تحديات تطوير الفرنشايز

تحديات تطوير الفرنشايز.. 3 خطوات للتغلب عليها

تُعتبر تحديات تطوير الفرنشايز متعددة ومختلفة وفقًا لنوع المشروع والأمور التي يوقّع عليها الممنوح، مع الشروط التي يضعها المانح؛ لكن لعل 2020 أثبتت أن هناك الكثير من المفاجآت أو بالأحرى الصدمات التي يجهلها رائد الأعمال، حتى إن كان من أصحاب الفكر المتفرد والخطط الإدراية الواعية للمخاطر.

أفضل جزء من أحداث الامتياز خلال 2020 أن العديد من مديري الامتياز التجاري استطاعوا التكيف بسرعة مع الاجتماعات الافتراضية والموائد المستديرة عن بُعد لمواصلة التعاون؛ ما جعلهم يتغلبون على تحديات تطوير الفرنشايز خلال فترة الجائحة.

وأكد العديد من أصحاب الامتياز التجاري في العالم أنهم حرصوا على عقد اجتماعات طاولات مستديرة عن بُعد خاصة بهم؛ لمساعدة الناس في التغلب على تحديات تطوير الفرنشايز والتواصل بشكل أكثر فاعلية حول الموضوعات المشتركة التي ساعدتهم في الصمود حتى 2021.

الفرنشايز وريادة الأعمال.. اختلافات أساسية

تحديات تطوير الفرنشايز

مع تداعيات الأزمة التي شهدها العالم نجحت العديد من العلامات التجارية في وضع خطط عمل كاملة أدت إلى نمو أسرع في عامي 2020 و2021 مقارنة بعام 2019؛ لكن البعض الآخر يكافح للعثور على مرشحين لمواصلة تنمية العلامة التجارية.

ونستعرض في “رواد الأعمال” بعض تحديات تطوير الفرنشايز التي يمكن أن تواجه أصحاب الامتيازات التجارية، وهي:

1) البحث عن مرشح مؤهل

سواء كان ذلك رقميًا أو في المعارض فإن الإجماع هو أن مانحي الامتياز يشاهدون عددًا أقل من العملاء المتوقعين؛ ولكنهم يشهدون جودة أعلى في معدل الاتصال والمحادثات.

يظل المزيد من العملاء المحتملين العامل الأساسي لتحقيق الانتشار؛ لذا يركز مانحو الامتياز التجاري جهودهم على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب الأدوات المعتادة (الإحالات، والتسويق للعملاء، والموقع الإلكتروني الخاص بهم).

وهم ينفقون الكثير من الأموال على تلك الوسائل، مع التركيز على توفير المحتوى المناسب، والوصول إلى أكبر شريحة من الناس.

وحقق البعض نجاحًا على لينكد إن، والبعض الآخر على فيسبوك؛ لذا من المهم أن تعرف مكان وجود جمهورك المرشّح على الإنترنت. وقد يذهب البعض إلى الوساطة المشتركة مع الممنوح.

أخطاء مانح الفرنشايز‎.. التقدم الممنهج والنمو المستدام

تحديات تطوير الفرنشايز

2) الوعي بالعلامة التجارية

تحاول بعض العلامات التجارية ذات الامتياز التوسع في المجالات التي لا تكون مشهورة فيها، ويتم الاستعانة بالعديد من الأمور التي تمكنها من السيطرة على تحديات تطوير الفرنشايز الخاص بها.

تتمثل الخطوات التي تقدمها العلامات التجارية الكبيرة في التالي:

  • ثقافة العرض: تعرض العلامات التجارية ثقافة الشركة على الشاشة لتمييز نفسها؛ إذ يبحث أصحاب الامتياز المحتملون عن عمل يتحمسون لبنائه ويفخرون بأن يكونوا جزءًا منه. فإذا كانت لديك علاقات قوية مع أصحاب الامتياز والموظفين فقم بمشاركة القصص والبيانات لدعم الأشخاص الذين من المحتمل أن ينضموا إليهم.
  • التأمين الصحي مقدمًا: في عصر انتشر فيه فيروس كورونا تحدث عن تأثير الكوفيد، بما في ذلك تأثيره في الموقع الإلكتروني الخاص بك. ويرغب المرشحون بالتأكيد في معرفة كيف تأثر العمل، وماذا فعلت لمساعدة الآخرين خلال الأزمة، وما هي التغييرات التي أجريتها،  وتظهر مشاركة هذا مقدمًا الشفافية.
  • الدعاية لجهود الدعم: إذا كنت تعرض طرقًا مبتكرة لمساعدة أصحاب الامتياز خلال تحديات تطوير الفرنشايز، فاجعلها عامة.

تحديات تطوير الفرنشايز

3) الاستجابة للصفقات

لقد عانى الجميع من التغيير الكبير في العام الماضي، ومن المفهوم أن هذا قد يجعل المرشحين أكثر حذرًا أو تفكيرًا بشأن القرارات الكبيرة، مثل: الاستثمار في حق الامتياز.

كيفية الاستثمار في الفرنشايز؟

إن وظيفتك هي المساعدة في تثقيفهم، والعمل على تحديد ما إذا كانوا مناسبين لعلامتك التجارية وأنت المناسب لهم، وفي الوقت نفسه موازنة ذلك مع حصتك لعام 2021.

مرة أخرى شارك البيانات وقصص أو شهادات أصحاب الامتياز التجاري؛ لتعزيز كيفية دعمك لهم خلال حالة عدم اليقين، وفي الوقت الذي يحاول فيه بعض المرشحين التفاوض بشأن الرسوم أو الضمانات الشخصية أكثر من الماضي، يمكن أن يساعد إعداد فريقك حول كيفية الاستجابة لهذه الطلبات في تحديد التوقعات لما هو غير قابل للتفاوض.

اقرأ أيضًا:

أخطاء ممنوح الفرنشايز وموقف المانحين منها

ما أهمية الخبرة الصناعية عند الحصول على حق الفرنشايز؟

فرنشايز المقاهي ومميزاته

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

امتياز التوزيع

امتياز التوزيع.. ماهيته ونطاق عمله

أول ما يلاحظه المتأمل للأدبيات التي تتحدث عن امتياز التوزيع هو ذاك التداخل الشديد بينه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.