“مفاعل الريادة” يرسم مستقبل الشركات الناشئة في مصر

ظهرت في مصر العديد من البرامج وحاضنات الأعمال الداعمة للشركات الناشئة وشباب رواد الأعمال، وبمناسبة المؤتمر الدولي للمشروعات الصغيرة 2019، نرصد واحدة من أوائل وأهم التجارب الداعمة لريادة الأعمال.

تأسست شركة إنوفنتشورز (شركة ذات مسئولية محدودة) في عام 2011 كمنصة ابتكارية؛ لتوصيل الأفكار المصرية المبتكرة للسوق؛ عن طريق توفير منصة لخدمة رواد الأعمال المعاصرين في المنطقة.

وحقق برنامج “مفاعل الريادة “تأثيرًا واسع المدى ووفر مجالًا كبيرًا للتوعية بشبكة عريضة من الاستشاريين والمستثمرين ورواد الأعمال. كما تدير الشركة أيضًا برامج لمشاركة وتبادل الأفكار، وتقدم تسهيلات للعمل المشترك، واستضافة الفاعليات والأنشطة والخدمات لرواد الأعمال والمبتكرين في مساحة عمل مشتركة باسم “أيديا سبيس”.

وآمنت الشركة بأن المستقبل يحدد ملامحه عن طريق الابتكار والريادة في كل المجالات، وبهذه الرؤْية بدأت برنامجها الرئيس “مفاعل الريادة”، وهدفه الأساس هو دعم وتسريع الشركات الناشئة في رحلتها منذ التأسيس حتى المنافسة في السوق، على المستويين المحلي والعالمي.

يتكون البرنامج من أربعة مراحل أساسية، وهي: سبارك، ايجنشن، بلازما، نوفا، ويقام في جمهورية مصر العربية، تحديدًا بمحافظات: القاهرة، الإسكندرية، السويس، ومن المخطط توسيع البرنامج إقليميًا في شمال إفريقيا.

وتمر الشركات المشاركة في البرنامج بتجهيزات وتدريبات على يد خبراء عمل في كل المجالات التكنولوجية والصناعية وغيرهما، ويتم دعمها في كل التخصصات، مثل وضع خطة تسويق وإدارة للشركة والمساعدة في تسجيل الشركة قانونيًا، توفير مساحات عمل، وخلال آخر مراحل البرنامج (نوفا) ويسمي أيضًا يوم العرض، تقدم فرصة للشركات المميزة أن تمثل شركاتهم أمام خبراء أعمال من مجالات مختلفة ومستثمرين، وعملاء محتملين لهم.

ومر برنامج “مفاعل الريادة” بست دورات منذ عام 2013 حتى الآن، وفتح باب التقديم للدورة السابعة، تم اشتراك عدد كبير من الشركات؛ حيث تخرج من البرنامج 39 شركة في مجالات مختلفة.

 

أبرز الشركات الناشئة على مر دورات برنامج مفاعل الريادة:

(كيوبى Cubii) : هي شركة متخصصة في تصنيع ماكينة تغليف وتعبئة المنتجات الصغيرة بطريقة أوتوماتيكية في مختلف الصناعات،  مثل الألبان والمعلبات ومنتجات أخرى للقرى المصرية البسيطة على عكس الماكينات اليدوية المعروفة؛ حيث تساهم الشركة في حل المشاكل المتسببة من العمالة اليدوية وآثارها السلبية في صحة الإنسان، وتم بيع الماكينة لأكثر من مصانع داخل وخارج مصر.

(كراود أناليزر Crowd Analyzer)

هي أول منصة لرصد إحصائيات وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية. يعتمد على خوارزمية تحليل تفهم النص من حيث الأهمية واللهجة والعاطفة، ويتم فهرسة البيانات حسب موقع الشريحة المستهدفة العمرية ويمكن استخدامها في استطلاعات السوق والإعلان المستهدف ونظم الإنذار، ولديهما نوعان من الإيرادات: نموذج استخدام معلومات الدفع عند الاستخدام للشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد، ونموذج اشتراك شهري للمؤسسات والوكالات الأكبر حجمًا.

(زيرو برايم Zeroprime)

تعمل على تطوير تقنيات بسيطة وفعالة؛ لتوفير الموارد الطبيعية، وأهم مجالات الاهتمام في الشركة هي حلول إدارة النفايات وتوفير المياه وخفض استهلاك الطاقة، وأول منتج من الشركة ويسمى (كان بانك)، وهو جهاز يمثل آلة بيع عكسي يمنح المستخدم رصيدًا للهاتف الخلوي، من بين أشياء أخرى، في مقابل علب المشروبات أو الزجاجات المستعملة كحافز لإعادة التدوير.

