بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية وعيادات الأعمال ينظمان ورشة نقاشية عن إرشاد الشركات الناشئة

بمشاركة عدد من المستشارين و المرشدين في قطاعات ذات علاقة بالشركات الناشئة وريادة الأعمال، أقيمت ورشة نقاشية بعنوان “إرشاد الشركات الناشئة ورواد ورائدات الأعمال.. الواقع وأفضل الممارسات” بتنظيم بنك التنمية الاجتماعية وعيادات الأعمال، وذلك بمدينة جدة.

تناولت الورشة النقاشية عدة محاور من أبرزها الإرشاد في قطاع الأعمال و التحول نحو الإرشاد، إلى جانب استعراض بناء العلاقة الإرشادية وأفضل النماذج والممارسات المحلية والعالمية في الإرشاد، فضلًا عن الحديث حول التحديات والفرص والأفاق في الإرشاد.

بنك التنمية الاجتماعية

عقدت الورشة برئاسة الأستاذ فهد محمد المالكي؛ مدير بناء القدرات – الإرشاد ببنك التنمية الاجتماعية، ونبهت إلى وجود تداخل في المفهوم بين الإرشاد ومصطلحات الاستشارات و التوجيه و الكوتشنج، إلى جانب أن الصورة النمطية المرتبطة بالإرشاد بحاجة إلى تحسين لاسيما لدى فئة أصحاب المشاريع و رواد الأعمال.

بنك التنمية الاجتماعية

من جهتهم، بيّن المشاركون في الورشة أن أكبر تحديات الإرشاد تتمثل في العلاقة بين المسترشد والمرشد، مؤكدين أهمية بناء رحلة الإرشاد وفق خطوات مدروسة، فضلًا عن ربط الخدمات الإرشادية بالجهات التي لديها خدمات تمويلية.

واستعرضت الورشة أهم المعايير التي يجب توافرها في المرشد وهي الممارسة والخبرة ثم التعليم والشهادات الأكاديمية والمهنية، كما أكدت على أهمية التركيز على معيار الخبرة الدقيقة في المجالات الحديثة، كما أكدت على أهمية الجلسات الاستشارية مع المستشارين خلال الرحلة الإرشادية.

بنك التنمية الاجتماعية

واختتمت الورشة بجملة من التوصيات من أبرزها التوصية بصناعة كاملة للإرشاد تضمن تحقيق فوائد للمرشدين وتحقق استدامة العلاقة الإرشادية، فضلًا عن العمل على توحيد مفهوم الإرشاد، والحرص على حوكمة العلاقة الإرشادية بين المرشد والمسترشد تنظيميًا وتقنيًا، كما أوصى المشاركون بألية لاعتماد المرشدين وتقييم أداء المرشدين والحوافز التي تمنح لهم، إلى جانب تحديد معايير للعملية الإرشادية وللمرشدين.

بنك التنمية الاجتماعية

يذكر أن هذه الورشة نظمت من خلال بنك التنمية الاجتماعية وعيادات الأعمال بعنوان “إرشاد المشاريع الناشئة”؛ بهدف العمل على تطوير مفهوم الإرشاد في الأعمال وتطوير تطبيقاته والاستفادة من أفضل الممارسات المحلية والعالمية في هذا المجال.

اقرأ أيضًا:

غرفة المدينة المنورة تبحث سبل دعم «دعم قطاعي السياحة والتجزئة»

“مبات” تغلق جولتها الاستثمارية بنجاح بقيادة دراية فنتشرز

المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام تطلق مشروع “مانجا العربية” لتحفيز الإبداع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج وافي

“وافي” يُعلن القواعد المنظمة لتراخيص الوساطة العقارية بالمشروعات الصغيرة

كشف برنامج البيع أو التأجير على الخارطة “وافي”، عن القواعد المنظمة لرخص الوسطاء العقاريين لمشروعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.