أكبر محطة إقليمية للحبوب

بناء أكبر محطة إقليمية للحبوب في المملكة دعمًا للأمن الغذائي

أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ”، عن توقيع اتفاقية مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، يوم الخميس الموافق 23 يوليو، عبر الاتصال المرئي، تهدف إلى تأجير بمساحة (313 ألف م²) في ميناء ينبع التجاري؛ وذلك لغرض إنشاء أكبر محطة إقليمية للحبوب والأولى من نوعها في استيراد ومعالجة وتصدير الحبوب في المملكة على مرحلتين، بطاقة إجمالية تبلغ (5) ملايين طن سنويًا.

شهد توقيع الاتفاقية كل من المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي؛ معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة سالك، والمهندس صالح بن ناصر الجاسر؛ معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة موانئ، بينما وقّع الاتفاقية، كل من المهندس سعد بن عبد العزيز الخلب؛ معالي رئيس الهيئة العامة للموانئ، والمهندس سليمان بن عبدالرحمن الرميح؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني.

وتتمثل الأهداف الاستراتيجية للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني، في المساهمة في تحقيق جزء من الواردات للسلع الأساسية والتي تتوافق مع إستراتيجية الأمن الغذائي للمملكة، إضافة إلى الاستثمار في سلاسل الإمداد والموانئ في المملكة وفي الدول المستضيفة لاستثمارات الشركة وذلك لضمان استدامة الامداد لكافة السلع الاساسية.

وتسعى الهيئة العامة للموانئ “موانئ” وفق أهدافها وخططها الاستراتيجية بالشراكة مع القطاعين العام والخاص بأن تحتل موانئ المملكة مكانة رائدة دوليًا والمرتبة الأولى إقليميًا؛ عبر توفير شبكة موانئ فعالة ومتكاملة ذات كفاءة وقدرة عالية، بما يُسهم في دعم خطط النمو الاقتصادي للمملكة، وتحفيز صناعة الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد العالمي، تماشيًا مع مرتكزات رؤية السعودية 2030.

من جهته، قال معالي وزير البيئة والمياه والزراعة إن هذه الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة العامة للموانئ والتي تمتد لأكثر من 30 سنة، تعد رافدًا من روافد منظومة الأمن الغذائي بالمملكة.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تعزيز سرعة وصول الحبوب الرئيسة للمملكة؛ وذلك عبر المحطة الجديدة التي تعد أول مركز إقليمي للحبوب في ميناء ينبع التجاري.

وأوضح أن شركة سالك تعول على الموقع الجغرافي للمملكة والبنية التحتية للموانئ؛ لتعزيز حلول توزيع الأغذية في المنطقة من خلال ربط المملكة بمصادر الحبوب العالمية وخصوصًا المناطق التي تستثمر فيها الشركة حاليًا.

بدوره، قال معالي وزير النقل، إن مشروع محطة ينبع للحبوب يسعى إلى بناء أول مركز إقليمي ومنصة لوجستية لاستيراد ومعالجة وتصدير الحبوب بالمملكة، مستفيدًا من الموقع المميز لميناء ينبع التجاري على ساحل البحر الأحمر وما يمثله من ميزة تنافسية لقربه من الأسواق المحلية والإقليمية بحوض البحر الأحمر والقرن الأفريقي، مبينًا أن هذه الشراكة المثمرة تأتي انطلاقًا للدور الحيوي الذي يؤديه قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية بوصفهما من الممكنات الرئيسة للعديد من الصناعات والقطاعات المهمة ومنها قطاع الأمن الغذائي.

وأضاف أن هذه الشراكة تأتي انسجامًا مع الأهداف الأستراتيجية للهيئة العامة للموانئ نحو الاستفادة من الطاقة الاستيعابية الضخمة بالموانئ السعودية، ورفع نسبة استثمار القطاع الخاص في قطاع الموانئ إلى 90% بحلول عام 2030، بما يخدم في إقامة مشروعات تنموية متنوعة تُسهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، ودعم بيئة الاستثمار والحركة التجارية في المملكة.

وأكد أن هذا المشروع الإقليمي سيدعم الحركة التشغيلية بميناء ينبع التجاري، وسيستقطب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية، ويجذب الاستثمارات في قطاع الخدمات اللوجستية المصاحبة لازدهار الحركة التشغيلية والزيادة في أعداد السفن التي تؤم الميناء.

اقرأ أيضًا:

9 حالات مستثناة من دفع ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد

موضي الجامع: البنية التحتية التقنية السعودية أثبتت قوتها خلال جائحة كورونا

مدير “كفالة” يدعو الشباب للاستفادة من برامج الدعم بفترة جائحة كورونا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مجموعة العشرين

ولي العهد: رئاسة المملكة لمجموعة العشرين كرست جهودها لبناء عالم أقوى

توجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.