تمهير

برنامج تمهير.. خطوة نحو المشاركة بفاعلية في سوق العمل

في إطار رؤية المملكة الطموح 2030، تضمن الجانب الاقتصادي، السعي إلى تحقيق الاستفادة القصوى من طاقات الشباب السعودي، وإتاحة الفرص أمامهم، وتزويدهم بالمهارات اللازمة، فضلاً عن تعزيز قدرة الاقتصاد على توليد فرص عمل متنوعة؛ ما نتج عنه إطلاق برنامج تمهير للتدريب على رأس العمل.

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، عن توفر 4608 فرص تدريبية لخريجي وخريجات الجامعات من حملة درجة البكالوريوس فأعلى، ضمن برنامج تمهير للتدريب على رأس العمل.

وكان البرنامج ساهم في تدريب عدد من خريجي وخريجات الجامعات في 1820 منشأة مشاركة في البرنامج؛ حيث يحصل المتدربون والمتدربات على مكافأة مالية، وتأمين ضد مخاطر العمل، كما سيحصلون على شهادة خبرة بعد إتمام البرنامج التدريبي.

ويستعرض موقع “رواد الاعمال” في التقرير التالي، تعريفًا ببرنامج التدريب على رأس العمل “تمهير”، والشروط التي يجب أن تتوافر في المتقدّم له، فضلاً عن مميزاته المتعددة.

تعريف برنامج تمهير

يهتم برنامج تمهير بالتدريب على رأس العمل، وهو موجه في الأساس للخريجين السعوديين، من الذكور والإناث، الذين يتخرجون في الجامعات المحلية والأجنبية.

تم تصميم البرنامج؛ بقصد تحسين مهارات الخريجين من خلال تعيينهم لتلقي تدريب على رأس العمل لدى مؤسسات حكومية، وشركات القطاع الخاص المتميزة، والمنظمات والشركات الدولية التي تعمل من خلال فروع لها بالمملكة.

وتتراوح مدة برنامج تمهير من 3 إلى 6 أشهر، يتدرب خلالها الخريج لدى إحدى المؤسسات الحكومية أو المنشآت المتميزة؛ حتى يتمكن من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة التي تُعده لسوق للعمل.

مزايا البرنامج

يعمل البرنامج على إعداد وتطوير مهارات وخبرات الخريجين السعوديين؛ للمشاركة بفاعلية في سوق العمل، كما يحصل المتدرب على شهادة معتمدة؛ تزيد من فرص حصوله على وظيفة مناسبة.

ويحصل المتدرب على حقائب إلكترونية، إلى جانب تغطية تأمين ضد المخاطر، علمًا بأنه يتقاضى مكافأة مالية تبلغ 3 آلاف ريال، يقدّمها صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”؛ إذ تُحتسب المكافأة بدءًا من تاريخ المباشرة المؤكد من قِبل صاحب العمل على النظام.

يشترط حصول المتدرب على المكافأة الشهرية، ألا تقل نسبة حضوره خلال الشهر عن 75% من أيام التدريب، ويعتمد تاريخ صرفها على دورات دفع خاصة بصندوق “هدف“.

كيفية التقديم في البرنامج

يتم التقديم لبرنامج “تمهير” من خلال هذه الخطوات:

1. التسجيل على حساب المتقدم في البوابة الوطنية للعمل طاقات.

2. اختيار برنامج تمهير للتدريب على رأس العمل، وتعبئة البيانات الإضافية الخاصة بالبرنامج.

3. المتابعة حتى يتم التحقق من الأهلية آليًا، ثم يمكنه التقديم للفرصة التدريبية المناسبة، الأمر الذي يمهد لقبولها أو رفضها من صاحب العمل.

4. عند استلام عرض العمل يجب قبوله؛ حتى يتم الإلحاق ببرنامج تمهير، ومن ثم استكمال مراحل العملية التدريبية ضمن البرنامج.

شروط الانضمام

وضع برنامج تمهير مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدم للحصول على فرصة التدريب، والتي جاءت كما يلي:

• أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

• أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو درجات علمية أعلى مثل: الماجستير، أو الدكتوراه.

• لا يكون على رأس العمل، سواء في القطاع العام أو الخاص.

• ألا يكون سبق له التسجيل خلال الأشهر الـ 6 السابقة على تقدمه لـ “تمهير”، وألا يكون مسجلاً في سجلات التأمينات الاجتماعية والخدمة المدنية.

• ألا يكون المتقدم حصل واستفاد من برنامج تمهير سابقًا.

• يتطلب البرنامج إكمال الدورات الإلكترونية الإلزامية، والحضور خلال فترة التدريب.

اقرأ أيضًا:

“منصة قوى” نقلة نوعية في سوق العمل السعودي

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مركز الملك سلمان للإغاثة

مركز الملك سلمان للإغاثة.. دعم للإنسانية بلا حدود

انطلاقًا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.