عين

بعد محاولات لإنقاذها من الانجراف.. 5 معلومات عن عين زبيدة الأثرية

تابع فريق علمي مختص من قسم الدراسات الصحراوية بـ “هيئة المساحة الجيولوجية“، مدى تأثُر برك عين زبيدة الأثرية التاريخية، الواقعة شمال صحراء الدهناء.

وأعلنت الهيئة في بيانٍ رسمي: “أن الفريق جاء ليتابع مدى تأثرها نتيجة انجراف رمال الصحراء تجاهها، ويبحث الحلول الملائمة لمعالجة هذا الزحف”.

أبرز المعلومات عن عين زبيدة الأثرية

وبهذه المناسبة، يستعرض موقع “رواد الأعمال”، أبرز المعلومات عن عين زبيدة الأثرية التاريخية.

1. نشأة العين

شُقت قناة عين زبيدة عام 164هـ، من وادي نعمان شرق مكة إلى مشعر عرفة؛ لتسقي الحجاج والمعتمرين والمقيمين؛ نتيجة شح الماء آنذاك.

2. وصف القناة

يبلغ طول قناة عين زبيدة الأثرية حوالي 26 كيلومترًا، وتشتمل على جزئين؛ الأول تحت سطح الأرض، ويبلغ طوله 16.35 كيلومتر، بينما يظهر الآخر فوق سطح الأرض بطول يبلغ 9.47 كيلومتر.

3. مكونات العين

تضم عين زبيدة، عددًا من الخرزات، التي تُسمى كذلك غرف التفتيش، ويبلغ عددها 132 خرزة، كما تحتوي على مبانٍ إدارية وخزانات لتجميع المياه وبرك.

4. موقع القناة

تبدأ العين عند الخرزة التي تحمل رقم 1 بوادي نعمان وتتجه صوب مكة المكرمة، لتظهر في عرفات حول جبل الرحمة في أول ظهور لها جنوب شرقي عرفة، ثم تتجه لتمر ببطن وادي عرنة ومنه إلى منطقة القطانية غرب وادي عرنة، ثم على السفوح الجنوبية والغربية لجبال المنطقة بين عرفات ومزدلفة.

وتظهر القناة مرة أخرى في حي العزيزية بمكة المكرمة في أماكن عدة، والجزء الأخير منها يظهر بعد جسر الملك خالد.

5. سر الاسم

أمرت بإنشائها الأميرة زبيدة بنت أبي الفضل جعفر بن أبي جعفر المنصور العباسية الهاشمية؛ زوجة هارون الرشيد، والتي سُميّت تيمنًا بها.

اقرأ أيضًا:

التسويق الزراعي الإلكتروني.. فرص ومزايا

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

وفاء الدخيل

وفاء الدخيل: نفخر بما تحقق من إنجازات للمرأة في عهد الملك سلمان

قالت وفاء صالح الدخيل؛ استشارية الأزياء وتنسيق المظهر، إن اليوم الوطني السعودي هو يوم إعلان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.