كونك

برنامج “كونك”.. رؤى استراتيجية لنشر ثقافة الفضاء

في مطلع العام الجاري دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، برنامج “كونك” الذي يُعد من أهم البرامج التابعة للهيئة السعودية للفضاء؛ حيث يأتي ضمن الخطط التي تعدها الهيئة من أجل بناء وإعداد شبكة وطنية من العلماء والخبراء في مجال الفضاء.

ووفقًا للهيئة السعودية للفضاء يحتوي برنامج «كونك» على مجموعة شاملة من الأهداف والرؤى الاستراتيجية التي تهدف إلى إثراء المحتوى العربي بقطاع الفضاء؛ من خلال التعليم الترفيهي ومشاركة المعلومات بطرق نوعيّة، ويستهدف البرنامج فئة الشباب السعودي؛ وذلك من خلال المحتوى البصري الجذاب الذي يتم بثه عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

برنامج كونك

يُعد برنامج “كونك” مُنتجًا ثقافيًّا غنيًّا بالمعلومات المتعلقة بمجال الفضاء التي قد تساوي ما تُصدّره كُبرى الوكالات الفضائية العالمية، ويطرح البرنامج كل ما هو جديد في مجال علوم الفضاء بأسلوب حديث عصري وممتع، وذلك باستخدام اللهجة الواضحة والمتواضعة والقريبة من المجتمع بمختلف طبقاته، وفي الوقت ذاته يحرص على أن تكون الرسائل علمية.

اقرأ أيضًا: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. مبادرات وإنجازات

وتسعى الهيئة السعودية للفضاء، ممثلة في برنامج “كونك”، إلى نشر ثقافة الفضاء بين كل شرائح المجتمع المختلفة داخل وخارج المملكة، كما تحرص على نشر المزيد من النقاشات والحوارات الشبابية الممتعة في مجال علوم الفضاء، بما يتماشى مع مساعي الهيئة السعودية للفضاء.

أهداف منشودة

تتطلع الهيئة السعودية للفضاء إلى إطلاق العديد من المهمات العلمية لاستكشاف القمر والمريخ، وفي هذا الصدد توقع الأمير سلطان بن سلمان انتهاء الهيئة من بناء فريق واعد متكامل خلال العامين المُقبلين، لإبرام العديد من الاتفاقيات والتعاون مع وكالات الفضاء الدولية، وذلك لبناء رحلات ومهمات علمية لاستكشاف الفضاء والمريخ والقمر؛ من خلال مجموعة من رواد الفضاء لأهداف علمية محددة تهم المملكة وتخدم حاضرها ومستقبلها.

وفي سياق متصل تعتزم الهيئة السعودية للفضاء إطلاق قطاع تحفيز الاستثمار في هذا المجال الحيوي خلال الأسابيع القليلة المُقبلة؛ وذلك لتوفير المزيد من التمويل اللازم، وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة وخارجها من الاستثمار في مجال الفضاء.

جدير بالذكر أن الهيئة السعودية للفضاء تأسست وفقًا للأوامر الملكية التي صدرت في الأول من ديسمبر عام 2018، كأول خطوة عملية لتحقق طموحات وتطلعات المملكة نحو مستقبل أكثر ابتكارًا وإبداعًا وأحدث التقنيات والفرص في قطاع الفضاء السعودي، والذي يهدف إلى صنع بيئات أفضل وأكثر أمانًا للمواطنين.

وكانت الهيئة السعودية للفضاء وقعت في منتصف مارس الماضي برنامجًا تنفيذيًا مع وكالة الفضاء الصينية «China Manned Space Agency»؛ لتنفيذ مهمة علمية سعودية على متن محطة الفضاء الصينية في عام 2022، ويأتي هذا التعاون بناء على دعوة قُدمت للمملكة العربية السعودية من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي «UNOOSA» ووكالة الفضاء الصينية المأهولة؛ للمشاركة في تجارب علمية ستُنفّذ على متن محطة الفضاء الصينية.

اقرأ أيضًا:

برنامج “شريك” وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص

منصة إحسان.. تسخير التقنية في العمل الخيري

مبادرة السعودية الخضراء.. تعزيز توجه المملكة لحماية الأرض والطبيعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مسك الريادة

مسك الريادة.. دعم وتمكين رواد الأعمال

تُعتبر مسك الريادة؛ إحدى مبادرات مؤسسة مسك الخيرية، خير دليل ومثال على أن هذه المؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.