(تربدايزر Tripdizer)

هي شركة تقدم خدمات للمسافرين؛ حيث إنها بوابة إلكترونية توفر للمستخدم منصة تفاعلية ومخصصة، إلى جانب نصائح وتوصيات خبراء السفر؛ لحجز رحلة بأسعار معقولة ومثالية بسرعة وبشكل مريح، وهم ينتبهون إلى التفاصيل لتزويد العملاء بتجربة سفر مخصصة عالية الجودة، مُصممة خصيصًا لمصالح محددة ضمن ميزانية محددة، وقد عملوا لأكثر من عام ولديهم نمو ثابت في الحجوزات والإيرادات.

(أجرونا Agrona)

هي شركة مبتكرة تعمل على إعادة تدوير المخلفات الزراعية لتصنيع الألواح الخشبية، التي تتميز بسعرها المنخفض ومجموعة واسعة من التطبيقات سواء في الاستخدامات الصناعية أو الأثاث، وتعمل هذه التقنية الجديدة على تقليل تكلفة التصنيع بنسبة تزيد على 30% من العملية الحالية، وحلها معظم المشاكل التي تواجه الشركات المصنعة المحلية مثل الموسمية، وارتفاع استهلاك الطاقة وجودة منخفضة.

جدير بالذكر أن شركة “أجرونا” فازت بالمركز الرابع في نهائي المسابقة العالمية للشركات المجتمعية GSVC التي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية.

(تراك تيك Track-Tech)

هي شركة تكنولوجية مبتكرة تهدف إلى دمج تقنية (آر إف أي دي) في خطوط الإنتاج في المصانع التي طبقت التصنيع الليّن: مثل صناعة السيارات وصناعة الطاقة والأجهزة المنزلية، وهذا يساعد الشركات المصنعة في التغلب على مشكلة الحصول على بيانات دقيقة وفي الوقت الحقيقي المستخدمة في أدوات التصنيع الليّن المختلفة، مثل إدارة العمل في العملية، وتتبع تدفق التصنيع، والسيطرة على العيوب في بيئات التصنيع العجاف، وبالتالي تقليل الوقت الضائع على خطوط الإنتاج وزيادة الإنتاجية.

(ايماجيناتورز Imaginators)

الخيال هو أساس الابتكار، وهذا هو مبدأ شركة “المتخيلون”، وهي عبارة عن منصة إلكترونية تساعد على إنشاء عروض تقديمية تفاعلية فقط عن طريق السحب والإفلات، مكونات العرض التقديمي، ويمكن للمستخدمين تخصيص تصميم وتنسيق العروض التقديمية مع إضافة الرسوم المتحركة، والتفاعلات من مجموعة واسعة من الأدوات المدمجة، ويعمل المتخيلون كواجهة لعرض التصميمات؛ حيث يمكن للناس التفاعل مع بعضهم البعض.

(توماتيكي Tomatiki) :

يجب أن نتفق على أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل؛ حيث أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وهذا ما لاحظه أصحاب شركة “توماتيكي”، وهي شركة تقنية تعتمد على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وذكية التحكم في إنتاج حلول كاملة في قطاعات مختلفة، مثل الزراعة والصناعة والمنزل الذكي واللوحة الشمسية.

(نذاكر Nezaker)

هناك 24 ساعة فقط في اليوم، وعلى كل فرد في المجتمع الكثير من المسؤوليات، ولكن أكثرنا هم الآباء، وشركة “نذاكر” تساعدهم بشكل كبير في ذلك الجزء، فهي عبارة عن منصة تفاعلية للآباء والأمهات تساعدهم على تحسين حياة أطفالهم وتمكينهم من اتخاذ قرارات الحياة الصحيحة، وأسبوعيًا، يتم إرسال تقارير قصيرة ومنظمة مخصصة لأولياء الأمور؛ لتوضيح بعض النصائح للتطبيق مع أطفالهم في التعليم، والثقافة، والصحة، والرياضة، والجوانب الاجتماعية، من إعداد المهنيين، وتتبع هذه التقارير مع خدمة العملاء، التشاور، والقيمة المضافة.

(اخطب Okhtub)

هي عبارة عن منصة ذكية وجادة للتوفيق لغرض الزواج، ومهمتها هي مساعدة الناس على تأسيس زواج سعيد وناجح مع شريك الحياة المثالي، المصمم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لربط رفقاء الروح على أساس التوفيق الدقيق الذي يعتمد على الشخصية والثقافة والسلوك.

(بايونك لمبس Bioniclimbs)

صاحبة المركز الثاني في الدورة الرابعة للبرنامج، وهي شركة لتطوير أطراف اصطناعية ميسورة التكلفة، مع التركيز على وظائف عالية، إنتاج سريع، والتخصيص.

(تيكنوريسايكل Techno-Recycle )

هي شركة نشطة في مجال جمع النفايات الإلكترونية وتفكيكها وتجديدها، وهي تستخدم تقنيات آمنة وصديقة للبيئة لاستعادة المواد القيمة من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الهالكة، فهي تعمل على تحسين الرفاهية العامة مع تحقيق الأرباح من خلال الجمع الذكي والمعالجة المبتكرة للمواد.

