بصفقة بلغت 120 مليون ريال.. سدافكوا السعودية تستحوذ على مليكوما البولندية للألبان

استحوذت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، على حصة الأغلبية في شركة “مليكوما” البولندية للألبان في صفقة بلغت قيمتها 120 مليون ريال سعودي (32 مليون دولار).

وكانت الشركة السعودية قد وقعت في يوليو الماضي إتفاقية شراء أسهم من خلال شركة سدافكو بولندا -شركة تابعة تم تأسيسها حديثًا – للإستحواذ مبدئيًا على حصة أولية تبلغ 76% من مليكوما و شركتها التابعة فوديكسو أس بي زد. أوو.أوو (مجموعة مليكوما).

وتمتلك مجموعة “مليكوما” في بولندا مصنعين متخصصين في إنتاج بودرة الحليب والمنتجات المكثفة والسائلة، بالإضافة إلى الحليب كامل الدسم والقشطة وزبدة بودرة الحليب، كما يشمل النشاط التجاري للمجموعة أعمال التصدير إلى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط والشرق الأقصى.

وبموجب صفقة الاستحواذ، سيتم دمج النتائج المالية للربع القادم لكلا الطرفين مع نتائج شركة “سدافكو”، وذلك وفقاً لما أعلن عنه مؤخراً من قبل السوق المالية السعودية (تداول)، وتنص شروط اتفاقية الإستحواذ على أن يواصل مجلس إدارة “مليكوما” الحالي إدارة الشركة تحت مظلة القيادة الجديدة.

وقد إرتفعت إجمالي أصول (سدافكو)، بنحو 7% إلى 1.8 مليار ريال سعودي بنهاية العام المالي الماضي المنتهي في مارس آذار 2018، كما بلغت القيمة السوقية لسدافكو مبلغ 3.8 مليار ريال سعودي.

و تواجه (سدافكو) تحديات في السوق السعودي الذي شهد إنخفاضاً في سوق الألبان بنحو 10% خلال العالم الماضي، الأمر الذي أدى لإنخفاض مبيعات الشركة بنسبة 5.3 ٪ لتصل إلى 1.693 مليار ريال سعودي بنهاية العام المالي الماضي المنتهي في مارس آذار 2018، فيما حققت الشركة صافي أرباح بلغت 260 مليون ريال سعودي.

قال فاوت ماتايس؛ الرئيس التنفيذي لشركة “سدافكو” في بيان صادر عن الشركة ” على الرغم من التحديات العديدة التي نواجهها في السوق المحلية شديدة التنافسية ، إلا أنه من خلال عملية الاستحواذ هذه، سيتاح لنا خيار شراء بودرة الحليب من خلال مصنعنا الخاص بانتاج بودرة الحليب، والذي سيساعد في تأمين التوريد الآمن والمرونة الكافية في السوق العالمي، وننظر إلى الاستحواذ على أنها فرصة لضمان وجود منتجاتنا التي تحمل العلامة التجارية “السعودية” في الصدارة في ذهن المستهلكين، كما نرى بأنها ستمكننا من مواصلة أداء دورنا في دعم نمو الاقتصاد السعودي عموماً ولفترات طويلة مستقبلاً.”

وتعد (سدافكو) من الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، حيث تتضمن أنشطتها إنتاج وإستيراد وتوزيع وتسويق لسلة من منتجات الأغذية والمشروبات أبرزها منتجات الألبان، والآيس كريم، ومعجون الطماطم، والأغذية الخفيفة، والمشروبات.

وشهد سعر السهم ارتفاعًا طفيفًا في السوق المالية السعودية (تداول)ليصل إلى 92.10 ريال سعودي، في مقابل نحو 92 ريال في تاريخ الإغلاق السابقن أى بارتفاع نسبته 0.10% .

محمد أمين زهران

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خالد المديفر

المهندس خالد المديفر: المملكة تتمتع بمناخ استثماري حيوي ومتطور

شارك المهندس خالد المديفر؛ نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، في فعاليات معرض ماين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.