تبوك

تبوك.. المركز السياحي والتجاري الرائد في المملكة

تُعد تبوك الطريق الحيوي للتجارة، والمعتمرين، علمًا بأنها من أهم المناطق الزراعية المهمة في المملكة، وتعد من أكبر مدن شمال السعودية؛ حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 551 ألف نسمة، وفقًا لإحصائيات عام 2017.

وتمتاز تبوك بالعديد من المراكز السياحية، والتجارية الرائدة، التي تضم مجموعة من الآثار، والمباني القديمة، والقلاع الأثرية، والآبار التي يبلغ عمرها آلاف السنين.

ويرصد موقع “رواد الأعمال” أهم الأماكن السياحية في تبوك، التي تعزز من حركة الاقتصاد في المملكة، بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

تبوك

أبرز المناطق السياحية في تبوك

متحف تيماء

يكشف متحف تيماء عن تاريخ مدينة تبوك؛ حيث تضم المنطقة الواقع بها جميع المراحل التاريخية التي مرت بالمدينة والعصور المختلفة.

وتشهد المنطقة على آثار حقب مختلفة، بداية من العصر الحجري، مرورًا بالعصر البرونزي، وصولًا إلى عصر ظهور الإسلام، كما يشمل مجموعة من القاعات والمعامل، ويتميز بوجود قاعات للعروض المتحفية.

متحف تبوك

ما زال المتحف قيد التنفيذ، ويقع في تبوك شمال المملكة العربية السعودية، ومن المقرر أن يقام داخل موقع سكة حديد الحجاز القديمة على مساحة إجمالية تبلغ 21800 متر مربع، وتشكل مساحة المباني نحو 8370 مترًا مربعًا .

ومن المتوقع أن يشمل المتحف عدة عناصر مهمة، منها: البهو الرئيسي الذي يضم المدخل الرئيسي، وقاعة الاستقبال، بالإضافة إلى قاعة كبار الزوار، ومُصلى للرجال والسيدات، وركن للهدايا والتذكارات، وقاعة تثقيف الأطفال. كما يتضمن قاعة العروض، وقاعة الصور ما قبل التاريخ، وقاعة ما قبل الإسلام، وقاعة الفترة الإسلامية، وقاعة التراث، وقاعة التاريخ الحديث، وأخرى خاصة بالمحاضرات.

متحف الكناني للتراث

يقع المتحف بالسوق الدولي، ويتكون من قاعتين رئيسيتين كبيرتين بهما 12 جناحًا، تحتوي على الكثير من قطع التراث، العملات، الوثائق، السجاد، أدوات القهوة العربية، الحُلي، الجلديات، النحاسيات، الفخاريات، وأدوات الحرب والأسلحة، بالإضافة إلى الساعات، والأقلام القديمة والمحنطات. كما يضم ساحة ملحقة بها مجسمات لبعض أنماط العمارة، وخيمة بيت شعر.

مسجد الرسول

يُطلق عليه أيضًا المسجد الأثري، أو مسجد التوبة، وتعود تسميته إلى مسجد الرسول؛ حيث تم بناؤه في عهد سيدنا مُحمّد _صلى الله عليه وسلّم_  وتم تشييده قديمًا من الطوب، ثم تم ترميمه مؤخرًا.

جبل اللوز

يُظهِر جبل اللوز الطبيعة الساحرة في تبوك؛ حيث يحتل المرتبة الأولى في الارتفاع بالمنطقة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2549 مترًا، وتم تسميته بهذا الاسم؛ نظرًا لانتشار أشجار اللوز التي تكسوها الثلوج أثناء فصل الشتاء.

وحرصت المملكة على إنشاء العديد من الفنادق والأسواق حول الجبل؛ لأنه يعتبر من الوجهات السياحية المهمة في تبوك.

تبوك

محمية حرة الحرة

تلعب محمية حرة الحرة دورًا كبيرًا في تعزيز ازدهار السياحة في تبوك؛ حيث تقع شرق وادي السرحان، وتعتبر من أجمل المحميات الطبيعية.

وتمتد على مساحة كبيرة؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 13775 كيلو مترًا مربعًا، وتشمل أعدادًا كبيرة من الحيوانات البرية، كالثعلب الأحمر، الظبي الريم، الأرنب البري؛ بالإضافة إلى الزواحف، والطيور النادرة.

اقرأ أيضًا:

السياحة في الدمام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

السياحة في ماليزيا

السياحة في ماليزيا.. معالم من فردوس مفقود

تنطوي السياحة في ماليزيا، الواقعة في جنوب شرق آسيا، على ميزة للسائح والبلد على حد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.