تنظيم الوقت

تأثير تنظيم الوقت في التخلص من القلق‎

يلعب تنظيم الوقت دورًا حاسمًا في التخلص من القلق وتقليل الضغوط، سواء في العمل أو الحياة الشخصية على حد سواء، خاصة أن كثيرًا من الناس يشتكون من عدم وجود الوقت الكافي لإنجاز ما يريدون، وهذا وهم كبير، في حين أن البعض لا يعلم أصلًا ما يريدون إنجازه.

يؤدي العمل إلى الكثير من الضغط والإجهاد، لكن هذا كمعطى يمكن التعامل معه، وما ذلك إلا من خلال تنظيم الوقت وإدارته على النحو القويم.

والميزة الأساسية لتنظيم الوقت أنه يرسم لك الطريق الذي من الواجب عليك اتباعه أو السير فيه من أجل إنجاز ما عليك من مهام ووظائف، وهذا بحد ذاته _أي امتلاكك أجندة (ذهنية) ترسم لك طريقك في العمل أو الحياة الشخصية_ أحد الدوافع الأساسية التي تعينك على التخلص من القلق وتقليل التوتر إلى أكبر درجة ممكنة.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

تنظيم الوقت وتقليل التوتر

لكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الصدد هو: كيف يساعد تنظيم الوقت في التخلص من القلق؟ وهو ما سيحاول «رواد الأعمال» الإجابة عنه على النحو التالي..

  • المزيد من التحكم

يساعد تنظيم الوقت، بشكل عام، في التحكم بيومك، وحياتك بشكل عام، فأنت من خلال هذه العملية (تنظيم الوقت) لا تخبط خبط عشواء، ولا تسير كيفما اتفق، وإنما، على العكس من ذلك، ستكون لديك أهداف واضحة وطرق محددة لإنجاز ما عليك من الأشياء.

وذلك يعني أن تنظيم الوقت يتيح لك المزيد من التحكم في المهام التي عليك إنجازها، ومن شأن هذا التحكم أن يتيح لك قدرًا أكبر من الحرية؛ فطالما أن لديك أوقاتًا محددة لكل مهمة من المهام فستنجز الكثير من الأشياء، ولكن دون الشعور بأي ضغط أو توتر.

اقرأ أيضًا: مبدأ باريتو.. فلسفة إدارة وتنظيم الوقت

  • التنظيم

ينبع الجزء الأكبر من شعور الناس بالقلق من كونهم عدم منظمين، ورغم أن هذا التنظيم مسألة عامة جدًا إلا أن أغلب ما يمكن أن يساعدك فيه هو تنظيم الوقت، فحين تنخرط في تنظيم وقتك فأنت في الواقع تنظم حياتك بشكل عام.

ومن هنا فإن تنظيم الوقت يمكنك من تنظيم وترتيب حياتك بشكل جيد، ومن شأنه أن يمنحك قدرًا كبيرًا من الحرية، كما أن التنظيم يقلل من التوتر، ويجعلك أكثر حرية في ممارسة حياتك بشكل عام.

تنظيم الوقت

  • تحسين الكفاءة

لكن أهمية تنظيم الوقت، من جهة التخلص من القلق وتقليل التوتر، تنطوي على ميزة أخرى وهي تحسين الكفاءة، بمعنى أنه يساعدك في إنجاز الكثير من الأشياء خلال وقت قليل.

وهذا يعني أن تنظيم الوقت يساعدك في إنجاز مهامك خلال وقت أقل مقارنة بالسير عشوائيًا؛ وقد تستطيع ادخار الكثير من الوقت، وبالتالي ستجد أن لديك متسعًا منه؛ ما يعني قلة في الضغط الواقع عليك، فأنت في الواقع تصاب بالتوتر حين يكون لديك الكثير من المهام لتنجزها ووقت أقل.

اقرأ أيضًا: إلى أي مدى نجحت استراتيجيتك لتوفير الوقت؟

  • الاستعداد بشكل أفضل

حين تكون مهيئًا ومستعدًا لما هو قادم فالمؤكد أنك ستكون أكثر قدرة على الإنجاز، وبالتالي ستكون كفاءتك أعلى، وهو الأمر الذي يمنحك ثقة أكبر بنفسك، وتلك نقطة أساسية لمساعدتك في التخلص من القلق والتوتر.

فالناس يتوترون ويصيبهم القلق حينما يشعرون بأنهم غير قادرين على إنجاز ما عليهم من مهام وأعباء، أما إذا وثقوا بأنفسهم _وفي تنظيم الوقت وما ينجم عنه من نتائج إيجابية_ فسيكونون أكثر قدرة على الإنجاز والأداء الجيد.

اقرأ أيضًا: كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟

  • التسويف

تلك هي المشكلة الأكبر التي تواجه أغلب الناس، وينتج عنها الكثير من المشكلات الأخرى، والقلق والتوتر ليس أقل هذه المشكلات من دون شك.

فأنت حين تؤجل ما عليك إنجازه لا شك أنه سيأتي يوم ويكون لزامًا عليك إنجاز الكثير من الأعمال في وقت محدود جدًا، وذاك في حد ذاته مدعاة للتوتر والقلق.

أما إذا عمدت إلى تنظيم وقتك ونهضت بمهامك؛ الأهم منها فالمهم، فلا شك أن القلق والتوتر لن يجدا إليك سبيلًا، كما أنك ستكون قادرًا على إنجاز الكثير من الأشياء في وقت أقل، وتلك إحدى فضائل تنظيم الوقت.

اقرأ أيضًا:

تقنيتان لتطوير العادات اليومية.. كيف تكون ناجحًا؟

العمل بنجاح عن بعد.. الإجازات للحفاظ على زيادة الإنتاجية (2-2)

الراحة أثناء العمل في رمضان.. لماذا تغفلها؟

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أخطاء تنظيم الوقت

أخطاء تنظيم الوقت.. خطة التغلب على المعوقات

هل فكرت يومًا عندما وضعت خطتك الزمنية الخاصة بالأيام أو الشهور أنك ستواجه العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.