بوابة المرجع الوطني لفيروس كورونا

بوابة المرجع الوطني لفيروس كورونا.. وحدة مصادر المعلومات

من يملك البيانات يملك العالم، وكلما كانت معرفتنا بواقعة ما قوية كان الخطر الواقع علينا أقل، لعل هذا هو الدافع الأساسي وراء قيام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية السعودي «يسّر» بإطلاق بوابة المرجع الوطني لفيروس كورونا المستجد، وذلك عبر المنصة الوطنية الموحدة MY.GOV.SA.

وتقدم هذه البوابة العديد من الخدمات لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت على وجه خاص، طالما أن هؤلاء أحوج إلى المعلومات من غيرهم؛ إذ إن المعلومات المتحصل عليها تعطي مؤشرًا عامًا عن اتجاهات السوق وأوضاع المجتمع، وللمجتمع بشكل عام.

ومن بين الخدمات التي تقدمها بوابة المرجع الوطني لفيروس كورونا ما يلي: معرفة القرارات والإجراءات الحكومية، الاطلاع على الأدلة الإرشادية التي قدمتها الجهات الحكومية للتعريف بآليات العمل في ظل الجائحة، التحديث اليومي للحالات، الإجراءات الاحترازية والوقائية، أرقام الاتصال المهمة، دليل المراكز والتطبيقات، دليل العادات الصحية السليمة.

وتستهدف البوابة: الموظفين، المقيمين، المواطنين، أصحاب المنشآت، المسافرين، الجهات الإعلامية، الباحثين الأكاديميين.

اقرأ أيضًا: صناديق رأس المال الجريء في المملكة.. استمرار لمسيرة التطور

أهداف البوابة

تسعى البوابة إلى إيجاد منفذ موحد يضم أبرز الأخبار والقرارات والإحصائيات والإرشادات الوقائية والاحترازية المتعلقة بفيروس كورونا (COVID-19)، إضافة إلى المواد الإعلامية والأسئلة المهمة والمعلومات من مصادرها الرسمية وفي مختلف القطاعات.

وتهدف بوابة المرجع الوطني لفيروس كورونا، كذلك، إلى تعريف الراغبين بالحصول على معلومات حول الفيروس من الباحثين والأكاديميين وأصحاب المنشآت، ويمكن للزوار التعرف على ما اتخذته حكومة المملكة من قرارات للحد من تأثير جائحة كورونا منذ بدايتها، فضلًا عن التطبيقات الإلكترونية التي أطلقتها الجهات الحكومية لخدمة المواطنين والمقيمين مثل: تطبيق توكلنا، وتطبيق تباعد وغيرهما، إلى جانب الأدلة الإرشادية التي قدمتها الجهات الحكومية للتعريف بآليات العمل في ظل الجائحة وما بعدها.

ويأتي إطلاق هذه البوابة ضمن جهود برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر» الرامية إلى تقديم معلومات صحيحة عبر مصدر موحد لجميع المعلومات والخدمات الحكومية؛ من خلال المنصة الوطنية الموحدة MY.GOV.SA، التي تُعد منفذًا معتمدًا للخدمات الحكومية.

وتضم البوابة ما يزيد على 900 خدمة إلكترونية حكومية، ومعلومات عن 250 جهة حكومية، والكثير من المعلومات التفصيلية عن المملكة، وأبرز المبادرات والقرارات المتعلقة بمختلف نواحي الحياة التي تمس المواطنين والمقيمين والزوار.

اقرأ أيضًا: خدمات تقدمها المملكة لرواد الأعمال

التحول الرقمي في المملكة

يُذكر أن حكومة المملكة ​تولي اهتمامًا كبيرًا بالتحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية؛ وذلك لما تقدمه مفاهيم التعاملات الإلكترونية الحكومية من فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني، وفي هذا الصدد أنشأت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في عام 1426 هـ (2005م) برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّـر» بمشاركة كل من: وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وشكلت لجنة إشرافية عليا مكونة من: وزير المالية، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وانبثق عن هذه اللجنة لجنة توجيهية للبرنامج تضم عددًا من المختصين في كل من وزارة المالية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إضافة إلى المدير العام للبرنامج.

اقرأ أيضًا:

سوق تقنية المعلومات في المملكة.. استراتيجية رقمية طموحة

المرصد الاقتصادي بقطاع دعم الأعمال.. تطوير وتنمية للقطاع

الاقتصاد السعودي بعد “كورونا”.. إجراءات فاعلة وتوقعات بنمو ملحوظ

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جمعية زهرة لسرطان الثدي

جمعية زهرة لسرطان الثدي.. قصة كفاح لحماية سيدات المملكة

تؤدي جمعية “زهرة لسرطان الثدي” دورًا كبيرًا في مكافحة وعلاج هذا المرض، والذي يُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.