تحديد رواتب الموظفين

تحديد رواتب الموظفين.. طرق ومعايير

ليس منطقيًا أن يتم تحديد رواتب الموظفين بناءً على التخمين أو الأمنيات غير الواقعية؛ فمن شأن هذا أن يسبب مشكلة مكلفة، لا سيما أن التعويضات تشكل نسبة كبيرة من النفقات العامة للشركة. كما أنك إذا اعتمدت على الحدس والتخمين فسوف تخاطر بحدوث تفاوتات كبيرة في الأجور بين الموظفين وتعاني من عواقب عدم الرضا الناتج عن ذلك.

إذا كنت ترغب في جذب كبار الموظفين والاحتفاظ بهم فعليك التأكد من دفع رواتب تنافسية لهم؛ أي عليك أن تعرف المعايير الحاكمة لعملية تحديد رواتب الموظفين، وفي الوقت نفسه لا يجب أن تخسر المال عن طريق تحديد رواتب عالية بشكل غير معقول.

طرق تحديد رواتب الموظفين

ويقدم «رواد الأعمال» بعض الطرق التي تساعد في تحديد رواتب الموظفين، وذلك على النحو التالي..

  • إجراء الأبحاث ذات الصلة

لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها يجب أن يكون نطاق رواتب موظفيك على قدم المساواة مع ما تدفعه الشركات الأخرى لهذا المنصب. إذا كانت لديك اتصالات في الصناعة فيمكنك البدء بالتشاور معهم، تلك خطوة أولى/ عملية على طريق تحديد رواتب الموظفين.

راجع قوائم الوظائف ومجالس التوظيف (على سبيل المثال: Glassdoor ،Indeed ،LinkedIn)؛ لمعرفة المتوسط الوطني لهذا المنصب في مجال عملك. من المفيد أيضًا عند تحديد رواتب الموظفين تضييق نطاق البحث حسب الموقع؛ حيث سيلعب ذلك دورًا في تكلفة المعيشة والأجر المقبول للموظفين.

على سبيل المثال، من المرجح أن يحصل شخص ما في مدينة كبيرة على أجر أكثر من الموظف الذي يشغل المنصب نفسه في بلدة ريفية صغيرة؛ لأن تكلفة المعيشة أعلى في المدينة. يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضًا مستوى الخبرة الذي تتوقعه من موظفك الجديد؛ إذ سيتطلب المحترفون المتمرسون رواتب أعلى من العاملين المبتدئين.

تحديد رواتب الموظفين

اقرأ أيضًا: المنافسة الشريفة في العمل.. أهم المزايا

  • اختيار نطاق راتب واقعي

بمجرد تحديد رواتب الموظفين للوظائف الشاغرة في شركتك ستحتاج إلى تقييم موارد عملك؛ لتحديد مبلغ واقعي يمكنك دفعه. يجب أن يكون الراتب الذي تدفعه في نطاق متوسط الأجور في المجال، ولكن لا ينبغي أن يكلفك ذلك أكثر مما يمكنك تحمله.

للعثور على هذه التسوية الرائعة يمكنك أيضًا التفكير في مقدار الأموال الإضافية التي سيوفرها الموظف الجديد لشركتك. بعد تحديد الحد الأقصى للراتب الذي يمكنك تحمله بشكل معقول يمكنك الدخول بأمان في مفاوضات الراتب مع وضع رقم في الاعتبار، دون المخاطرة بتجاوز الميزانية.

  • تقديم مزايا تنافسية

يعتبر تقديم راتب تنافسي أمرًا مهمًا عند تحديد رواتب الموظفين، لكنهم (الموظفون) يتوقعون أكثر من مجرد راتب. تقدم أفضل الشركات لموظفيها مزايا مرنة، مثل التأمين الصحي التنافسي، وخطط الادخار للتقاعد، والمزايا الصحية، والمرونة في العمل، وفرص التطوير المهني.

لجذب أفضل الموظفين يجب أن تكمل رواتبهم بمزايا إضافية وثقافة الشركة المرغوبة. هذا مفيد بشكل خاص إذا لم تكن لديك الموارد المالية لتقديم أعلى راتب ولكنك لا تزال ترغب في تقديم حزمة تعويضات رائعة.

اقرأ أيضًا: الموظف المستهتر.. كيف تتعامل معه؟

  • الراتب المتوقع للمتقدم للوظيفة

بعد تحديد رواتب الموظفين وحزمة المزايا المقدمة لهم اكتشف ما إذا كانت توقعات راتب مقدم الطلب المحتمل تقع ضمن ميزانيتك. يمكنك اكتشاف ذلك من خلال المقابلات الفعالة. إذا كان كل مرشح يريد راتبًا أعلى بكثير من ميزانيتك فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم توقعاتك أو وسائلك المالية.

إذا كان راتب المرشح المرغوب فيه للغاية خارج ميزانيتك بشكل طفيف يمكنك إبراز التعويض الإضافي المقدم؛ من خلال حزمة المزايا الخاصة بك.

على سبيل المثال: ربما تقدم إجازة غير محدودة مدفوعة الأجر أو خيارات العمل عن بُعد أو غير ذلك. يمكن أن تعادل هذه الفوائد الإضافية نوع التوازن بين العمل والحياة التي يبحث عنها المرشح؛ ما يؤدي في النهاية إلى الفوز بها.

ضع في اعتبارك، عند تحديد رواتب الموظفين، أنك تريد أن يكون الموظفون الجدد سعداء برواتبهم. لا تحاول إقناع المرشحين ثم الضغط عليهم لتولي الوظيفة؛ إذ من المحتمل أن يكونوا غير سعداء على المدى الطويل. وغالبًا ما يرتبط رضا الموظف بإنتاجية أعلى ومعدلات دوران أقل.

اقرأ أيضًا:

كيف ينجح مدير الموارد البشرية؟.. طُرق فعالة

أسرار النجاح في التقدم لوظيفة جديدة.. استراتيجيات مُلهمة

كيفية إدارة الشركات بدون مجهود

التوظيف عن بعد.. تخطي الحواجز الجغرافية

أهمية عقود العمل.. وثيقة قانونية لحفظ الحقوق

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الموظف المستهتر

الموظف المستهتر.. كيف تتعامل معه؟

لن تخلو شركة أو ربما حتى فريق عمل من وجود الموظف المستهتر، المشكلة بالطبع ليست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.