برنامج الاستثمار الزراعي

برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي وتمويل المشاريع الناشئة

يعتبر برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي جزءًا من مبادرة الأمن الغذائي للمملكة العربية السعودية؛ حيث يسهم في تنويع واستقرار مصادر الإمدادات الغذائية الخارجية.

وكان صندوق التنمية الزراعية قد أطلق البرنامج منذ العام الماضي، ضمن المنتجات التمويلية المتنوعة؛ انطلاقًا من توجيه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية لوزارة البيئة والمياه والزراعة، بإعداد استراتيجية وطنية للأمن الغذائي، تتضمن معالم الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج، وتماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي المقرة من مجلس الوزراء؛ والتي شملت مبادرات لتنويع مصادر توريد الأغذية الخارجية وتحقيق الاستقرار فيها.

تمثلت باكورة برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي في الموافقة على قروض بإجمالي مبالغ (644) مليون ريال سعودي خلال العام الأول للبرنامج منذ إطلاقه.

جاء ذلك بهدف زراعة وتوريد منتجات الشعير، القمح، حبوب الذرة، البذور الزيتية، وفول الصويا من جمهورية أوكرانيا، بالإضافة إلى الموافقة على مشروع لإحدى الشركات الوطنية المتخصصة في الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في دولة السودان.

وتضمنت أهم المحاصيل الأساسية المستهدفة في البرنامج (البرسيم – الذرة – القمح)، في حين تضمنت المحاصيل الثانوية منتجات (السكر- الأرز – فول الصويا – زيت الطعام – الشعير).

ويتضمن التمويل في برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي كلًا من المشاريع الجديدة ومشاريع التوسعة، إضافة إلى تقديمه العديد من المزايا التمويلية، منها:

  1. وصول مدة القرض إلى 10 سنوات مع فترات سماح.
  2. صرف القرض بالريال السعودي أو الدولار الأمريكي.
  3. مساهمة الصندوق بحد أقصى 60% من تكلفة المشروع.
  4. سداد القرض يكون بحسب كل مشروع على حدة بناءً على طبيعة التدفق النقدي، ولمعرفة خطوات الإقراض، يمكنك الاطلاع على الرابط التالي: (من هنــــــــــــــا).

جدير بالذكر، أن البرنامج يسعى من خلال تمويل الاستثمارات الزراعية الخارجية إلى تأمين الإمدادات المستقرة من السلع الأساسية للمملكة، والمساهمة في الاكتفاء الغذائي للمحاصيل الأساسية والثانوية، وكذلك إقامة الشراكات الاستراتيجية المفيدة للجانبين مع الدول المضيفة، إضافة إلى تحفيز ودعم مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار الزراعي في الخارج.

اقرأ أيضًا:

مفهوم الاستثمار الزراعي وتعريفاته

الاستثمار الزراعي.. مستقبل واعد وفرص متنوعة

الحقول الذكية.. كيف تستعين بالتكنولوجيا في الزراعة؟

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أهم المصطلحات التمويلية

أهم المصطلحات التمويلية.. كيف يكون الاستثمار؟

إذا كنت بصدد دخول عالم ريادة الأعمال وتُفكر في إطلاق مشروعك الأول فأنت بحاجة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.