تأثير أزمة كورونا في التطبيقات الإلكترونية

تأثير أزمة كورونا في التطبيقات الإلكترونية

أصبحت تطبيقات الترفيه والاجتماعات عبر تقنية الفيديو إحدى الوسائل الأكثر رواجًا بين مستخدمي أدوات التكنولوجيا الحديثة، خاصة بعد تفشي فيروس كورونا وإجباره الناس على البقاء في منازلهم، فمن الواضح أن تأثير أزمة كورونا في التطبيقات الإلكترونية أدى إلى ظهور شكل جديد من ممارسة الأعمال الترفيهية والاستمتاع بها، فضلًا عن إدارة الأعمال وتلقي الدورات والدروس العلمية والتجمعات العائلية التي تتم عن بُعد بواسطة شبكة الإنترنت، والتطبيقات التي يُمكن تحميلها من خلال أنظمة الهواتف الذكية.

إن التطورات التكنولوجية الكبيرة خلال الفترة الأخيرة جعلت إجراءات العزل المنزلي أكثر سهولة ويُسرًا، وجعلت الحجر الصحي في مختلف المراكز الصحية مريحًا للغاية، فبفضل التطور الكبير أصبح العمل من المنزل عن بُعد وممارسة الرياضة عبر التطبيقات والبقاء على التواصل مع الأقارب والأصدقاء والاستفادة من وسائل الترفيه المختلفة، شيئًا ممكنًا لجميع مستخدمي شبكة الإنترنت، حتى باتت التكنولوجيا التي كانت تتعرض في الأمس القريب للانتقاد الشديد، رفيقة الأشخاص في الحجر المنزلي بعد تفشي وباء كورونا في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: هل تكون ريادة الأعمال طوق النجاة من أزمة كورونا؟

تأثير أزمة كورونا في التطبيقات الإلكترونية

في صدد تأثير أزمة كورونا في التطبيقات الإلكترونية، أثبتت بعض الدراسات المتخصصة في المجالات التكنولوجية التي صدرت مؤخرًا، أن معدل تحميل تطبيقات مثل “Google Duo ،Netflix ZOOM Cloud ،TikTok ،Amazon ،Houseparty ،WhatsApp ،Instagram” سواء من متاجر أجهزة ‏Apple أو Android، شهدت ارتفاعًا كبيرًا بنسبة بلغت نحو 52% خلال النصف الأول من شهر أبريل الجاري، أى ما يعادل نحو 128 مليون عملية تحميل خلال تلك الفترة، وجاء تطبيق Zoom فى المرتبة الأولى كأكثر التطبيقات التي شهدت تحميلًا كبيرًا خلال تلك الفترة، بنسب فاقت المعدلات الطبيعية.

اقرأ أيضًا: التجديد والتطوير.. ماذا تعرف عن الابتكار؟

– تطبيق ZOOM

شهد تطبيق ZOOM انتشارًا كبيرًا بعد تحوله إلى المنصة الأبرز للتواصل عبر تقنية الفيديو في ظل الحجر المنزلي والعمل عن بُعد بعد تفشي جائحة كورونا والتي أودت بحياة أكثر من 125 ألف شخص حول العالم حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية؛ حيث ارتفعت شعبية التطبيق بعدما استخدمه الملايين حول العالم لخدمات الاجتماعات والأعمال، وأيضًا لإجراء محادثات الفيديو بين الأصدقاء.

و”زوم” هو تطبيق مختص بمكالمات الفيديو؛ حيث يستضيف أحد المتصلين المكالمة، ويملك كامل الصلاحيات ضمنها، وقد تحوي المكالمة أكثر من 100 متصل آخر كما يمكن مشاركة الصلاحيات مع متصلين آخرين، ويناسب هذا التطبيق لقاءات العمل الجماعية والتي تحوي مضيفًا ومشاركين معه في اللقاء، ويمكن لكل منهم أن يشارك صورة الشاشة الخاصة به في أي وقت.

اقرأ أيضًا: «كوفيد 19» يُنعش المتاجر الإلكترونية.. التسوق في زمن الكورونا

– تطبيق Netflix

يُعتبر تطبيق Netflix واحدًا من أبرز التطبيقات التي شهدت إقبالًا كثيفًا في ظل الحجر المنزلي الذي طال نحو أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم بعد تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وذلك نظرًا لعدد المسلسلات والأفلام والوثائقيات الموجودة عليه؛ حيث تُشير بعض التقارير إلى أن تطبيق Netflix شهد ارتفاعًا وانتعاشًا كبيرًا للغاية خلال الفترة الأخيرة.

لذا طرحت الشركة مزايا إضافية مجانية للمشتركين، أبرزها خدمة “نتفليكس بارتي”، والتي تتيح للمستخدمين مشاركة المشاهدة مع الأصدقاء المقربين افتراضيًا، وتُمكنهم من التحكم بالمادة المعروضة إيقافًا وتشغيلًا في الوقت ذاته، بالإضافة إلى إمكانية الدردشة والمناقشة وإبداء الرأي في تفاصيل المادة وجودتها.

اقرأ أيضًا: سناب شات وتيك توك.. من الفائز؟

تأثير أزمة كورونا في التطبيقات الإلكترونية

– تطبيق Houseparty

في ظل الحجر المنزلي الذي فرضه “وباء كورونا” في جميع أنحاء العالم، لجأ الملايين من الأشخاص حول العالم إلى تطبيق Houseparty من أجل لم شمل الأصدقاء والأهل؛ حيث يُعد الحل الأمثل إذا أردت تنظيم حفل افتراضي من المنزل.

ويتوافر التطبيق لهواتف ‏Apple وAndroid، مع منحه قدرة الدردشة الفورية عبر الفيديو، ويُمكن لغرفة الدردشة استيعاب 8 أشخاص، وبالإمكان افتتاح أكثر من غرفة وإغلاق أي منها للاحتفاظ بخصوصية الدردشات.

اقرأ أيضًا: مستقبل الروبوتات في 2020.. إلى أين؟

– تطبيق TikTok

لعل وباء كورونا أحد أبرز الأسباب التي أدت إلى اتساع قاعدة مستخدمي تطبيق TikTok خلال الأشهر الماضية، لتشمل عددًا من مشاهير الفن وكرة القدم والأنشطة الأخرى، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير، التي صدرت مؤخرًا، إلى أن تطبيق TikTok شهد إقبالًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة بنسبة بلغت نحو 48%.

– تطبيق Google Duo

كان تطبيق Google Duo واحدًا من أبرز التطبيقات التي شهدت تحولًا كبيرًا خاصة بعد تفشي فيروس كورونا؛ حيث لجأ إليه الكثير من المستخدمين بعد العزل المنزلي الذي فرضه الوباء، ويستعين به الكثير من المستخدمين لإجراء مكالمات العمل.

اقرأ أيضًا:

التسويق الرقمي.. حجر الزاوية للنهوض بالشركات

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أجهزة Mac الجديدة

أجهزة Mac الجديدة.. تقنيات خارج الصندوق

لا تعلن Apple عادةً عن منتجات جديدة في أواخر هذا العام، ولكن هذه مناسبة خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.