الخيارات التمويلية

بمزايا لا تُعد.. أبرز 7 خدمات تقدمها «منشآت» لرواد الأعمال

تُعد الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» من الجهات الرائدة في المملكة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة الراغبين في تطوير أعمالهم.

وحققت هيئة منشآت في فترة قياسية العديد من الإنجازات المُتمثلة في تخريج ودعم عدد لا حصر له من رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة داخل المملكة.

وهي تُطلق، منذ تأسيسها، عددًا من الخدمات والمبادرات التي تقدم الدعم للشباب في المملكة وتطور أعمالهم وأفكارهم الإبداعية؛ انطلاقًا من إيمان قيادة المملكة الرشيدة بأهمية استغلال طاقة وإبداع الشباب ودعمهم بكل السبل المتوفرة.

يرصد «رواد الأعمال» أبرز وأهم الخدمات التي تُقدمها الهيئة لرواد الأعمال بالمملكة.

أكاديمية منشآت

تُقدم أكاديمية منشآت عددًا لا يحصى من البرامج التدريبية، وذلك داخل قاعات الهيئة أو المنصات الإلكترونية عن بُعد.

وتعتمد الأكاديمية على إعداد برامج تدريبية على مستوى عالٍ من الجودة والدقة؛ حيث توفر برامج في مختلف المجالات المتخصصة بريادة الأعمال، وللراغبين في التسجيل في الأكاديمية من هنا.

مسرعة التجارة الرقمية

تُعتبر مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية إحدى مبادرات منشآت وخدماتها والتي تم إطلاقها بالتعاون مع مجلس التجارة الإلكترونية؛ حيث تعمل على تقديم برامج مكثفة؛ لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع النقل والتخزين والتجارة الإلكترونية في مدة لا تتجاوز 12 أسبوعًا فقط.

وتوفر هذه الخدمة التدريب المتخصص؛ من خلال خبرات معتمدة، تُقدم أفضل الممارسات في مجال النقل والتخزين والتجارة الإلكترونية، ومما لاشك فيه تعمل الخدمة على تكوين شبكة ربط بين المستثمرين المحتملين وخريجي المسرعة.

اقرأ أيضًا.. مشروعات نجحت في ظل الأزمات

خدمة جدير

تعمل خدمة جدير على تأهيل وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال ربطها بالفرص الشرائية التابعة للقطاعين العام والخاص، وذلك عن بُعد (إلكترونيًا)؛ حيث تعمل على تسهيل وصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة للفرص الشرائية لضمان تحقيق النمو وفتح الأسواق، بالإضافة للتأكد من أهلية هذه المنشآت لتتوافق مع سوق العمل وربطها بالقطاعين العام والخاص.

وللتسجيل في الخدمة من هنا.

مراكز ذكاء

تختص مراكز ذكاء بالتقنيات الصاعدة، والتي تعمل على تمكين المنشآت ورواد الأعمال من تأسيس شركات ابتكارية ناشئة وزيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويجانب دعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة، تعمل هذه المراكز على رفع كفاءة رأس المال البشري الوطني وتجهيزهم للمتطلبات المهارية والمعرفية للثورة الصناعية الرابعة.

اقرأ أيضًا.. صالح الرشيد محافظ “منشآت”: أطلقنا مبادرات داعمة لرواد الأعمال.. و113 مليار ريال قروضًا تشجيعية

تطبيق نوافذ

تطبيق نوافذ هو أحدث خدمات منشآت؛ وهو متخصص في تقديم استشارات عن بُعد في شتى المجالات، سواء المالية أوالتقنية أو الابتكار والقانون والتسويق والمبيعات.

ويستقطب التطبيق نخبة من المستشارين المتخصصين ويربطهم برواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر الاتصال المرئي والسمعي والكتابي المتاح في التطبيق.

منصة فكرة

تعمل منصة فكرة على تعزيز جانب الابتكار والتفكير التشاركي؛ حيث تعتمد على تـقـديـم الأفـكـار، والحلول للتحديات التي تواجه القطاعين العام والخاص من خلال منصات مفتوحة.

وتستهدف الهيئة بهذه الخدمة التغلّب على صعوبات إنجاز البرامج والمشاريع مع أهميّة تنويع مصادر الدخل؛ عن طريق تعزيز فكرة العمل الحرّ وروح الريادة والابتكار.

وتساهم المنصة في إشراك المجتمع لتقديم أفكار إبداعية وحلول ابتكارية ذات قيمة اقتصادية، إضافة إلى استقطاب الحلول الابتكارية للتغلب على تحديات القطاعين العام والخاص.

تتجير الملكية الفكرية

هي إحدى الخدمات الموجهة إلى المخترعين والمبدعين؛ حيث توفر لهم خدمات الدعم والاستشارة وتساعدهم في نمذجة اختراعاتهم وربطهم بالمستثمرين والشركاء التجاريين.

وتُمكن خدمة تتجير الملكية الفكرية المخترعين، بالأدوات والمهارات والتسهيلات اللازمة في جميع مراحل التحول التجاري لاختراعاتهم.

وتستهدف هذه الخدمة المخترعين السعوديين، أو غير السعوديين في حال إسهام الابتكار في تنمية اقتصاد المملكة بشكل مباشر، وللاطلاع على شروط الحصول على الخدمة من هنا.

وتسعى هذه الخدمة إلى إيجاد قيمة اقتصادية من براءات الاختراع السعودية تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني ورفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي تماشيًا مع رؤية 2030.

اقرأ أيضًا.. «منشآت»: منصة «فكرة» تُتيح فرصة التواصل مع المبتكرين

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

“الغامدي”: “كورونا” لم تنسنا الفرحة بذكرى البيعة الثالثة لولي العهد الأمين

أكد يحيى أبو راس الغامدي؛ رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في الباحة، أن ما نعيشه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.