بمشاركة 12 جهة حكومية.. اللجنة الدائمة للأسر المنتجة تعقد اجتماعها الأول

انطلقت أعمال اللجنة الدائمة للأسر المنتجة، برئاسة مدير عام بنك التنمية الاجتماعية وبعضوية عدد من الجهات الحكومية؛ حيث عقدت اجتماعها الأول في مقر بنك التنمية الاجتماعية بالرياض.

وصرح إبراهيم بن حمد الراشد، مدير عام البنك، رئيس اللجنة، بأن اللجنة ضمت العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وذلك لأهمية توحيد الجهود والمشاركة في الأعمال، لتوزيع الأدوار كلٌ في مجاله، وهذا سيصب في مصلحة هذا القطاع الحديث والذي توليه الدولة أهمية كبيرة.

وأضاف “الراشد” أن المسؤولية على البنك أصبحت مضاعفة، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على اللائحة التنظيمية للأسر المنتجة وإسناد إدارة هذا الملف للبنك، مشيرًا إلى أن البنك لن يقتصر دوره على التمويل بل سيعمل مع الشركاء في القطاعات الحكومية الأخرى لتقديم وإدارة منظومة متكاملة لتنظيم ودعم وتمكين قطاع الأسر المنتجة والمشاريع متناهية الصغر في المملكة، سواءً في الجوانب التشريعية والتنظيمية أو الرقابة والتحسين والتطوير، وكذلك الدعم المالي وغير المالي، بالإضافة إلى التسويق من خلال منصات ومنافذ للبيع.

وأكد “الراشد”، أن اللجنة المشكلة ستكون جهودها مضاعفة لتطوير وتمكين هذا القطاع ليكون رافدًا تنمويًا مؤثرًا في الاقتصاد الوطني.

وأعرب رئيس اللجنة، عن شكره لمجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية على موافقته بتخصيص 4 مليارات ريال من رأس مال البنك لتقديم تمويلات ميسرة لمشاريع الأسر المنتجة، إضافةً لما خصصته الدولة لهذا البرنامج.

واستعرض الاجتماع الأول للجنة الدائمة للأسر المنتجة، جهود بنك التنمية الاجتماعية خلال الفترة الماضية منذ صدور موافقة مجلس الوزراء، وشكّل البنك لجنة داخلية لبدء إعداد الدليل الإجرائي للائحة التنظيمية؛ حيث عقد العديد من الاجتماعات في عدة مناطق بالمملكة، بالشراكة مع ممثلين لجميع القطاعات ذات العلاقة لاستطلاع تصوراتهم، واستطاع البنك الانتهاء من مسودة الدليل الإجرائي وتزويد أعضاء اللجنة الدائمة به.

كما تم خلال الاجتماع، استعراض المنصة الإلكترونية التي عمل البنك على إنشائها وسيتم تخصيصها للأسر المنتجة وإدارة عمليات تقديم الخدمات المالية وغير المالية من خلالها وإتاحة عرض وتسويق منتجات الأسر فيها والكثير من الخدمات الأخرى، كما أن المنصة ستُمكن من جمع قاعدة بيانات الأسر المنتجة في المملكة وأثرها وإسهامها في نمو الاقتصاد المحلي، ما سيساعد في تطوير وتنمية هذا القطاع.

جدير بالذكر أن اللجنة تشمل عدة قطاعات ومنها، وزارات: العمل والتنمية الاجتماعية، الشؤون البلدية والقروية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، التجارة والاستثمار، الثقافة، الإعلام، الاقتصاد والتخطيط، التعليم، البيئة والمياه والزراعة، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الهيئة العامة للغذاء والدواء، ومجلس الغرف السعودية.

يشار إلى أن البنك موّل خلال الفترة الماضية أكثر من 45 ألف أسرة منتجة ومشاريع متناهية صغر بقيمة إجمالية قاربت 600 مليون ريال،

والبنك ومنذ تأسيسه عام 1391هـ وحتى الآن، استفاد منه أكثر من 2.6 مليون مواطن ومواطنة من خدمات ومنتجات البنك المختلفة، وتجاوز حجم الإقراض 105 مليارات ريال سعودي قروضًا اجتماعية وإنتاجية، وهو يُعد بوابة التمكين الاقتصادي الأوسع نفاذًا على مستوى المملكة، ويمكن للراغبين الاستفادة من منتجات وخدمات البنك عبر زيارة الموقع الإلكتروني: ‏www.sdb.gov.sa

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للاستثمار

“هيئة الاستثمار” تُوقع مذكرات تفاهم واتفاقيات مع شركات يابانية

وقّعت الهيئة العامة للاستثمار، عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع بعض الجهات الاستثمارية في اليابان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.