بوابة ناجز

بوابة ناجز.. تعزيز التحول الرقمي في وزارة العدل

لعل بوابة ناجز أحد أبرز الدلائل التي تؤكد سير وزارة العدل الحثيث صوب التحول الرقمي؛ فمنذ أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رؤية 2030 والوزارة سائرة على قدم وساق صوب الأتمتة والتحول الرقمي.

بوابة ناجز وخدماتها

وتعمل بوابة ناجز على توحيد الإجراءات القضائية وإنجاز المعاملات العدلية إلكترونيًا؛ بهدف تسهيل خدمات المحاكم المقدمة للمستفيدين؛ من مواطنين ومقيمين وأصحاب أعمال.

وتقدم بوابة ناجز خدماتها في كل من: الوكالات، والمحاكم، والتنفيذ، والعقارات، والإنهاءات، وعقود الزواج.

وطُبق نظام ناجز في 177 محكمة من محاكم الدرجة الأولى في السعودية لتوحيد الإجراءات القضائية فيما بينها، واختصار الإجراءات المعمول بها في سائر محاكم المملكة في 78 إجراء.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تنظيم إعانة البحث عن عمل.. الشروط والفئات المستهدفة

120 خدمة عدلية

وأشارت وزارة العدل، في وقت سابق، إلى أن بوابة ناجز تشتمل على نحو 120 خدمة عدلية، يمكن للمستفيدين إجراؤها وفق خطوات بسيطة وميسرة؛ ما يختصر عليهم الجهد والوقت، منها: الرد على أسئلة وطلبات الدائرة القضائية وتبادل المذكرات وطلب تمديد مدة الترافع وجلسة التقاضي المرئية عبر خدمة التقاضي الإلكتروني، والترافع الإلكتروني، والمرئي، وخدمة “صحيفة الدعوى”، “إضافة ممثل في الدعوى”.. وغيرها من الخدمات القضائية.

وتشتمل البوابة على خدمة إيداع وصرف الشيكات إلكترونيًا في حالة وصلت المستفيد رسالة نصية بصدور الشيك دون الحاجة إلى زيارة محكمة التنفيذ، وخدمة إصدار فاتورة سداد للمنفذ ضده، وإضافة سند لأمر إلكتروني، فضلًا عن غيرها من الخدمات.

ومن ضمن خدمات بوابة ناجز أيضًا: صكوك الإنهاءات والإثباتات، العقارات المملوكة أو المباعة، المحاكم وتشمل: تفاصيل القضايا ومواعيد الجلسات، الإنهاءات الصادرة وتقديم الطلبات إلى الدوائر الإنهائية، التنفيذ سواء لطالب التنفيذ أو المنفذ ضده، الوكالات السارية وغير السارية المفعول، تفعيل وتعطيل وكالة، تقديم الاعتراضات والاستفسارات حول كل المستندات العدلية.

اقرأ أيضًا: منتدى الثورة الصناعية الرابعة وتحقيق أهداف رؤية 2030

1.3 مليار وكالة إلكترونية

كشفت وزارة العدل، خلال مايو الماضي، عن إصدار 1.3 مليون وكالة إلكترونية خلال 4 أشهر عبر بوابة ناجز.

وأكدت وزارة العدل أن توجيه وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ مؤخرًا، بإلغاء شرط إصدار الوكالة الأولى حضوريًا عبر كتابات العدل، وإتاحتها من خلال بوابة ناجز الإلكترونية، أسهم في ارتفاع عدد المستفيدين من الخدمة.

وأوضحت الوزارة أن إتاحة الخدمة إلكترونيًا جاء في سياق عملها على تحويل الخدمات التوثيقية كافة إلى إلكترونية بالكامل دون الحاجة لزيارة المستفيدين لكتابة العدل؛ بهدف تيسير الإجراءات عليهم، ورفع كفاءة العمل والأداء.

وأشارت إلى أن خطوات إصدار الوكالة عبر ناجز تتمثل في: تسجيل الدخول عبر النفاذ الموحد، ثم الذهاب للوكالات والإقرارات، واختيار إصدار وكالة إلكترونيًا، واختيار نوع الوكالة، ثم إضافة وكيل، واختيار بنود الوكالة وتحديد تاريخ الانتهاء، وتكون مدته عامًا بحد أقصى.

اقرأ أيضًا: مبادرة المشاعر الخضراء.. تعميم توجهات المملكة نحو الاستدامة

التحول الرقمي في وزارة العدل

وكانت الوزارة قد أطلقت التحول الرقمي في قطاع التوثيق، الذي يتضمن عددًا من الخدمات العدلية الرقمية؛ بهدف الاستغناء عن الورق والتيسير على المستفيدين؛ بما يغنيهم عن مراجعة كتابات العدل، كما يسهم التحول الرقمي للتوثيق في توفير أكثر من 8 ملايين ورقة سنويًا.

وقد ساهم التحول الرقمي الذي حدث داخل محاكم التنفيذ بمختلف مدن ومحافظات المملكة في التقليل من استخدام الورق في العمليات القضائية بمختلف أشكالها؛ حيث كان من المفترض أن تستهلك محاكم التنفيذ أكثر من 50 مليون ورقة خلال عام 2020م، إلا أن التحول الرقمي الذي حدث قضى على جميع العمليات الورقية حتى أصبحت من الماضي.

وأسهمت إجراءات التقاضي في التسهيل على القضاة وموظفي المحاكم بمختلف مناطق المملكة لإتمام المهام المطلوبة وإنجاز القضايا بكل سهولة ويُسر وفق منظومة قضائية مؤسساتية، وذلك بعد رقمنة مسار العمليات القضائية.

وأطلقت وزارة العدل كذلك، في وقت سابق، تطبيق “الموثق” للهواتف الذكية لنظامي android و IOS؛ وذلك ضمن خدمة الموثّق الإلكترونية التي تتيح للأفراد والمؤسسات والشركات، إصدار الوكالات أو فسخها وتوثيق عقود الشركات، مع توثيق الإفراغات العقارية في أي وقت، سواء أثناء أوقات الدوام الرسمي أو خارجه؛ عبر الموثّقين المرخصين من وزارة العدل المتواجدين في جميع أنحاء المملكة.

ويتيح التطبيق للأفراد والمنشآت التجارية إنجاز العديد من خدمات كتابة العدل دون الحاجة لزيارتهم؛ بتقديم طلب للخدمة، واستقبال العروض من الموثقين المتاحين في التطبيق بأي وقت وأي مكان؛ الأمر الذي يوفر الوقت والجهد.

اقرأ أيضًا:

وزارة الصناعة والثروة المعدنية.. المبادرات والإنجازات

البنك المركزي السعودي.. مواصلة مسيرة الإنجاز

استجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا.. مبدأ تعزيز الفرص

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة رواد العمل الاجتماعي

نوكيا في احتفالية مبادرة رواد العمل الاجتماعي: نلتزم بدفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة

تحت رعاية صاحب السمو الأمير فهد بن نواف آل سعود، انطلقت احتفالية مبادرة رواد العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.