كفاءة بيئة العمل

تحسين كفاءة بيئة العمل.. جهود تعززها الإدارة

تعني كفاءة بيئة العمل بأهمية إنجاز المهام بأقل قدر من الوقت، مع ضمان عدم إهدار المجهود، وهي الجهود التي تبذلها إدارة الموارد البشرية لتعزيز روح النشاط داخل الموظفين.

لكن بالرغم من ذلك فإن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في عرقلة تحسين كفاءة بيئة العمل؛ لذا فإن اتباع بعض التغييرات الأساسية في السلوك المتبع يمكن أن يزيد من الإنتاجية، ويحفز الموظفين على أداء أفضل، معتمدين على رضاهم الشخصي ومعرفتهم أنهم يخضعون لسبل عادلة في الإدارة، فضلًا عن نشر ثقافة مكان العمل بشكل عام.

كيف تُحسن كفاءة بيئة العمل؟

حتى إذا كنت تعمل عن بُعد يمكنك اتباع العديد من النصائح التي يستعرضها “رواد الأعمال” وفقًا لـ “رييفرا لسونسكي”؛ صاحبة إحدى شركات الاستشارات العالمية، للمساعدة في تحسين كفاءة بيئة العمل.

  • ابدأ بمكان العمل

تؤثر بيئة العمل الإيجابية بشكل مباشر في إنتاجية الموظفين وكفاءتهم؛ لذلك قد يكون الوقت حان لتغيير مكان العمل.

قم بتغطية تلك الجدران البيضاء أو الرمادية الباهتة بطبقة من الألوان المعززة للإنتاجية، مثل الأحمر أو الأزرق أو الأصفر أو الأخضر. ابحث عن الظل المناسب والكثافة لتحقيق التوازن بين الصمت والتأثير الهائل. حافظ على المكتب مريحًا، وليس باردًا جدًا، ولا شديد الحرارة؛ حتى لا تشتت انتباه الموظفين، واستبدل الأثاث التقليدي بالكراسي والمكاتب المناسبة هندسيًا. لا يمكن توقع أن يكون الموظفون فعالين إذا كانوا يتألمون من الانحناء فوق مكاتبهم.

الأمان الوظيفي.. وإنتاجية الشركات

قم بتحديث أجهزة الكمبيوتر والبرامج والمعدات الأخرى، علمًا بأن الأجهزة والبرامج المكتبية القديمة تساهم في إبطاء عملية الإنتاج وإحباط الموظف، ويمكنك بالطبع الاستعانة بمستشار تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في تحديث أنظمتك.

قد يبدو كل ذلك غريبًا للوهلة الأولى؛ إلا أنه من صميم عمل الإدارة لتحسين أداء الموظفين، وتطوير كفاءة بيئة العمل على السواء.

كفاءة بيئة العمل

  • تقديم جداول عمل مرنة

اكتشفت معظم الشركات فوائد العمل عن بُعد عندما أجبر فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” الموظفين على البقاء “أكثر أمانًا في منازلهم”؛ حيث تم عقد الاجتماعات عبر الفيديو، وتم تسليم المشاريع عبر الإنترنت، ووفر الموظفون الوقت من خلال عدم التنقل.

يُظهر تقديم العمل عن بُعد والجداول الزمنية المرنة للموظفين الذين يرغبون في الاستمرار بهذا النمط من العمل أنك تثق بهم بعيدًا عن المكتب.

الكذب في مقابلات العمل.. كيف تجيب عن الأسئلة الصعبة؟

وبالتالي سيكافؤك الموظفون في مجال المحتوى من خلال العمل بذكاء، بالإضافة إلى ذلك ستوفر تكاليف المرافق المكتبية.

  • تحديد الهدف الواقعي

في مرحلة ما كنا جميعًا مذنبين بوضع أهداف مستحيلة لأنفسنا وربما لأعضاء فريقنا، الأمر الذي كان يؤثر في كفاءة بيئة العمل ككل. وعلى الرغم من أن تحديد الأهداف أمر ضروري للنجاح؛ إلا أنه من اللازم أيضًا عدم إعداد أنفسنا والموظفين للفشل.

قبل تحديد المواعيد النهائية تحدث إلى فريقك حول ما يمكنهم تحقيقه بشكل معقول في إطار زمني محدد، ويمكن أن يمنحك ذلك نظرة ثاقبة للمشكلات المحتملة التي ربما لم تفكر فيها.

غالبًا ما يمكن أن يساعد هذا الأمر في تقسيم المشروع إلى مكونات أصغر، أو الاستعانة بمصادر خارجية لبعض العمليات لتحسين كفاءة مكان العمل.

الموظف الحرباء.. التلون سمة للتأقلم مع بيئة العمل

كفاءة بيئة العمل

  • ضبط استراتيجيات إدارة الوقت

من خلال السماح بجداول عمل مرنة لفريقك؛ فإنك تسمح لهم بأداء المهام في الوقت المناسب لهم؛ ما يعني تعزيز كفاءة بيئة العمل، سواء كان ذلك في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل.

بالنسبة لأعضاء الفريق الذين يتلاعبون بالعديد من المسؤوليات المختلفة تأكد من إعطاء توجيهات واضحة حول توقعاتك، وما تريده ومتى تريده، إضافة إلى ضرورة عقد مؤتمرات فيديو جماعية للحاق بالموظفين ومعرفة ما إذا كان أي شخص يعاني أو يتخلف عن مسيرة العمل المتواصلة.

يمكن لأعضاء الفريق الذين يجيدون هذه الممارسات مشاركة نصائحهم حول إدارة الوقت لمساعدة زملائهم في العمل. اطلب اقتراحات حول التطبيقات الجديدة أو الأدوات التقنية التي يمكنها زيادة الإنتاجية وتقليل الوقت الذي يقضونه في المهام المتكررة.

أخلاق إدارة الموارد البشرية.. كيفية حماية حقوق الموظفين

  • الاستعانة بمصادر خارجية

قد تعتقد أن القيام بكل شيء داخليًا يوفر المال ويجعل عملك أكثر استقلالية، الحقيقة هي أن الاستعانة بمصادر خارجية لعمليات تجارية معينة يمكن أن يحررك أنت وموظفيك؛ لتقبل المزيد من العملاء والتركيز على الأنشطة المدرة للدخل.

يمكن بسهولة الاستعانة بمصادر خارجية لمهام، مثل صيانة الموقع الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعمليات المحاسبة، ومن المرجح أن يتم التعامل معها بشكل أفضل من قبِل الخبراء في هذه المجالات.

اقرأ أيضًا:

5 اتجاهات لقادة الموارد البشرية لمواجهة كورونا

تنظيم الموارد البشرية.. رؤى داعمة للموهوبين

4 وسائل لجذب موظفين أكفاء لشركتك الصغيرة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

توظيف المناصب العليا

أهم 10 نصائح في عملية توظيف المناصب العليا 

عادةً ما يتطلب التعيين لمنصب رفيع في شركة ما وقتًا وجهدًا أكثر بكثير من التوظيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.