تحرر من الضغوط

تحرر من الضغوط لإنجاح مشروعك الريادي

مَنْ منا لم يتعرض لضغوط، ونجحت في أن تتسلل إلى حياته وتغيرها رأسًا على عقب، وتسببت في إجهاده نفسيًا وصحيًا ومهنيًا، إن عملك المرهق، ومشاكله شبه اليومية، واتباعك العادات الخاطئة؛ منها قلة الراحة، وعدم تناول طعام صحي، كلها عوامل ضغط تؤدي إلى الإجهاد والتوتر.

وينجح الإجهاد في تحدي جسدك ويؤدي في كثير من الأحيان إلى نتائج غير مرغوب فيها قد تصل إلى فشل مشروعك الريادي، فإذا أردت معالجتها والتخلص منها لتقليل الضغط والفوز بحياة هادئة، فيجب أن تعزم النية وتُقويّ إرادتك وتتمعن في قراءة سطور هذا المقال..

الأساسيات أولاً

ركز على الالتزامات الأساسية، والأعمال المهمة، وتجاهل الأمور غير المجدية، عند كتابة الجدول الزمني لأعمالك، حدد الوقت المناسب لكل عمل ولا تخرج عنه لأي سبب كان، سواء بالزيادة أو النقصان، حتى لا تتجنى على التزامات أخرى مهمة؛ ما يضعك في ضغط وإجهاد لست في حاجة إليهما.

ابدأ عملك باكرًا

لا ترهق نفسك في الاستيقاظ متأخرًا، لأنه سيعيقك عن إنجاز أي أمور مهمة ترغب في القيام بها باكرًا، وحينها ستضع نفسك تحت ضغط وتوتر وستضطر إلى إجهاد نفسك؛ حتى تنجز مهامك المؤجلة.

لذلك استيقظ مبكرًا، حتى تستطيع تنظيم وترتيب وقتك، ومنح نفسك استراحة بين المواعيد، ومساحة من الوقت؛ تحسبًا لأي ظرف طارئ أو استثنائي.

ركز على أمر واحد

لا تشتت مجهودك بين عدة أمور في ذات الوقت؛ اكتب تقريرًا ودوّن به كل ما تخطط له وكل ما نجحت في تنفيذه بالتواريخ والمواعيد، وقسّم أوقاتك جيدًا؛ حتى تستطيع التركيز على أمر واحد لتنجزه في الوقت الذي تحدده، ووفر طاقتك.

خطة إنفاق

لكي تنجح في حياتك؛ ضع خطة محكمة للإنفاق حتى تستطيع التوفير بقدر الإمكان، واحذر إنفاق أموالك في غير محلها أو في أمور غير مهمة، حتى لا تضطر إلى تكثيف جهدك لتعويضها؛ ما سيضعك تحت ضغط أنت في غنى عنه.

اختلِ بنفسك

إذا أردت التخلص من الأمور التي تشتت تفكيرك، لا تؤد أي أعمال أو مهام سوى الجلوس لوحدك، لفترة ما بين  20 -30 دقيقة.

نشط جسدك

حان الوقت لتمارس التمارين الرياضية التي تنشط جسدك وتبث الثقة في نفسك؛ وتخلصك من الضغوط والتوتر والإجهاد.

استرخ ونقِ روحك

خذ قسطًا جيدًا من النوم، اقرأ، مارس تمارين تساعد على زيادة النشاط والاسترخاء وتنقية الروح، مثل اليوجا.

اهتم بصحتك

أقلع عن التدخين، واهتم بممارسة العادات الصحية السليمة، كتناول الخضار والفواكه والوجبات الصحية، واشرب الكثير من المياه بدلاً من المشروبات الغازية؛ حتى تحسن من صحتك وتقلل من شعورك بالإجهاد.

رفه عن نفسك

يفضل تخصيص وقت، حتي لو بسيط، للترفيه عن نفسك، مثل لعب الرياضة أو لعب مع الأطفال بمعنى ممارسة الأنشطة المرحة.

نمِّ مهاراتك

مارس أي من الهوايات الإبداعية والمفضلة لديك، مثل: “الموسيقي أو التصميم أو الرسم”، وقم بتنميتها، فهي إحدى الطرق المؤثرة؛ للتخلص من الضغوط والتوتر والإجهاد.

اقرأ أيضًا:

لا تُقارن وثق بنفسك

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

لا تهدر وقتك.. كيف تتعامل مع الشخص السلبي؟

تفرض علينا الحياة أحيانًا التعامل مع الأشخاص السلبيين، والذين يبثون طاقات سلبية من حولنا، وهؤلاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.