بـ1000 دولار.. ابدأ مشروعك واهرب من البطالة

في ظل التهديد الذي تشكله ظاهرة البطالة على قطاع كبير من الشباب العربي، نظرًا لتضاؤل فُرص العمل المُتاحة سواءً في القطاع العام أو الخاص، يخوض الكثير من الشباب معركة بحثية للوصول إلى أفكار مشاريع استثمارية لتحقيق دخل إضافي أو أساسي يضمن لهم العيش الكريم وحياة آمنة.

أصبحت فكرة تأسيس مشروع خاص، أمرًا حتميًا في حياة الكثير من الشباب، طمعًا في تحسين دخلهم ورفع مستواهم المعيشي، لذلك يبحث الكثير من الأفراد عن أفكار مشاريع جديدة وناجحة برأس مال محدود لا يتجاوز الـ1000دولار.

وهنا، فلتعلم بأنه لا يمكن أبدًا أن تقدم المقالات ضمانات الثراء أو ضمانات لكي تصبح مليونيرًا، لذلك يمكننا القول إن هذا من ضروب الخيال، وما نفعله في هذا المقال هو إرشادك إلى الطريق الصحيح والأمثل والأدوات والكيفية لتحقيق دخل إضافي يُغطي متطلبات الحياة.

لذلك، في هذا المقال نُسلط الضوء على مجموعة من الأفكار لمشاريع استثمارية جديدة وناجحة برأس مال محدود لا يتجاوز 1000 دولار.

أكشاك مُتنقلة

يُمكن لأي شاب لديه الرغبة في بدء مشروعه الخاص، إنشاء محل أو كشك مُتنقل، عبارة عن دراجة مزودة بصندوق أمامي بإطارين، يُمكن من خلالها بيع الكتب والأدوات المكتبية، والمنتجات الصلبة وأصص الزهور والنباتات، والمشروبات الساخنة والسندوتشات والحلويات وإعداد وجبات؛ حيث يُفضل أن ترتكز الأكشاك المتنقلة أمام المنشآت التعليمية المختلفة، نظرًا لما تشهده من كثافة طلابية عالية.

تُعد الأكشاك المتنقلة، من أبرز المشروعات الخاصة التي تحقق نجاحًا كبيرًا، إذن ابدأ مشروعك بتكلفة تبدأ من 500 وحتى 1000 دولار، فكل كشك يختلف عن الآخر حسب النشاط أو الخدمات المُقدمة.

ابدأ مشروعك

طباعة ثلاثية الأبعاد

في الآونة الأخيرة، توجهت أنظار الكثير من الشباب، خاصة الفئة التي تعاني من شبح البطالة، إلى اقتناء طابعة ثلاثية الأبعاد للبدء في إنشاء مشروع الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ من أجل تحقيق دخل إضافي يُغطي التكاليف المعيشية، والأمر يتطلب الصبر والعزيمة والإرادة في آنٍ واحد.

ويحقق مشروع الطباعة ثلاثية الأبعاد نجاحًا كبيرًا، خاصة على الأواني والملابس والأكواب والمنزلية، إذن يمكن لأي شخص يفكر في إنشاء مشروع خاص شراء طابعة بتقنية 3D لطباعة العلامات التجارية وأغراض الدعاية والإعلان، ومشاريع التخرج، والكثير من الأنشطة الأخرى؛ حيث يُمكن استقطاب العملاء من خلال شبكة الإنترنت.

إذن ابدأ مشروعك بتكلفة لا تتجاوز 1000دولار؛ تتضمن ثمن الطابعة، والمادة الخام التي سيتم استخدامها في الطباعة.

صناعة المعجنات في المنزل

يُمكن للرجال والنساء، الذين يرغبون في تحقيق دخل إضافي، البدء في مشروع المعجنات والمقرمشات من داخل المنزل، ويُمكن بدء هذا مشروع المعجنات بتكلفة مبدأية تصل 500 دولارمتضمنة عبوات وأكياس للتغليف، والخامات التي تحتاجها في صناعة المعجنات.

لا يحتاج المشروع إلى مبالغ مالية للتسويق والترويج حيث يُمكن الترويج للمشروع من خلال منصات مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد إنشاء صفحات على المنصات المختلفة؛ للتعريف بما تقدمه وما تصنعه من معجنات ومقرمشات.

تصنيع الصابون

يُعد المنظر الجمالي من أساسيات حياة كل فرد، خاصة البشرة التي يحرص العديد من النساء، خاصة، على الاعتناء بها للظهور بمظهر جميل وجذّاب، وهنا يُمكن إنشاء مشروع متخصص في صناعة تشكيلة صابون «صلب أو قطع» لأغراض الجمال، للوجه والجسم بدون كيماويات.

ينبغي أن تكون المادة الأساسية المكونة في مشروع صناعة الصابون هي صابون الجلسرين الطبي، معجون بقطع من الزهور الطبيعية، والأعشاب مثل النعناع واللافندر، ومعطر بالزيوت العطرية، وبالملوّنات الطبيعيّة، كالقرفة، والكاكاو، والقهوة، والكلوروفيل.

كما يُمكن أن يقدم المشروع مواد جمالية للتفتيح مكونة من صابون الأرز والحليب وصابون القهوة للصنفرة، إذن ابدأ مشروعك بتكلفة تبدأ من 1000 دولار، متضمنة «المواد الخام، قوالب التصنيع، الدعاية، وإنشاء متجر إلكتروني».

الشموع الديكورية

تُعد الشموع الديكورية من أهم المنتجات الشائعة في كل دول العالم، فهي ذات رائحة مميزة بأنواع العطور المختلفة وتستخدم لأغراض الزينة، وتكون الروائح المضافة إما بغرض إضفاء رائحة طيبة للمكان أو لطرد الحشرات؛ حيث تحتوي الشموع الديكورية على العديد من الأشكال، منها؛ الملوّن والمرصعة بالأحجار، ويُمكن استخدامها للتهادي في المناسبات المختلفة.

تحتاج صناعة الشموع الديكورية إلى دقة وتمعن في جذب المواد الخام للخروج بأعلى جودة ممكنة، وتحتوي المواد الخام على شمع البارفين، والعطور المختلفة، والأحجار الملوّنة، وقوالب التشكيل.

ويُمكن لأي شخص البدء في مشروع الشموع الديكورية بتكلفة مبدأية تصل إلى 500 دولار، ويُمكن الترويج للمشروع من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة على شبكة الإنترنت.

تُعد عملية إنتاج الشموع بمختلف أنواعها من العمليات الإنتاجية التي تمتاز بالسهولة؛ حيث إذ يُمكن التدريب عليها خلال وقت قصير ولا تحتاج إلي خبرات فنية خاصة، سوى عمليات إعداد القوالب من الخامات المختلفة.

اقرأ أيضًا: أثر التكنولوجيا الحديثة.. وجهات نظر متباينة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مزرعة قطط

كيف تُنشئ مزرعة قطط من البداية؟

يلجأ العديد من الشباب إلى إنشاء مزارع للحيوانات؛ لكسب المال، والدخول بطريقة بسيطة إلى عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.