تحديد القرارات

تحديد القرارات وتحقيق الأهداف لحياة أفضل (1-2)

يساعد تحديد القرارات الخاصة بالحياة مع النية الصحيحة والتطلع لتحقيق هدف أو هدفين في تعزيز الانضباط والتشجيع على التفكير الذاتي، وكل هذا يجعل منك شخصًا أفضل.

ومع ذلك ليس من السهل دائمًا الوصول إلى الأهداف، ففي الأول من الشهر قد تكون مستعدًا للانطلاق وتخطط للتعامل مع قراراتك بسهولة لكن ماذا عن آخر الشهر؟ بحلول ذلك الوقت يدرك الكثير من الناس كيف يمكن أن يكون الدافع متقلبًا؛ يأتي ويذهب بشكل عشوائي، وهذا وحده يجعل من الصعب الالتزام ببعض القرارات. 

ووجدت دراسة أجرتها جامعة سكرانتون بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن 77% من 200 شخص شملهم الاستطلاع تخلوا عن التزاماتهم بعد أسبوع واحد فقط.

لماذا يُعد الوصول إلى الأهداف صعبًا على الكثير من الناس؟

أنت تعرف الأهداف التي تريد تحقيقها كل عام، وهي متشابهة مثل: كسب المزيد من المال أو الحصول على ترقية أو خسارة المزيد من الوزن. يتم تقديم هذه الأهداف كأهداف منطقية يجب أن يمتلكها أي شخص، فهي جيدة من الناحية النظرية وتستحق تحقيقها، ورغم ذلك فإن القرارات ليست محددة بما فيه الكفاية.

للوصول إلى النجاح في قرارك؛ عليك إعادة هيكلة الطريقة التي تحدد بها الأهداف لتفعيل نقاط قوتك، وأفضل طريقة للبدء هي اتخاذ قرارات تشعل شغفك بالفعل. إن تحديد أهداف صعبة يقوي الشعور بالهدف الذي تمتلكه بالفعل. 

إذًا كيف يبدو الهدف الصعب بالنسبة لك؟ لتقريبك من الإجابة إليك قرارات إبداعية لتتجاوز الأساسيات:

1) زيارة أربع حدائق وطنية على الأقل

السفر إلى أماكن جديدة يصنع ذكريات تجعل الحياة ذات معنى. لكن خمن ماذا؟ ليس عليك الذهاب إلى المطار والهبوط في واحة بعيدة للاستمتاع.

هناك عجب وإثارة بالقرب من مكان وجودك، إذا كانت ولايتك أو المناطق المحيطة بها تضم العديد من المتنزهات الوطنية فاتخذ قرارًا لاستكشاف السهول والغابات المترامية الأطراف التي لم ترها من قبل.

الخوف من المستقبل.. في مديح اللايقين

2) جرب وجبة نباتية خفيفة كل شهر

الأكل الصحي هو عبارة عن بناء قائمة من الأطعمة اللذيذة والمغذية التي تستمتع بها. وبدلًا من التزام ساحق بنظام غذائي جديد، اتخذ خطوات صغيرة من خلال توسيع قائمة الأطعمة الخاصة بك.

للبدء يمكنك تناول الوجبات الخفيفة النباتية، وإدخالها ببطء في قائمة الأطعمة اليومية الخاصة بك يعزز الحياة الصحية.

تحديد القرارات

3) جدد ديكور منزلك ليلائم الطاقة التي تريدها

انسَ اتجاهات ديكور المنزل الشعبية، وهذا القرار يتطلب بعض البحث الجاد عن النفس، ولملء المساحة الخاصة بك بالمشاعر الصحيحة؛ اسأل نفسك سؤالًا واحدًا: كيف أريد أن أشعر عندما أصل إلى المنزل؟

استخدم إجابتك للعثور على الإضاءة والأثاث والنباتات التي تلهمك بأفضل مزاجك. إن عودتك للمنزل كل يوم تمثل فرصة لمعايرة طاقتك لليوم التالي؛ لذا قم بإعادة اختيار ديكور منزلك.

الإجابات السريعة.. لماذا يصدقك الآخرون؟

4) اذهب إلى موعد ترفيهي مرة كل شهر

مواعدة نفسك يمكن أن تكون ممتعة. بصفتك متذوقًا، فأنت تعرف بالفعل الأنشطة التي تجلب الفرح إلى حياتك. الآن كل ما عليك فعله هو أن تكافئ نفسك بهذه التجارب.

يمكنك أن تزور معرضًا فنيًا جديدًا أو تتناول وجبة شهية في أحد المطاعم المشهورة، احصل على بعض الوقت الذي تشتد الحاجة إليه بمفردك لتدليل نفسك.

تحديد القرارات

5) الاستماع إلى المدونات الصوتية التعليمية أثناء ممارسة ألعاب الفيديو

تريد أن تملأ عقلك بمزيد من المعرفة؟ افعل ذلك أثناء ممارسة لعبة سهلة. يعمل هذا الاقتراح بشكل كبير؛ لأن الذاكرة العضلية أثناء اللعب لن تشتت انتباهك عن الاستماع والتعلم، وأفضل ما في الأمر أنك ستوفر الوقت من خلال المزج بين الترفيه والتعليم.

إذا كنت بحاجة إلى اقتراحات فجرّب (Science Vs) أو (Invisibilia). هذه طرق استماع رائعة عندما تريد أن تتعلم شيئًا لا يعرفه سوى قلة من الناس.

كيف تصنع خطة رئيسية لحياتك؟

6) انتظر 48 ساعة قبل القيام بعمليات شراء كبيرة

لا يعني العام الجديد أنك جديد فحسب. بالنسبة للبعض منا، فهذا يعني أيضًا أشياء جديدة. إذا كنت تفكر في عملية شراء باهظة الثمن، فانتظر يومين قبل استخدام بطاقة الائتمان.

إنه اختبار جيد لمعرفة ما إذا كنت حقًا بحاجة إلى العنصر أو إن كانت لديك رغبة عابرة في التسوق. في كلتا الحالتين، خذ بعض الوقت لمعرفة ذلك قبل أن تنفق الكثير من المال وتكسر ميزانيتك.

المصدر: www.success.com

اقرأ أيضًا:

عادات يومية تجعلك أكثر إنتاجية

كيف تحقق السعادة في حياتك المهنية؟

هل تعيش لمهنتك؟.. رهان يكسبه العمل على حساب الحياة الشخصية

الرابط المختصر :

عن سارة طارق

شاهد أيضاً

قرارات إبداعية

قرارات إبداعية يمكنها تغيير حياتك (2-2)

يساعد تحديد القرارات الخاصة بالحياة مع النية الصحيحة والتطلع لتحقيق هدف أو هدفين في تعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.