تحديد اقتصاديات عملك

تحديد اقتصاديات عملك.. أهم خطوات بدء المشروع

يُعد تحديد اقتصاديات عملك من أهم عناصر بدء المشروع، فهو يُقصد به كيفية التوصل لطريقة كسب المال، والأفكار والتقنيات التي يتم استخدامها، والمنتجات التي ستصمد أمام متطلبات العملاء وما سينهار سريعًا.

وعند تحديد اقتصاديات عملك يجب عليك طرح سؤالين في البداية، أولهما هو: من يملك أموالًا في جيبه وبالتالي يجب توجيه المشروع إليه؟ والثاني: كيف تنشئ آلية مبيعات تضمن بها أن تتجاوز أرباحك نفقاتك؟ ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على أهم النقاط التي ستساعدك في تطوير اقتصاديات عملك داخل المشروع.

التحديد
يجب أن تكون محددًا في توصيف عملائك، فكلما كنت كذلك أصبحت فرصك أفضل في النجاح، فالكثير من أصحاب المشاريع يخشون أن يحصروا أنفسهم في نطاق ضيق، فيفشلون في الاستحواذ على أكبر نسبة من العملاء وبالتالي تحقيق أرباح أكبر، ولكن لو تمعنا في تجارب الشركات الناجحة سنجد أن التي بدأت في أسواق محددة زاد حجم أعمالها بشكل كبير، وتوجهت بعد ذلك إلى شرائح أخرى.

القدوة
تعتمد ريادة الأعمال _كما نعلم_ على الابتكار في مجال التكنولوجيا والأسواق والعملاء، ولكن على الرغم من كل هذه النقاط يجب عند بداية مشروعك أن تسير على خطة أحد المشروعات الناجحة؛ لأن اختراع نموذج اقتصادي جديد تمامًا هو رهان خاسر، فيمكنك أن تربط نموذج عملك بنموذج آخر موجود بالفعل وتتولى الابتكار والتعديل به فقط.

تحديد اقتصاديات عملك

البساطة
يجب أن تتسم علامتك التجارية بالبساطة؛ حيث تعد تلك أهم نقطة عند تحديد اقتصاديات عملك، فإن لم تستطع توصيف اقتصاديات عملك في عشر كلمات أو أقل، فأنت بذلك تبتعد عن عميلك، وكلما وصفت مشروعك ببساطة وبكلمات عامية زادت فرصة العميل المحتمل لديك، والعديد من التجارب أثبتت أن المصطلحات التجارية المعقدة لم تصنع شركات ناجحة قابلة للتطور، وذلك ينطبق على وصف عملك، وعلى علامتك التجارية أيضًا التي يجب أن تعبر عن نوعية نشاطة بكل وضوح وبساطة.

وضع المهام
يجب عليك أيضًا عند تحديد اقتصاديات عملك أن تضع مهام المشروع بشكل محدد ، وتشمل هذه المهام العناصر الأساسية للتصميم والتصنيع والبيع والشحن، وكيف ستدعم منتجك، فكل هذه العناصر لا غنى عنها عند بداية مشروعك.

وتشمل أيضًا قائمة المهام التي يجب وضعها مكان المشروع، والموردين الأساسيين، ووضع أنظمة الحسابات وسداد الرواتب، وصياغة الوثائق القانونية، وشراء وثائق التأمين على المشروع، فكل هذه النقاط تسد أي ثغرات قد تجدها في الأيام الأولى من إنشاء مؤسستك.

البحث عن أب روحي
لا يقتصر الحصول على قدوة في مجال الأعمال على إيجاد نموذج أعمال ناجح فقط، بل يمكنك الاستعانة ببعض الخبرات في العديد من الشركات، والذين يستحوذون على ثقة الإدارة العليا بشكل كبير، واطلب منهم النصائح، واستعن بخبراتهم الفنية والتسويقية، وعلاقاتهم إذا لزم الأمر.

 

أقرا أيضًا

طرق تحقيق الثراء من المنزل.. اقتنص الفرصة

 

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

بدء مشروع صناعي

كيفية بدء مشروع صناعي في خطوات

 هناك الكثير من الأسئلة التي تشغل بال رواد الأعمال الناشئين بدءًا من الفكرة إلى التنفيذ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.