(ان ثري دي IN3D)

صاحبة المركز الأول في الدورة الخامسة، ولديها نطاق عمل رئيسي يتمثل في تصنيع طابعات ثلاثية الأبعاد بجودة عالية عكس أي منتج مستورد، إلى جانب قائمة من الميزات الإضافية، مثل التحكم عن بُعد والمراقبة، والطارد المزدوج، والاتصال اللا سلكي.

(ماجيكيولز Majecules)

هي شركة ناشئة تعتمد على الأبحاث في مجال العلوم البيولوجية الجزيئية الحاسوبية مع التركيز على اكتشاف الأدوية والمعلوماتية الحيوية، والتي تخدم الكيانات الصيدلانية والتقنية الحيوية والكيانات الأكاديمية على المستوى الفردي والمؤسسي، وتتولى الشركة سد الفجوة بين التعليم والبحث والصناعة من خلال توفير خدمات البحوث التعاقدية في تصميم العقاقير بمساعدة الكمبيوتر، وعلوم البيانات الجينومية، والكيمياء الحاسوبية، ومجالاتها ذات الصلة، كما تقدم برامج تعليمية توفر للمستخدم التعليم التفاعلي القائم على البحوث.

(تطبيق المهندس Almohands App)

هو تطبيق ومنصة هندسية اجتماعية يربط جميع أصحاب المصلحة في مجال البناء؛ حيث يقدم خدمات فريدة ومبتكرة لتحسين عملية البناء، وهو سوق الذهاب لجميع الموردين والمقاولين والشركات.

(هوكاي Hawkeye)

هي شركة تقدم خدمة تساعد المزارعين في الاكتشاف المبكر للمناطق المريضة في حقولهم من خلال خدمة المسح الجوي، ويتم تنفيذ هذه الخدمة باستخدام طائرات بدون طيار مصممة داخليًا ومصنعة بالكامل، كما أنه يساعد في تحديد الاحتياجات المثلى لكل قطاع محصول من الماء والأسمدة والمبيدات الحشرية.

(أنسايز Incise)

هي شركة حلول صناعية تعتمد اعتمادًا كبيرًا على تطوير عمليات التصنيع في مختلف المجالات باستخدام تكنولوجيا التصنيع والحاسب الآلي، تأسست الشركة من قبل الشباب المصري للمساهمة في إنتاج وتطوير البلاد؛ لخلق فرص عمل وتقليل الاعتماد على الواردات من خلال التركيز على جودة المنتج والخدمات قبل وبعد البيع. وتتيح تقنيتهم توفير الوقت وزيادة الإنتاجية وتقليل العمالة والخطأ البشري وزيادة الأرباح.

(بلاستيل Plastale)

شركة ترى فرصة في استخدام الشباب العاطلين عن العمل والنفايات البلاستيكية في المناطق الريفية؛ لبناء نموذج قائم على الامتياز لورش عمل إعادة تدوير البلاستيك موحدة منخفضة التكلفة مع سير العمل الأمثل، وإنتاج البلاستيك  عالي الجودة من أنواع مختلفة، وتهدف إلى توفير بنية تحتية محترفة ومستدامة لإعادة تدوير البلاستيك في مصر وإفريقيا، وبالتالي تحقيق 7 من أهداف التنمية المستدامة وتحويل الأفكار.

(دينتي بلس Dentiplus)

تبنت تطبيقًا جديدًا يربط بين أطباء الأسنان والموردين ومقدمي الخدمات والمرضى، وهي أول شركة ناشئة في مصر والشرق الأوسط توفر متجرًا واحدًا لجميع احتياجات الأسرة للأسنان، وبنقرة واحدة على “زر” سيتمتع المريض بإمكانية الوصول إلى المؤسسات المالية ومنظمات التأمين الطبي التي ستوفر التمويل لجميع احتياجات المرضى، بالإضافة إلى معلومات وتصنيفات الأطباء في المناطق المجاورة لهم.

وسيكون الأطباء قادرين على شراء جميع اللوازم الطبية الخاصة بهم من خلال السوق عبر الإنترنت.

(اتوم ثري دي Atom3D)

هي شركة لبدء تشغيل الأجهزة ومقرها في مصر، تهدف إلى نشر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ من خلال طرح طابعات ثلاثية الأبعاد مفتوحة المصدر وسهلة الاستخدام، وتم تصميم تقنيتهم لمساعدة الأفكار والمنتجات على النمو بشكل أسرع من خلال تقليل وقت وتكلفة النماذج الأولى.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

«صحة القريات» تطرح وظائف شاغرة بـ 3 مسميات

طرحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة القريات، فرصًا وظيفية شاغرة على بند المستخدمين؛ للحاصلين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.