تأثير الأمن السيبراني في القطاعات

تأثير الأمن السيبراني في القطاعات.. الحماية كما يجب أن تكون

سواء كنت تمتلك شركة ناشئة أو مؤسسة كبيرة فإن الأمن السيبراني من الأمور التي لا بد من وضعها في الاعتبار، إنها ضرورة في وقتنا الحاضر لأن معظم أنشطتنا اليومية أصبحت متاحة على شبكة الإنترنت، ورغم أن ذلك جعل حياتنا أسهل إلا أنه يُشكل تهديدًا لمعلوماتنا الخاصة التي قد يتم تسريبها بسهولة؛ لذلك نتناول في السطور التالية تأثير الأمن السيبراني في القطاعات.

في أغلب الأحيان يُعاني رواد الأعمال من التهديدات الإلكترونية، ومن المحتمل أن يكون الإرهاب السيبراني أحد أكثر أنواع التهديدات التي نواجهها في الوقت الحالي؛ حيث يتحول المجرم الإلكتروني إلى إرهابي رقمي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية جديدة.. خطوتك الأولى نحو ريادة الأعمال

تأثير الأمن السيبراني في القطاعات

قبل الحديث عن تأثير الأمن السيبراني في القطاعات يجب علينا الإشارة إلى أن الأمن السيبراني يُعتبر قضية يُمكن معالجتها بشكل أفضل من خلال التعاون بين الشراكات الخاصة والعامة وبين المستهلكين والصناعة والحكومة.

تفتقر الشركات الصغيرة إلى الموارد التقنية والتمويل والمعرفة القانونية لتكون قادرة على حماية نفسها؛ لذا فهي أكثر عرضة لتهديدات الأمن السيبراني، وهو الأمر الذي يُحتم على أغلب القطاعات توفير العديد من الدورات التدريبية المناسبة، بالإضافة إلى ورش عمل تعليمية؛ حتى يتم إطلاع الناس على كيفية التعامل مع الهجمات الإلكترونية.

وتُشير بعض التقارير إلى أن 78% من الشركات الصغيرة لا تتخذ أي خطوة وقائية لمواجهة التهديدات السيبرانية، و53% من هذه الشركات لا تحتفظ حتى بميزانية للتعامل مع مثل هذا التهديد.

تأثير الأمن السيبراني في القطاعات

تأثير الأمن السيبراني في القطاعات

بالطبع أتاح الفضاء الإلكتروني فرصة كبيرة للمجرمين المهتمين إما بجني الأموال أو لفت الانتباه أو التسبب في اضطراب أو حتى إسقاط فرد أو كيانات صناعية وأوساط أكاديمية أو منظمات دولية؛ من خلال الهجمات الإلكترونية، ولم تعد الجريمة الإلكترونية تقتصر على عدد قليل من الانتهازيين المنتشرين في مختلف بُلدان العالم، وصار مجرمو الإنترنت من المهنيين الجادين الذين يتزايد عددهم يومًا تلو الآخر؛ حيث يبدو أن الجريمة الإلكترونية أصبحت صناعة سريعة النمو ومربحة للغاية.

وتواجه العديد من القطاعات المنتشرة في جميع أنحاء العالم هجمات إلكترونية كبيرة من قِبل مجرمين تابعين لعدد من الجهات التي تهدف إلى الإضرار بالآخرين؛ لذا فإن حماية هذه القطاعات أمر بالغ الأهمية؛ لأن أغلب بلدان العالم تعتمد بشكل كبير عليها لتحقيق التكامل الاقتصادي وضمان الأمن القومي.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر كلوب هاوس.. الوسيلة الأقوى في 2021

يبدو أن القطاعات الاستثمارية الخاصة ستدعم بقوة التدابير الجديدة التي تعزز الأمن السيبراني؛ حيث تفرض العديد من الجرائم الإلكترونية، مثل: السرقة النقدية الإلكترونية، تكاليف باهظة على الشركات الخاصة، وينطبق الشيء نفسه على التجسس الصناعي، خاصة من البلدان الأخرى، وهو ما يحرم الشركات الأمريكية من ثمار الاستثمارات الطويلة في البحث والتطوير ويمنح مزايا كبيرة للمنافسين غير المنصفين.

كيف يُمكن التصدي لهجمات الأمن السيبراني في مختلف القطاعات؟

تكمن فكرة التصدي للهجمات السيرانية في استمرار الدفاع قدر الإمكان؛ حيث يُعتبر البقاء على اطلاع دائم ببرنامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية وميزات الأمان هو الحل الأفضل لمثل هذه المشكلة، فالمتسللون يتطورون كل يوم ويظهرون بأساليب جديدة لسرقة معلوماتك الشخصية، وعلى الرغم من اتخاذ جميع التدابير الفعالة والقيام باستثمارات كبيرة في أفضل أنظمة الأمان فإن مرفق بريد إلكترونيًا واحدًا يحتوي على فيروس يمكن أن يصيب الشبكة المحلية بالكامل.

ويُعد التأثير الجيد للأمن السيبراني في مشروعك التجاري الصغير هو الطريقة الفعالة الوحيدة لمواجهة هذه المشكلات.

وبمجرد الانتهاء من جميع الإجراءات الوقائية ضد خرق الأمن السيبراني قد تقع فريسة له؛ حيث تحتاج إلى التصرف بحكمة والتأكد من أن لديك خطة للتعافي من الكوارث تساعدك في الرد على مثل هذا الهجوم بسرعة وفعالية، ولا بد من البقاء على استعداد لإغلاق النظام المصاب وجميع الأجهزة الأخرى الموجودة في الشبكة نفسها، كما يُمكنك الحصول على مساعدة فنية في أقرب وقت ممكن وإجراء فحص للبرامج الضارة.

اقرأ أيضًا:

أفضل هواتف Redmi.. إمكانيات رائعة وأسعار معقولة

أفضل AirPods يمكنك اقتناءها.. رفاهية تكنولوجية من أبل

تأثير التواصل الاجتماعي في متابعة أداء الموظفين.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

إنجازات الجامعات السعودية

إنجازات الجامعات السعودية.. قفزات نوعية تُحققها المملكة في التعليم العالي

على مدى السنوات الست الماضية حظي قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية باهتمام كبير ودعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.