بطاقات الأعمال الذكية بديلًا للورقية..هاني جستنيه: هدفنا بناء مجتمع رقمي يخدم قطاع الأعمال

بعد أن فكر كثيرًا في دخول عالم ريادة الأعمال، قرر هاني أحمد جستنيه إطلاق تطبيق لتبادل بطاقات الأعمال الذكية (Smart Business Card)؛ لاهتمامه بريادة الأعمال وتقنية المعلومات وإنشاء التطبيقات الإلكترونية؛ ما جعله يؤسس “شركة هاني جستنيه لتقنية المعلومات” لهذا الغرض.

مواكبة التحول الرقمي

يقول هاني: فكرت في هذا المشروع لأهمية بطاقات الأعمال لرواد ورجال الأعمال؛ إذ أثبتت التجربة العملية أن البطاقات الورقية غير عملية، علاوة على صعوبة حملها وتوزيعها، فبحثت عن فكرة جديدة تواكب التقنية والتحول الرقمي، فخطرت ببالي فكرة بطاقات الأعمال الذكية، وتقديمها بصورة حديثة، فبدأت تنفيذها في عام ٢٠١٦م واستمر تطويرها؛ حتى أطلقناها رسميًا في العام 2018م.

تقوم الفكرة ببساطة على أساس نقل بطاقة الأعمال “البيزنس كارد” من العالم الورقي إلى العالم الإلكتروني؛ للمساهمة في بناء مجتمع رقمي يخدم قطاع الأعمال، وغيره من القطاعات الأخرى في عملية التواصل وتبادل المعلومات.

وتستهدف البطاقة الذكية، الأفراد والشركات، والمصانع، والقطاعات؛ إذ تغني عن البطاقات الشخصية الورقية وعناء حملها ونقلها ونفاد مدتها، وتتيح تبادلها مع الآخرين إلكترونيًا بسهولة، محليًا أو دوليًا، وفي أي زمان ومكان؛ عبر التطبيق الموجود بهاتفك الشخصي، سواء بنظام (iOS) أو (Android).

تحديات التغيير

يتميز مشروع البطاقات الذكية بجودة عالية؛ لتسهيل نمو الأعمال، والتواصل مع الآخرين، وحفظ البيانات على هيئة تطبيقات إلكترونية وصفحة ويب.
ويقول جستنيه:” لقد واجهنا في البداية عدة تحديات، تمثلت في عدم قبول بعض الفئات للتغيير من العالم الورقي إلى الإلكتروني، لكن لاقت الفكرة بعد ذلك قبولًا لدى رواد الأعمال والمهتمين؛ باعتبارها فكرة جديدة ذات قيمة وفائدة للجميع، وبطرح تقني متميز. وأعتقد أن تطبيقنا هو الوحيد بالسوق الآن؛ إذ لم أجد له تطبيقًا مماثلًا. وأتوقع أن تحل البطاقة الإلكترونية محل الورقية في المستقبل القريب؛ حيث نعيش عصر التقنية والتحول الرقمي في جميع الخدمات.

مميزات عديدة

ومن أهم مميزات البطاقة الذكية:
1. مواكبة التطور العلمي والعملي؛ من خلال تقديم حلول مبتكرة عبر تطبيق بطاقات الأعمال الذكية.
2. تقديم حلول لإشكالية الحصول على بطاقات الأعمال الورقية وصعوبة التعامل بها.
3. تقليل التكاليف المترتبة والمستمرة في طباعة البطاقات الورقية وتجديدها.
4. إيجاد الحل الرقمي المناسب للمحافظة على البيئة بشكل أكبر؛ وذلك بتقليل استخدام الورق.
5. يتيح التطبيق استخدام بطاقات الأعمال الذكية في أي وقت وبسهولة.
6. توفر حلًا لمعاناة الأرشفة بشكل منظم للكم الهائل من بطاقات الأعمال.

سهولة الاستخدام

وتسهل بطاقات الأعمال الذكية لمستخدميها، المحافظة على الوقت والمال، وسهولة وسرعة ربط وتواصل رواد الأعمال مع بعضهم البعض أو مع عملائهم في كل مكان وزمان، والاحتفاظ ببياناتهم.

ويتيح التطبيق إنشاء البطاقات بطريقتين، ليسهل للمستخدمين إدخال البيانات بقالب جاهز؛ إما يدويًا أو عن طريق تصوير البطاقة الشخصية أو بطاقة الأعمال الورقية وإضافة أو تعديل البيانات التي تظهر بالقالب، وإضافتها لإنشاء البطاقة؛ إذ يمكن إرسال وتبادل كل بطاقة على حدة مع الآخرين؛ عبر عدة وسائل: عن طريق الـ QR، أو رابط البطاقة، أو تصديرها كملف PDF.

تعديل البيانات

ويتيح التطبيق كذلك سهولة تعديل البيانات في أي وقت، وإضافة صورة أو شعار للبطاقة مع إمكانية إخفائها؛ كما يتيح- من خلال القالب- إدخال بيانات كثيرة؛ منها عناوين حسابات التواصل الاجتماعي، ونبذة مختصرة، وغيرها من البيانات.

وتسهّل صفحة “استكشف” أو البحث، الوصول لرواد الأعمال والمهتمين والتواصل معهم، مع إمكانية البحث عن أشخاص: بالاسم، أو بالمسمى، أو بالنشاط، أو بالنبذة، أو بالبعد الجغرافي.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حج 1440

حج 1440.. 6 تطبيقات إلكترونية لخدمة ضيوف الرحمن

مع اقتراب موسم حج 1440ه، انتشرت مؤخرًا، مجموعة من التطبيقات الحديثة المتاحة على أنظمة الهواتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.