تجربتي مع الفرنشايز.. أخطاء كارثية(2/3)

عند الحديث عن هذه النقطة، أود تسليط الضوء على أنه خلال خطتي التسويقية، لم أفكر بعمق في المنافسين؛ إذ كان هناك علامات تجارية عالمية، ثابتة في السوق منذ سنوات، تستهدف نفس العملاء؛ لذا لن يساعدك على التألق والثبات بين منافسيك، سوى جودة منتجاتك، والقيمة المضافة لعلامتك التجارية.

القيمة المضافة
في حالتي، اعتقدت أن امتلاكي منتجات عضوية وطبيعية، هو القيمة المميزة لدي، ولكن عند التفكير في الأمر بعمق، وجدت أن العديد من العلامات التجارية تقدم خطًا خاصًا للمنتجات العضوية، وبسعر منافس؛ أي إنَّ القيمة المضافة قد تكون أكثر من عنصر، أو مكونًا سحريًا استخدمته في معظم المنتجات، أو أسعار مناسبة في متناول الجميع، أو خدمة قضية اجتماعية تؤمن بها. ما عليك سوى التفكير فيما تعتقد حقًا؛ ومن ثم يتحول إيمانك إلى أداة قوية، تجعلك تمتلك ميزة تنافسية.

استكشاف السوق
في مجال الأعمال التجارية، فكر دومًا في المستقبل، واستكشف السوق بشكل مستمر، وابحث عما هو جديد، ولا تفقد نشاطك وحماسك حتى لا تصبح آخر من في السباق. نعم، إنه سباق! فالسوق يتغير بسرعة؛ وبالتالي عليك التعامل معه بمرونة؛ لتكون دائمًا في المقدمة.

من أكبر التحديات التي واجهتها، عمليات الشحن، فقد يكون من الصعب شحن عدد كبير من المنتجات إلى الجانب الآخر من العالم، ولكن يجب أن يكون لديك إلمام بجميع وسائل الشحن ودراستها، ومعرفة أسعار شركات الشحن، ومعرفة أفضل طرق الشحن من حيث الجودة. لا بأس في إنفاق بعض المال لاختبار بعض الوسائل، ثم تتخذ قرارك بناءً على الجودة، ووقت التسليم والأسعار.

الأساسيات الثلاثة
دعونا نتذكر الأساسيات الثلاثة Three Ps: الناس، وطريقة العمل، والربح، والتي يجب أن تحققها جميعًا؛ لضمان النجاح في عملك؛ وذلك بمساواتهم في الأهمية، دون تفضيل عنصر على الآخر.

بالنسبة لي، لطالما كلفني الشحن كثيرًا؛ إذ لم أستقر على طريقة ثابتة، فوجدت مثلًا أن الشحن الجوي هو الأكثر صعوبة؛ لاستغراقه وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى الحالة السيئة التي تصل بها منتجاتي.

مشكلات الشحن
لقد حصل لي حادث واحد؛ إذ كنت أنتظر استلام شحنتي، علمًا بأنني لم أحدد طريقة الشحن التي أريدها؛ إذ كان تركيزي الأساسي على وقت الحصول على البضائع. انتظرت تلقي رسالة تفيد بوصول شحنتي لأكثر من أسبوعين، وعندما ذهبت لاستلام الشحنة، لم تكن عملية الاستلام سلسة على الإطلاق، بل ظللت أغدو ذهابًا وإيابًا لمدة أسبوع إلى المطار، ثم تبين أن الخلل في اختلاف إجراءات شركة الشحن الجوي؛ لاختلاف مستندات التخليص الجمركي في المطار عن نظيرتها في الميناء.

هذا الخطأ كلفني مالًا ووقتًا وجهدًا، لكن ما خلصت إليه؛ هو ضرورة اختيار الطريقة الصحيحة والمناسبة، وأن تكون واضحة منذ البداية؛ إذ لو كنت اخترت الطريقة الصحيحة، ما حدث ذلك، ولكن مرة أخرى: “ما لا يقتلك، يجعلك أقوى”.

الشبكة المعرفية
تُعد العلاقات، والشبكة المعرفية من العوامل المساعدة لنجاح مشروعك، فقد تكون محظوظًا بمقابلة كثير من الأشخاص من خلال مشروعك، وبناء علاقة قوية مع الآخرين في نفس المجال، فبناء هذه الشبكة، يساعدك على الوصول إلى هدفك بشكل أسرع.

إن امتلاك شبكة رائعة قبل بدء مشروعك، أمر مهم جدًا، ووسيلة لتسويق نشاطك التجاري. على سبيل المثال، إذا كنت تعرف شخصًا ما في مجال ترتيب وإقامة المناسبات؛ فذلك يساعدك عن طريق اشعارك بجميع المناسبات التي تعرفك على قاعدة بيانات كبيرة من العملاء، والوصول إليهم بأسهل الطرق الممكنة.

من فوائد وجود شبكة تعارف مهنية، معرفتي بشخص يعمل في ميناء التخليص الجمركي، كان يضمن لي استلام شحنتي في الوقت المناسب، وعدم تلفها؛ حيث كانت معرفتي به بعد تعرضي لكثير من المشاكل. لا تقلل أبدًا من شأن أي تواصل، أو معرفة مهنية؛ لأنك لا تعرف متى وكيف يمكنهم مساعدتك، أو حتى تسهيل الطريق لنجاحك؛ إذ أكد لي محمود خان؛ استشاري الموارد البشرية، أن تكوين شبكة التواصل هي ما ساعده على فتح شركة استشارات موارد بشرية، والنجاح في هذا المجال.

في كل مرة كان يسافر فيها، كان يلتقي بأشخاص جدد، ويجد شيئًا مشتركًا معهم، سواء كانوا يشاركونه نفس الهدف، أو حتى نفس الرسالة في الحياة. لقد ساعدتني نصيحته كثيرًا.

إنَّ التوقيت هو كل شيء؛ لأن الوقت الذي بدأت فيه هذا العمل كان قبل عام واحد من التغييرات الاقتصادية التي أدت لحدوث فجوة كبيرة في السوق؛ حيث كانت الضرائب وبعض القواعد الحكومية جديدة بالنسبة لرواد الأعمال، فإذا لم يكن رائد الأعمال قويًا، أو مكانه مستقرًا بالسوق، فلن ينجو، بل ستلتهمه الأسماك الكبيرة.

إنَّ البدء بشكل كبير، ليس هو الخطوة الصحيحة دائمًا؛ لأنه يكلفك الكثير.

 

5 خيارات لتمويل مشروع الفرنشايز

الرابط المختصر :

عن العنود حاتم بن سعيد

أخصائية ريادة الأعمال النسائية

شاهد أيضاً

الفرنشايز

قبل مغامرة الفرنشايز.. احذر هذه الأخطاء!

إن اللجوء إلى نظام حق الامتياز التجاري أو ما يُطلق عليه الفرنشايز franchise، يأخذ الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.