تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع

تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية.. كيف يكون؟

لا أحد ينكر تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية، فهذه التقنية تُساعد بشكل كبير في تبسيط العديد من العمليات، بما في ذلك جمع البيانات وتسريع وتيرة الإنتاج وإدارة القوى العاملة وغير ذلك الكثير، وعلى مدى السنوات العشر الأخيرة أحدثت تقنيات العصر الجديد مثل: الذكاء الاصطناعي نجاحًا في بيئة الأعمال لكل من المؤسسات الكبيرة والصغيرة؛ ما مكنها من العمل بذكاء وكفاءة في عصر المنافسة الشديدة.

ومن المثير للاهتمام أن استخدام الذكاء الاصطناعي لم يعد يقتصر على الشركات الكبيرة الراسخة، فالشركات الناشئة الصغيرة أصبحت تسخّر إمكاناتها بشكل أكبر للتوسع والابتكار والحفاظ على قدرتها التنافسية في الأوقات الحالية، ومع المنافسة الشرسة يجب أن تجمع الشركات كميات كبيرة من البيانات من أجل استنباط رؤى قيمة وقابلة للتنفيذ يُمكن أن توجه عمليات صنع القرار المحسنة، ويُعد هذا أمرًا صعب التنفيذ دون استخدام تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وكذلك التحليلات التنبؤية.

من بين كل هذه التقنيات لعب الذكاء الاصطناعي الدور الأكثر أهمية في تغيير الطريقة التي تتم بها الأعمال اليوم، على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن معلومات حول منتج معين عبر الإنترنت فستبدأ في تلقي إعلانات متعددة لعروض مماثلة، يراعي الذكاء الاصطناعي هذا الأمر، والتكنولوجيا قادرة على القيام بأكثر من ذلك بكثير عندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية مهما كان حجمها.

لذلك يوضح موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية.

تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع التجارية

يُعتبر توسيع نطاق العمليات أمرًا بالغ الأهمية للمشاريع في المرحلة المبكرة، لكن الرؤية غير الواضحة لاحتياجات العملاء المتطورة وسلوك الصناعة تبقي الفريق مقيدًا في العمليات اليومية العادية وتحد من آفاق نمو الشركة في المستقبل، و مع احتلال تقنية الذكاء الاصطناعي مركز الصدارة يُصبح طريق التقدم لهذه المشاريع مشرقًا.

من ناحية أخرى يؤدي تنفيذ أدوات ذكاء الأعمال عالية الكفاءة، مثل: خوارزميات التعلم الآلي، والتحليل التنبئي، والحوسبة المتقدمة، إلى إظهار رؤى قيّمة قائمة على البيانات، وتمكين الشركات الناشئة من التصرف والعمل بذكاء، وبفضل هذه التقنية أصبحت الشركات الصغيرة قادرة على تحسين مواردها بشكل جيد، وتحسين الإنتاجية ونقل تجارب العملاء السريعة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة.

اقرأ أيضًا: فكرة مشروع مطعم صغير ومقهى.. أفكار مُربحة

تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع

فهم الذكاء الاصطناعي وإمكانية الوصول

أحد أسباب فائدة الذكاء الاصطناعي، على الرغم من كونه شكلًا من أشكال التكنولوجيا الناشئة، هو أنه يمكن أن يساعد في التعامل مع الخطأ البشري، على سبيل المثال: يمكن لشركة ما استخدام خدمات النسخ بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في التسميات التوضيحية المغلقة لمحتوى الفيديو الخاص بها، فهو لا يساعد فقط في دعم أولئك الذين يستفيدون من التسميات التوضيحية المغلقة في مقاطع الفيديو، ولكنه يوفر أيضًا وسيلة لخوارزميات البحث لفهرسة المحتوى.

بالإضافة إلى ذلك تُعد إضافة نسخة إلى مقاطع الفيديو شكلًا من أشكال تحسين محرك البحث (SEO)، وهو ما يسمح لأصحاب الشركات الأقل خبرة بالاستفادة من استراتيجيات التسويق القوية.

وله فائدة إضافية أيضًا تتمثل في تلافي الخطأ البشري، وبينما قد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي يتقن الذكاء الاصطناعي السائد النسخ الدقيق إلا أن هناك العديد من الخدمات التي تقدم خدمات نسخ دقيقة بنطاق سعري في المتناول.

التأثير الخفي لخدمة العملاء

بالنسبة للشركات الناشئة قد يكون اعتماد نظام خدمة عملاء هادف دون الاستعانة بمصادر خارجية أمرًا صعبًا للغاية، إنه يشبه إلى حد بعيد الخدمات المدارة لتكنولوجيا المعلومات؛ إذ من الأفضل للشركات الجديدة الحصول على مساعدة المحترفين لإنجاز المهمة، والخبر السار هو أن معظم أنواع أدوار خدمة العملاء يُمكن شغلها بالذكاء الاصطناعي، علاوة على أن هناك العديد من الخدمات المهنية المتاحة التي تقدم نظامًا كاملًا لخدمة العملاء دون جهد.

تأثير الذكاء الاصطناعي في المشاريع

المهام الإبداعية والجوهرية

يواجه العديد من مالكي الشركات صعوبة في توسيع نطاق وصولهم؛ لأن المهام الإبداعية والجوهرية تلعب دورًا ثانويًا في الحفاظ على الشركة واقفة على قدميها، ويتيح الذكاء الاصطناعي للشركات استخدام خدماته في أكثر العمليات تعقيدًا، وهو ما يمنح المصممين في شركتك حرية الإبداع بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع خضراء تساهم في الحفاظ على البيئة.. فرص مستدامة

أفكار مشاريع تساعدك في الربح السريع.. فرص تجارية واعدة

أفكار مشاريع زراعية تجذب الاستثمارات.. فرص ربحية مضمونة

مشروع تصنيع الثلج.. كيف تستثمر؟

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال التكنولوجية

ريادة الأعمال التكنولوجية.. مفهوم دائم التطور

لا تُعد ريادة الأعمال التكنولوجية أمرًا شائعًا فحسب وإنما هي من المجالات الرئيسية التي تقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.