برنماج مسك اليونسكو

برنامج “مسك- اليونسكو” وتوفير الفرص الوظيفية لشباب المملكة

تنفيذًا لرؤية وتوجُهات مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”، في التشجيع على التعلُم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب السعودي؛ من أجل مستقبل أفضل في المملكة، ودعم الفكر الريادي؛ لتحقيق أفضل النتائج في سوق العمل، بدأت عملية التسجيل في برنامج “مسك – اليونسكو للتدريب التعاوني”؛ وفقًا لِما أعلنه مركز المبادرات التابع لمسك الخيرية.

مبادرات مسك الخيرية

ويعمل مركز المبادرات في مؤسسة مسك الخيرية على إطلاق برامج متنوعة من خلال عدة مبادرات، وهي: التدريب، مبادرة التواصل المجتمعي، مبادرة مسك الابتكار، مبادرة مسك القيم، ومبادرة منتدى مسك العالمي، إلى جانب مبادرة الزمالة، والتي تحظى بشراكات عالمية ومحلية، تخطت الـ70 شراكة مع جامعات، معاهد، ومنظمات دولية، علمًا بأنه يتم من خلالها إطلاق برامج تعليمية في المجالات كافة، بينما تعكف على التركيز لدعم التأهيل الجامعي، إضافة إلى برامج الزمالة المتخصصة.

وبلغ عدد الشباب من الجنسين المستفيدين من تلك البرامج، أكثر من 9 آلاف شاب وشابة، حتى العام الماضي، الأمر الذي يُبشّر بالمزيد من النجاحات خلال السنوات المقبلة.

ومن بين مبادرات المركز مبادرة الزمالة والتدريب التي تحظى بشراكات عالمية ومحلية تخطت حاجز الـ70 شراكة مع جامعات ومعاهد ومنظمات دولية ومحلية، يتم من خلالها إطلاق برامج تعليمية في شتى المجالات، منها ما هو للتأهيل الجامعي، ومنها ما هو برامج زمالة متخصصة، وبلغ عدد الشباب من الجنسين المستفيدين من هذه البرامج أكثر من 9 آلاف شاب وشابة حتى عام 2018.

من جهته، فإن مرحلة التسجيل في برنامج “مسك – اليونسكو للتدريب التعاوني” بدأت، على أن تستمر حتى 22 سبتمبر الجاري.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى منح الطلاب والطالبات حديثي التخرٌج، الفرصة للتدريب على العمل، كما يسمح بالتدريب على واحد من مجالات عمل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، فضلاً عن الحصول على فرصة وظيفية؛ لتعزيز التعاون الدولي في تلك المجالات المذكورة، تحت مظلة المنظمة.

ويستهدف برنامج “مسك – اليونسكو للتدريب التعاوني” كلاً من الطلبة والطالبات السعوديين بين سن 20 و30 عامًا، حديثي التخرج من درجة البكالوريوس في تخصصات التربية، أو الثقافة، أو العلوم الطبيعية، أو الإنسانية والاجتماعية، أو الاتصالات، أو أي مجال آخر متصل بإدارة المنظمات الدولية.

مميزات البرنامج

ويُعقد البرنامج على مدار عام كامل، في واحد من مقار اليونسكو، في كل من “فرنسا، إيطاليا، الصين، مصر، والأردن”؛ حيث يمثل فرصة فريدة أمام الشباب السعودي للتعرٌف على برامج المنظمة، ولعب دور في نشر ثقافة الأمن والسلام الدوليين بالتأهل إلى فرصة وظيفية للعمل داخل أروقة المنظمة.

وخصصت “زمالة مسك” للمشاركين مُرتّبًا شهريًا على مدار مدة البرنامج الذي يستمر 12 شهرًا، إضافة إلى توفير تأمين صحي، ومتابعة وتوجيه مستمر من الكادر الإشرافي على البرنامج.

وتتنوع المسارات التدريبية للبرنامج إلى 10 مسارات، منها:

1. العلاقات الخارجية والمعلومات العامة.

2. السياسات والشراكات العلمية.

3. تطوير وتنفيذ استراتيجية الاتصال والدعوة وتعبئة الموارد.

4. الخطة الاستراتيجية للتعليم.

5. الوصول الشامل.

6. السياسات والشراكات العلمية

7. تنوٌع أشكال التعبير الثقافي

8. البرنامج العالمي لتقييم الموارد المائية (WWAP)

متطلبات التقديم لبرنامج مسك – اليونسكو

• يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

• يشترط أن يكون عمره من 20 إلى 30 عامًا.

• حاصل على درجة البكالوريوس في التربية أو الثقافة أو العلوم الطبيعية أو الإنسانية والاجتماعية أو الاتصالات أو أي مجال آخر متعلق بإدارة المنظمات الدولية. وتحتسب شهادات الدراسات العليات كميزة إضافية.

• يجب إتقان اللغة العربية والإنجليزية، ويفضل التمكن من اللغة الفرنسية.

• لا بد أن يمتلك خبرة مهنية على الصعيد الدولي أو الخبرة في مجال المنظمات غير الحكومية.

• يجب أن يتمتّع بالنزاهة والمهنيّة وتقبل الاختلافات والتمسك القوي برسالة اليونسكو.

متطلبات التسجيل

يجب توفير السيرة الذاتية، والسجل الأكاديمي، إلى جانب خطاب توصية مهني أو أكاديمي، وخطاب الغرض من التقديم، مع تسجيل فيديو مدته دقيقة واحدة حسب التفاصيل الموضحة في نموذج التسجيل.

ويمكن التعرٌف على شروط الانضمام، والمسارات التدريبية، وتقديم طلب الانضمام من خلال زيارة موقع مؤسسة مسك الخيرية misk.org.sa.

اقرأ أيضًا:

قبل انطلاقه.. 3 مبادرات جديدة بـ«مؤتمر يوروموني السعودية 2019»

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

وفاة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود

انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الاثنين الموافق 5 / 4 / 1441هـ صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.