تأثير الروبوت في نجاح الأعمال

تأثير الروبوت في نجاح الأعمال.. ثورة تكنولوجية تُعزز نجاح الشركات

يعيش الملايين من الموظفين حالة قلق من أن الروبوتات أو الأتمتة الكاملة قد تأخذ وظائفهم يومًا ما، لكن هذا ليس هو الحال، فتلك الروبوتات تُثري قدرة الشركة على النجاح مع تحسين حياة الموظفين، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: ماهو تأثير الروبوت في نجاح الأعمال؟ بالتأكيد تُساعد الروبوتات الشركات عبر مجموعة واسعة من الصناعات الداعمة للعاملين، ومساعدة المتسوقين، وإشراك العملاء، وتنفيذ العديد من المهام الأخرى.

وتعمل العديد من التقنيات الحديثة، بما في ذلك الروبوتات والذكاء الاصطناعي، على تعزيز حياتنا بطرق ربما لم نعد نلاحظها؛ من محركات البحث إلى العدادات الذكية، كما تشق الروبوتات طريقها في صناعات تتراوح ما بين البيع بالتجزئة والخدمات المالية، وكذلك جداول أعمال الاستراتيجية والتسويق وتجربة العملاء.

تأثير الروبوت في نجاح الأعمال

وفقًا لأبحاث الشركة الأمريكية المتخصصة في الاستشارات الإدارية «ماكنزي» من المتوقع أن تضيف الثورة الصناعية الرابعة 3.7 تريليون دولار أمريكي إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2025؛ حيث تُعتبر التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من هذا التقدم الكبير، وبهذه الطريقة أصبحت الشركات قادرة الآن على استيعاب البيانات من مجموعة كبيرة ومتنوعة من المصادر، وتحليلها بسرعة فائقة، وهو ما يُمكّن من استخدام هذه النتائج المعقدة لتبسيط الإنتاج وخدمة العملاء وحتى الموظفين.

وغالبًا ما يرتبط استخدام الروبوت بالبيانات الضخمة التي تأخذ من ملايين المصادر، والتي يُمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي تحليلها للعثور على الاتجاهات والأنماط، ويُمكن للذكاء الاصطناعي التعمق في المجالات التي تحتاج إلى الاهتمام واقتراح الإجراءات التي تقلل المشاكل المرتبطة بتعطل المعدات أو التوزيع، بما في ذلك تلك الناشئة عن التغيرات المفاجئة في طلب المستهلك.

اقرأ أيضًا: ميزة Twitter Spaces.. المنافس الأقوى لتطبيق كلوب هاوس

استخدام الروبوتات في بيئات الأعمال

إن استخدام الروبوتات في بيئات الأعمال المُختلفة يجعل من السهل زيادة جودة المنتجات في أي نوع من الصناعات حول العالم؛ حيث يُمكن لها أداء مهام متكررة خطيرة ومملة وتتطلب درجة معينة من الجودة والدقة، ولا شك أن الأيدي البشرية لا تستطيع الحفاظ على صفة معينة وحتى إيقاع ثابت لمواصلة العمل في الليل والنهار دون راحة، الأمر الذي أدى إلى جعل فكرة تواجد الآلات القوية القابلة للبرمجة في بيئات الأعمال المختلفة من الضروريات المهمة خلال هذه الفترة، إذا كان الهدف هو زيادة جودة المنتجات.

ويُعد قطاع السيارات واحدًا من أهم القطاعات التي تستخدم الروبوتات، بما في ذلك خدمات rpa مع ما يقرب من 30% من جميع التركيبات التي تتم في هذه الصناعة، خاصة في تطبيقات الطلاء واللحام، وفي أغلب الجامعات العالمية يتم تقديم مهنة هندسة الروبوتات، ولديها مختبر مجهز بروبوتات من مختلف العلامات التجارية والتطبيقات.

تأثير الروبوت في نجاح الأعمال

تأثير الروبوت في مستودعات الشركات

تلعب الروبوتات دورًا مهمًا في المستودعات الخاصة بالشركات؛ حيث تقوم بالعديد من المهام المختلفة داخل هذه المخازن ذات المستودعات الكبيرة أو مرافق الفرز؛ إذ تتمثل الروبوتات في المركبات التي تعمل بدون سائق التي يمكنها التنقل في المستودعات واختيار قطع معينة من البضائع، وتقديمها للموظفين الذين يدخلون طلبات المنتجات في نظام آلي.

واللافت في هذا النوع من الروبوتات التقليل من احتمالية حدوث خطأ بشري في تتبع المخزون.

زيادة الإنتاجية في الشركات

تتمثل المزايا الرئيسية المستمدة تأثير الروبوت في نجاح الأعمال في قدرة الشركات على زيادة مستويات الإنتاجية، ومن الطبيعي أن تتعرض القوى العاملة التقليدية للإرهاق والتراجع في الأداء، وهو ما يُؤدي على المدى الطويل إلى انخفاض في مستويات الإنتاج، والتقنيات المُبرمجة تُمكّن من القيام بنفس المهام بدقة مطلقة؛ ما يُترجم إلى أداء أعلى، ليس هذا فقط، بل تعمل أيضًا على تقليل الحوادث في بيئات العمل المختلفة.

اقرأ أيضًا:

أشهر الساعات الذكية.. العالم في متناول يدك

أفضل 3 هواتف من أبل.. العائلة الذكية الأقوى في العالم

أشهر منصات العمل الحر.. طريقك نحو الاستقلالية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

البلازما

“البلازما”.. مفهومها وصفاتها

إذا كانت المادة الموجودة في الطبيعة تتمثّل في 3 حالات، وهي “صلبة، سائلة، وغازية”؛ فإنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.