بلوك تشين

بلوك تشين.. والاستثمار في الشركات الناشئة

الآن يمكن للأفراد بسهولة الاستثمار في الشركات الناشئة، ودون أن يواجهوا عمليات تلاعب أو احتيال، مع ضمان الأرباح، فكيف ذلك؟

ظهرت عملة البيتكوين في عام 2009 لإحداث ثورة في الأنظمة المالية التقليدية؛ إذ توقع ساتوشي ناكاموتو؛ مؤسسها – في ورقة العمل الخاصة بها- أنها ستكون الأكثر تداولًا بحلول عام 2025.

وبالفعل، أحدثت تلك التكنولوجيا- منذ تأسيسها- ثورات كثيرة في العديد من المجالات، بداية من الأنظمة المالية، وصولًا لألعاب الفيديو، ولاتزال تفاجئنا بكل جديد؛ إذ أنشئت مؤخرًا شركة Republic Note بهدف تغيير أوجه الاستثمار التقليدية في الشركات الناشئة.

شركات ابتكارية ناشئة

هل تخيلت يومًا ما أنه يمكنك الاستثمار في شركات ناشئة ذات طابع ابتكاري وأنت في منزلك؟! هذا ما حدث بالفعل؛ إذ تتيح Republic Note للمستخدم العادي، المشاركة في عمليات تمويل الشركات الناشئة من المنزل، ودون حاجة إلى البحث والاستقصاء، فمجرد وضع الشركة على المنصة، يعني أنها ذات طابع ابتكاري، وتقدم منتجًا فعالًا.

استثمار الأفراد

حتى عام 2016، كان الاستثمار في الشركات الناشئة- في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية- يقتصر فقط على المستثمرين المعتمدين؛ حتى قررت الحكومة الأمريكية السماح للأفراد بالاستثمار في الشركات الناشئة، إلا أن معظم الأفراد (غير المستثمرين) يفتقرون للخبرة الكافية لاختيار المشروع المناسب للاستثمار؛ لذا استلهم مؤسسو شركة Republic Note الفكرة ونفذوها، لكن لماذا احتاجوا إلى نظام بلوك تشين لتنفيذ الفكرة؟

منع الاحتيال والتلاعب

تكمن القيمة الحقيقية في تقنية بلوك تشين في كونها نظامًا غير قابل للتعديل، وهي خاصية تحتاجها بالطبع منصة استثمار لكسب ثقة روادها؛ ففي منصة Republic Note تمنع بلوك تشين أي عملية احتيال قد تضر بمستخدميها بمجرد الدخول والمساهمة في شركة معينة تسجل المعاملة على شبكة بلوك تشين، ولا يمكن تعديلها مستقبلًا؛ ما يمنع من الاحتيال والتلاعب بأموال المستثمرين.

تم اختيار ألجوراند كهيكل أساسي لبناء النظام الخاص بـ Republic Note؛ كونه يتمتع بالقابلية للتغيير والتوسع، وتلبية احتياجات جميع المستخدمين في كافة المجالات. بدأ العمل بشركة Republic Note في 16 يوليو الماضي، وتعد منصة فريدة من نوعها تتيح للأفراد- لأول مرة- -الاستثمار في الشركات الناشئة، دون الحاجة للتأكد من جودتها؛ ما يعزز من احتمالية الحصول على الأرباح؛ إذ يمكنك بكل سهولة- وبفضل تلك التقنية- الدخول على المنصة، والاستثمار في أي شركة تراها مناسبة؛ إذ تضمن Republic Note حمايتك من كافة عمليات الاحتيال والاختراق؛ ما يعني أنك تستطيع الآن المساهمة في الشركات الناشئة، بجانب شركات التمويل الضخمة.

الأسهم الخاصة

لقد نمت أسواق الأسهم الخاصة العالمية 7.5 مرة منذ عام 2002؛ أي أكثر من ضعف الأسواق العامة في ذلك الوقت؛ فعلى سبيل المثال هناك أكثر من 92٪ من الأسر الأمريكية محرومة من هذه الاستثمارات الخاصة؛ بسبب قوانين الاستثمار القديمة، لكنها الآن- وبفضل تقنية بلوك تشين- يمكنها الاستثمار في الأسهم الخاصة؛ عبر Republic Note.

700 ألف عضو

تمتلك منصة Republic أكثر من 700 ألف عضو، ومولت مشروعات تتراوح من الشركات الناشئة في مرحلة مبكرة؛ مثل Delee و Teooh إلى العلامات التجارية الراسخة؛ مثل Robinhood و Carta، وقام مستثمروها بتمويل أكثر من 120 مليون دولار في 200 شركة، ليسوا أفرادًا فقط، بل وشركات تمويل رائدة أيضًا؛ مثل أندريسن هورويتز، يونيون سكوير فنتشرز، سيكويا كابيتال، وغيرها الكثير، فهل تفكر الآن في الاستثمار مثلهم؟

اقرأ أيضًا:

كيف ينجح مشروعك في خطوات؟

الاحتياجات القانونية لرواد الأعمال

الدليل الشامل لنجاح مشروعك

الرابط المختصر :

عن عبدالرحمن سعيد

كاتب مستقل يهتم بمجال التكنولوجيا وريادة الأعمال، ساعد العديد من الشركات الناشئة في الحصول على التمويل خلال فترة الطرح الأولي عن طريق تحسين الاستراتيجيات الدعائية، له كتابات في العديد من المجلات العربية، حاصل على بكالوريوس في هندسة النفط. [email protected]

شاهد أيضاً

هيفاء الدعلان

هيفاء الدعلان تكشف لـ «رواد الأعمال» خطوات بدء المشروع الريادي وسبل نجاحه

قالت الدكتورة هيفاء الدعلان ؛ مستشارة ومدربة في السلوك الريادي وعضو لجنة ريادة الأعمال بالغرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.