برنامج سكني يفعل الحجز الإلكتروني ويطرح حلولًا لرفع نسبة التملٌك

إيمانًا من المملكة العربية السعودية، برؤيتها تجاه المواطن، وخاصة في مجالي الإسكان والصحة، انطلقت العديد من المشروعات السكنية التي أتاحت الفرص للحصول على وحدات سواء فيلات أو شقق، منها برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان.

ويختص برنامج سكني في تسهيل حصول المواطن بالدرجة الأولى على الحلول السكنية المتنوّعة من خلال خطوات سهلة وسلسة؛ وذلك لرفع نسبة التملٌك للمواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان، وصندوق التنمية العقارية.

ويتبنى الحلول السكنية، بالشراكة مع القطاع الخاص والجهات التمويلية؛ وذلك لتسريع عملية الحصول على المسكن الأول. كما يسعى البرنامج دائمًا لاستحداث حلول إلكترونية تسهم في التسهيل على المواطنين المستحقين، وتوفير المزيد من الخدمات لهم.

وأعلن برنامج “سكني” عن إضافة 7 مخططات سكنية جديدة، من خلال بوابته الإلكترونية، ضمن المخططات السكنية؛ حيث تتيح للمستفيدين اختيار المخطط السكني المناسب له، كما توفر أكثر من 3801 قطعة أرض مجانية.

تفعيل الحجز الإلكتروني في برنامج سكني

وأعلن البرنامج أنه تم تفعيل خيار الحجز الإلكتروني للمخططات الجديدة، التي تتوزع بين عدد من مناطق المملكة؛ حيث أصبح بإمكان المستفيد المسجل في وزارة الإسكان زيارة البوابة الإلكترونية لموقع “سكني” ثم اختيار “الحلول السكنية”، والضغط على خيار الأراضي السكنية المجانية أو الدخول المباشر على الرابط https://sakani.housing.sa/plans-map؛ وذلك لاختيار المخطط المناسب له، وإكمال نموذج التسجيل، علمًا بأن البوابة وفرت 86 مخططًا _ حتى الآن _ تحوى أكثر من 80 ألف قطعة أرض.

قائمة المخططات المعروضة

ويستعرض موقع “رواد الأعمال” قائمة المخططات التي جاءت كالتالي..

1. “الفرشة” في محافظة حوطة بني تميم بمنطقة الرياض الذي يوفر نحو 960 أرضًا سكنية مجانية.

2. “الشرفاء” بوادي الدواسر، بمنطقة الرياض، بعدد أراض يصل إلى 1276 أرضًا.

3. “عتود” بمدينة خميس مشيط التابعة لمنطقة عسير؛ حيث يوفر 526 أرضًا.

4. “إسكان البكيرية” بـ40 قطعة أرض في محافظة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم.

5. “إسكان أملج” بـ 359 قطعة أرض بمحافظة أملج التابعة لمنطقة تبوك.

6. “إسكان عرعر” الذي يضم 361 قطعة أرض.

7. مخططٍ بعدد 279 أرضًا في محافظة بلجرشي التابعة لمنطقة الباحة.

تسليم فلل سكنية

وواصل برنامج “سكني” تسليم الفلل الجاهزة في عدد من المشاريع المنتشرة بمناطق المملكة؛ حيث استمر التسليم خلال شهر مايو الماضي إلى نحو 20 مشروعًا، تتوزع في 7 مناطق حول المملكة.

تتوزع مشاريع وزارة الإسكان للوحدات السكنية الجاهزة في عدد من مدن ومحافظات المملكة؛ حيث أعلنت الوزارة عن 40 مشروعاً تضم فللًا بمساحة 500 متر مربع للفيلا الواحدة؛ وذلك بعد أن كشفت عن إضافة مشروعي إسكان الضاحية في منطقة جازان، وإسكان أملج في منطقة تبوك.

عدد المشروعات السكنية

وتمّت إجراءات التسليم بعد استكمال المستفيدين لعمليات الحجز وتوقيع العقد النهائي، حيث وقع تسليم فلل سكنية في 6 مشروعات بمنطقة الرياض تشمل إسكان رماح، الدوادمي، ثادق، شقراء، العيينة، والمجمعة، بالإضافة إلى مواصلة التسليم في مشروع الخرمة بمنطقة مكة المكرمة، ومشاريع وزارة الإسكان في المنطقة الشرقية بمحافظة الخبر، والمبرز، وإسكان الأحساء 1 والأحساء 2، وإسكان حفر الباطن، وشمل التسليم مشروعين في منطقة القصيم، أما في منطقة جازان فتشمل إسكان بيش، إسكان صامطة القفل، وإسكان صبيا، بالإضافة إلى 3 مشروعات في منطقة الحدود الشمالية، إسكان رفحاء، وإسكان عرعر، وإسكان طريف، وإسكان حائل في منطقة حائل.

دعم الدفعة المقدمة للمدنيين

وكان البرناج قد أطلق قرضًا حسنًا؛ حيث يصرف كدفعة مقدمة لتسهيل تملك المسكن المناسب سواء كان من الوحدات الجاهزة أو الوحدات تحت الإنشاء للمستفيدين المؤهلين من ذوي الأعمار ٥٠ عامًا فأكثر، بالإضافة للقرض العقاري بقيمة تصل إلى ٥٠٠ ألف ريال، ويتم احتساب 20% من قيمة العقار المطلوب شراءه وبحد أقصى ١٤٠ ألف ريال.

يتم تأجيل سداد أقساط القرض الحسن لحين الانتهاء من سداد أقساط القرض العقاري مع الجهة التمويلية، كما يتم التقديم على المبادرة من خلال الجهات التمويلية حين الاستفادة من القرض العقاري، ليصرف كدفعة مقدمة للعقار، والتي تشترط الآتي..

· أن لا يقل عمر المتقدم عن ٥٠ سنة هجرية عند شراء العقار.

· مستحقي برنامج القرض العقاري من المسجلين في قوائم وزارة الاسكان والصندوق العقاري.

· منسوبي القطاع الحكومي المدني والقطاع الخاص وأصحاب المهن الحرة والمتقاعدين.

من جهته، أكد خالد العمودي؛ المدير العام لصندوق التنمية العقارية المشرف على برنامج “سكني”، أنه يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة وما قدمته وتقدمه من تسهيلات ودعم لرفع نسبة التملٌك، بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

 

اقرأ أيضًا:

في خطوات.. كيفية الاستفادة من نظام “جدارة”

 

كتبت-لمياء حسن

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني 89.. “ريادة الأعمال في المملكة” آفاق وطموحات

أيام قليلة وتحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى اليوم الوطني 89، حيث يُعتبر اليوم الثالث والعشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.