تجربتي مع الفرنشايز..أخطاء كارثية(3/3)

بعض الأشخاص دخلوا في الأعمال التجارية بشكل كبير وضخم منذ البداية واتضح أنها واحدة من أنجح القرارات التي اتخذوها في حياتهم والبعض الآخر فشل بشكل ذريع.

القاعدة الوحيدة المهمة التي يجب أن تحملها معك خلال أي رحلة عمل هي البحث والدراسة وبذل قصارى جهدك دائمًا. لا تصدق أبدًا أن الحظ هو ما تحتاجه فقط، بل المعرفة هي أداة وسلاح مهمة للغاية فيجب عليك التسلح بها خلال رحلة عملك.

قبل بدء أي عمل تجاري، أحضرت لك عزيزي القارئقائمة التحقق التي توصلت إليها حتى لا يتحول نشاطك التجاري إلى كارثة محققة:

– ابحث عن شغفك. ما يدفعك إلى النجاح هو أن تكون متحمسًا لعملك على وجه الخصوص. إذا كنت شغوفًا بفكرة ما، فيمكنك العمل عليها لتكون مشروعًا ناجحًا وتتمتع بالقيمة التي تتمثل في الشغف لهذه الفكرة عند اختيارأي مجال،يمكنك تأسيسنشاط تجاري على أن يكون مدفوعًا بالرغبة والمعرفة وهي الأساس دائما. على سبيل المثال، إذا كنت شغوفًا بالسيارات ولديك معرفة كافية، فيمكنك التفكير في مشروع تجاري من خلال إيجاد حل حول كيفية تحسين وتطويرخاصية معينة أو حل مشكلة في عالم السيارات. الشغف هو ما يساعدك على الوصول إلى فكرة، ثم يجب عليك أداء واجبك من خلال البحث واستكشاف السوق.

– دراسة السوق جيدا. قبل الدخول إلى عالم الأعمال، يجب أن تفهم ما هو السوق الذي ستدخله وكيف سيكون رد فعله على فكرتك. اسأل نفسك، هل هذا العمل مرغوب فيه في السوق أو يخدم حاجة معينة؟ في بعض الأحيان، لا يكون السوق جاهزًا لأية أعمال جديدة بسبب الصعود والهبوط في الاقتصاد.

يجب أن تكون دراسة السوق كافية للتعرف على أي تغييرات أو مؤشرات خلال ثلاث إلى خمس السنوات القادمة. هذا فقط للتأكد من أنك لن تواجه أي أزمة سوقية في عملك في المستقبل.

-فهم العملاء المستهدفين وتحديدهم. عند الدخول إلى السوق، تأكد من أنك تعرف من تستهدفه بهذا المنتج. تأكد من وضع نفسك في موضع العميل. ما مدى استفادتك من هذا المنتج وكيف يمكنك تحسينه ليكون أكثر فائدة.

يمكن أن يكون تغيير عملائك المستهدفين ضارًا في بداية النشاط التجاري لأن هذا سيظهر علامة ضعيفة ويمكن أن يدمر نشاطك التجاري وبهذه الطريقة ستفقد ثقة المستهلكين وما تحتاج إليه حقًا هو كسب ثقتهم.

– وجودقيمة تنافسية. ما الذي يجعلك مميزًا ما الذي يدفعالعملاء للشراء منك ورؤيتك على النحو المناسب لهذا المنتج. وجود هذه القيمة المضافة هو مفتاح النجاح والأهم من ذلك هو دوام تلك القيمة.

عندما تقوم بتأسيس مشروعك، فأنت تريد أن يكون مستدامًا وأن يكون لديك قاعدة أساسية لتوسيع نطاقعملك بشكل أكبر وتحسين أكثر. قد تكون تلك القيمة المضافة خدمة أو منتجًا.

– العمل على خطة مالية واضحة بالإضافة الى دراسة الجدوى. ابدأ بالبحث عن صندوق التمويل المناسب، وأعني بذلك الطريقة الدقيقة المناسبة لك ولمشروعك التجاري. ابحث دائمًا عن خيارات أقل خطورة.

– لا تبدأ كبيرا. فأنت تحتاج إلى دراسة ردة الفعل قبل الإقدام على الفعل. هذا لا يعني أنه يجب أن تبدأ بفكرة أو منتج واحد بسيط ولكن على سبيل المثال الحصول على حق الامتياز أمر كبير ولكي تتمكن من النجاح يجب أن تكون على دراية بجميع مخاطر هذا الاستثمار الكبير.

لذلك، يمكنك البدء بحق امتياز لمنتج واحد ومن ثم الحصول على حق امتياز كامل لاحقًا. طلب حق الامتياز أمر صعب للغاية، يجب أن تفكر في العديد من التفاصيل مثل عدد المتاجر التي يجب أن تملكها ، بالإضافة الى مختلف خطوط المنتجات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار وعدد الموظفين الذين يجب أن توظفهم.

– فكر في الشراكة إذا لزم الأمر. يعتقد بعض الناس أن الشراكة يمكن أن تسبب مشاكل فقط ومن الأفضل القيام بكل شيء بشكل فرديخاصة إذا كانت الفكرة هي فكرتك. في حالتي كانت تجربة الشراكة مهمة لقد كنت بحاجة إلى شخص يملك خلفية مالية واسعة حيث انني لا املك الخبرة الكافية مما أثر على مشروعي التجاري بشدة. ابحث عن قوتك وركز عليها وابحث عن شخص لمساعدتك في ضعفك لتجنب اتخاذ قرارات تضرك.

-العثور على مرشد / استشاري لنشاطك التجاري. عندما تتخذ القرار برغبتك في تأسيس أعمالك التجارية وتحدد المجال المرغوب، فأول شيء يجب عليك فعله هو الحصول على استشارة وليستواحدة فقط بل العديد منها.

بهذه الطريقة سوف تقوم بتوسيع أفكارك وربما تحديد فكرتك بشكل ادق أو تغييرها تماما. إذا كان لديك مرشد لمشروعك التجاري، فأنت محظوظ ويجب عليك إبقاء المرشد في كل خطوة في طريقك حتى تتمكن من النجاح.

-تعلم من التجارب الأخرى. القراءة عن تجارب الآخرين مفيدة للغاية لأنها يمكن أن توفر لك الجهد والمال. لا تتبع خطواتهم بل تعلم منها مع تجنب اخطائهم.

-إنشاء شبكة المعارف قبل وأثناء مشروعك التجاري. شبكات المعارف هي مفتاح يمكن أن يساعدك على الانتقال إلى مستوى أعلى ونطاق اوسع في مشروعك. إذا كان لديك شبكة جيدة، فأنت لديك أداة رائعة لتوسيع نطاق مشروعك.

ومن خلال هذه الوصفة، يمكنك اختيار ما إذا كنت ترغب في تحضير كارثة محققة الحدوثأو الحصول على المقومات المناسبة وجعلها وصفة للنجاح.

الرابط المختصر :

عن العنود حاتم بن سعيد

أخصائية ريادة الأعمال النسائية

شاهد أيضاً

أفضل 100 فرنشايز في العالم 2019

صنف موقع Franchise Direct أفضل 100 فرنشايز في العالم، لعام 2019، بعد فحص دقيق لكافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.