بعد الموافقة عليه.. لوائح نظام الامتياز التجاري

أصدر مجلس الوزراء، في 8 أكتوبر الجاري، موافقته على نظام الامتياز التجاري، ونشرت الجريدة الرسمية تفاصيل النظام.

ونرصد في السطور التالية تفاصيل نظام الامتياز التجاري ولوائحه، وفقًا لما ورد في الجريدة الرسمية.

لائحة نظام الامتياز التجاري

نصت اللائحة على أنه إذا طلب صاحب الامتياز إنهاء اتفاقية الامتياز، أو أنهى مانح الامتياز الاتفاقية بالمخالفة، أو إذا لم يرغب مانح الامتياز في تجديد اتفاقية الامتياز أو تمديدها لأي سبب غير الحالات المنصوص عليها في النظام، يلتزم مانح الامتياز -سواء بنفسه أو عبر أي شخص ضمن مجموعته- بما يأتي:

– إعادة شراء الأصول المادية المستخدمة حصرًا في أعمال الامتياز، التي قام صاحب الامتياز بشرائها منه أو من غيره بناء على توجيهاته، وذلك خلال 60 يومًا من تاريخ طلب صاحب الامتياز.

وتكون إعادة الشراء بثمن لا يقل عن الثمن الذي دفعه صاحب الامتياز، مخصومًا منه مقدار استهلاك أي معدات أو تجهيزات من هذه الأصول، ويُحتسب مبلغ الاستهلاك وفقًا للمعايير المحاسبية المُتعارف عليها والممارسات المحاسبية السابقة لصاحب الامتياز.

– في حالة عدم رغبة مانح الامتياز في تجديد اتفاقية الامتياز أو تمديدها لأي سبب غير الحالات المنصوص عليها في النظام، عليه تعويض صاحب الامتياز عن أي خسارة تكبدها لتأسيس أعمال الامتياز في المملكة أو الاستحواذ عليها أو تشغيلها، وأي ضرر آخر لحق به.

– ما لم تنص اتفاقية الامتياز على غير ذلك، إذا أنهى صاحب الامتياز الاتفاقية بالمخالفة لأحكام النظام، فلمانح الامتياز المطالبة بتعويض عن أي ضرر لحقه بسبب ذلك.

العقوبات:

ووفقًا للنظام، فإنه يُعاقب من يخالف أيَّ حكم من أحكام النظام أو اللائحة بغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال.

ويجوز أن يضمن قرار العقوبة النص على نشر ملخصه على نفقة المخالف في واحدة -أو أكثر- من الصحف المحلية الصادرة في مقر إقامته أو مقره الرئيس.

ويجوز أن يضمن القرار، كذلك، النص على نشر ملخصه في الموقع الإلكتروني للوزارة أو أي وسيلة أخرى تحددها الوزارة، على أن يكون النشر -في كل الأحوال- بعد تحصن القرار بمضي المدة المحددة نظامًا أو بتأييده من ديوان المظالم.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشروع البحر الأحمر

شركتان سعوديتان تفوزان بأضخم فرص مشروع البحر الأحمر الاستثمارية

فاز تحالف مؤلف من شركتين سعوديتين بعقد تطوير البنية التحتية للملاحة الجوية في مطار مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.