

وفي النهاية يمكن التأكيد أن تحفيز إلهام الموظفين يتطلب معرفة جيدة من القائد القوي، ويقين تام من صاحب الشركة أو صاحب العمل بأهمية الكادر الوظيفي، وقدرته على الارتقاء بالعمل، ومشاركته في جني الأرباح؛ نتيجة عمله باجتهاد.

اقرأ أيضًا:

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

5 اتجاهات لقادة الموارد البشرية لمواجهة كورونا

تنظيم الموارد البشرية.. رؤى داعمة للموهوبين

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الموارد البشرية

5 اتجاهات لقادة الموارد البشرية لمواجهة كورونا

مع استمرار جائحة كورونا، يواجه قادة الموارد البشرية عقبات عديدة، أصدرت شركة ” Gartner” خمسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.