اليوم الوطني

بمناسبة اليوم الوطني.. ما هي إنجازات المملكة في 2022؟

مع حلول اليوم الوطني، الذي تحتفل به المملكة في الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام، نعيد تذكر الإنجازات والنجاحات التي حققتها السعودية خلال عام كامل، وإنما ترقى المملكة كل عام مدارج جديدة، وترتاد سبلًا جديدة، تحقق من خلالها المزيد من الإنجازات على كل الأصعدة وفي شتى المجالات.

إنجازات المملكة واليوم الوطني

وبمناسبة اليوم الوطني يرصد «رواد الأعمال» أهم إنجازات المملكة، خلال العام وذلك على النحو التالي..

  • مشروع ذا لاين

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، مطلع يناير الماضي، عن إطلاق مشروع ”The Line” في منطقة نيوم على البحر الأحمر، وبفضل هذا المشروع دخلت السعودية بقوة في حقبة جديدة من التنمية والتطوير على مستوى العالم.

ويعد ذلك المشروع حلقة وصل في دائرة التنمية التي يجب أن تحققها السعودية من أجل مستقبل أفضل للشعب في السعودية.

وستضم مدينة “ذا لاين” مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل: البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وستعمل “ذا لاين” على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي؛ من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م.

اقرأ أيضًا: نظام الوساطة العقارية.. الأحكام والمزايا

  • إنجازات في مجال الطيران

ومن ضمن الإنجازات التي يجدر الإشارة إليها بمناسبة اليوم الوطني هو إطلاق صندوق الاستثمارات العامة لشركة تأجير الطائرات “AviLease”، التي تهدف للإسهام في تطوير منظومة قطاع الطيران بالمملكة؛ عبر التوسع في قطاع تأجير الطائرات، التي ستركز على خدمات التأجير والبيع وإدارة أساطيل الطائرات.

وستعمل “AviLease” على توسيع عملياتها التشغيلية بما يتيح لها الاستفادة من فرص التوسع المباشر؛ وذلك من خلال شراء الطائرات وإعادة تأجيرها، إلى جانب تنفيذ طلبات الشراء المباشر من الشركات المصنعة للطائرات.

وسيكون للشركة جانب استثماري يشمل عمليات الاستحواذ على المحافظ والشركات، وستعمل الشركة كذلك على تأسيس أسطول متنوع من الطائرات الحديثة التي تصنعها أكبر الشركات الرائدة في العالم.

وسيقود الشركة نخبة من الخبراء في قطاع الطيران؛ حيث تسعى إلى فتح آفاق جديدة لتوطين المعرفة ونقل الخبرات؛ بما يسهم في استحداث فرص عمل، ورفع قدرات الكفاءات الوطنية في القطاع ويدعم خططها المستقبلية لتكون شركة وطنية رائدة في قطاع تأجير الطائرات.

وسوف تسهم الشركة في تعزيز سلسلة القيمة للمملكة، وتسهيل دخولها في سوق تأجير الطائرات. وبصفتها شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة سوف تسهم خبرات الصندوق الاستثمارية، إضافة لموازنته المالية القوية، في تمكين الشركة من الفرص المتاحة بقطاع تأجير الطائرات.

  • آيسف و22 جائزة

وإذا كنا نتحدث عن إنجازات المملكة بمناسبة اليوم الوطني فلا يجدر إغفال الإنجاز الذي حققه السعوديون في معرض آيسف 2022؛ حيث فاز المنتخب السعودي للعلوم والهندسة بـ 22 جائزة؛ ما يؤكد أن الطموح السعودي لا سقف له ويلامس عنان السماء.

ويعد هذا نتيجة الدعم الكبير من قِبل القيادة الرشيدة التي آلت على نفسها توفير فرص التعليم المتميز لأبنائها الطلاب والطالبات، ووفرت فرص التعلم الحديث، والبيئة المحفزة على الإبداع، ومنحت المعلم مكانة متميزة، ودعمته بالإمكانيات المادية والمعنوية، والتأهيل بأعلى المعايير، وأتت إنجازات الطلاب في معرض آيسف الدولي شاهدًا على النهضة التعليمية والعلمية الحديثة التي حققتها المملكة.

وتؤكد الإنجازات التي حققتها المملكة في معرض آيسف على يد أبنائها وبناتها -والتي نتذكرها بمناسبة اليوم الوطني- رهان وثقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز  -حفظه الله- بالسعوديين والسعوديات، الذين وصفهم بأنهم شعب جبار وعظيم، ووصف همتهم في تحقيق الإنجازات بجبل طويق الشامخ، واعتزازه بمقدرتهم على وضع الأهداف، والعمل على تحقيقها بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

  • الاستثمار في التقنية

وكيف نغفل الجانب التقني وما تحقق فيه من إنجازات ونحن نتحدث عن اليوم الوطني؟ لا سيما أن القطاع التقني أحد أبرز القطاعات التي تحقق فيها المملكة إنجازات ضخمة.

فقد أعلن مؤتمر “ليب 22″، الذي استضافته الرياض مؤخرًا، عن استثمارات تزيد على 6.4 مليار دولار؛ لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية، وتعزيز مكانة السعودية بصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاءت الاستثمارات والمبادرات على النحو التالي:

إطلاق صندوق «بروسبيرتي7» الاستثماري التابع لشركة «أرامكو فينتشرز» بمليار دولار، واستثمار شركة «نيوم التقنية الرقمية القابضة» بمليار دولار واحد، والذي يركز على دعم التقنيات المستقبلية، وكجزء من استثمارها الضخم؛ حيث أطلقت تقنية الواقع الافتراضي الإدراكي ميتافيرس (XVRS) الأولى في العالم، والتي ستوفر الخدمات لسكان وزوار هذا المشروع الهائل والذكي.

وستطلق أيضًا منصة إدارة البيانات الشخصية (M3LD)، التي ستمنح المستخدمين إمكانية التحكم ببياناتهم من جديد. كما أعلنت شركة الاتصالات السعودية (stc) عن «مينا هاب»، وهو استثمار هائل بمليار دولار في مجال الاتصالات والبنية التحتية الإقليمية؛ حيث سيدعم هذا المركز القطاع الرقمي وقطاع السحابة، واللذين يشهدان توسعًا سريعًا في المملكة.

اقرأ أيضًا:

سهل شعيب: برنامج رواد الأعمال للخدمات اللوجستية من أمازون فرصة للنجاح

اليوم الوطني السعودي.. مؤشرات ريادة الأعمال بالمملكة

نمو اقتصاد المملكة.. جهود تؤتي ثمارها

في اليوم الوطني السعودي.. المسيرة الظافرة تمضي برؤية وثبات

اليوم الوطني 91.. قيادة وسيادة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وزير المالية

وزير المالية يهنئ القيادة بمناسبة اليوم الوطني الـ 92 للمملكة

رفع معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.