برامج دعم المرأة بالمملكة

برامج دعم المرأة بالمملكة.. تمكين للقيادات

بالتزامن مع الاحتفال الدولي بيوم المرأة العالمي يجب التنويه بأن برامج دعم المرأة بالمملكة العربية السعودية تُعتبر الأبرز لمساندة القيادات النسائية في القطاعات كافة.

برامج دعم المرأة بالمملكة

وعملت المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ على تمكين المرأة العاملة؛ إيمانًا بدورها القيادي الفريد، وتأثيرها الفعال في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وفقًا لرؤية المملكة 2030.

وبهذه المناسبة يستعرض موقع “رواد الأعمال” أبرز برامج دعم المرأة بالمملكة؛ والتي تأتي كما يلي:

برنامج “قرّة”

يُعتبر برنامج «قرة» من بين برامج دعم المرأة السعودية المهمة التي تقدم دعمًا كبيرًا للمرأة العاملة، وهو تابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

يوفر البرنامج الدعم لأطفال المرأة العاملة، إدراكًا من القيادة الرشيدة بالتحديات التي قد تواجه المرأة العاملة، وأبرزها: توفير الرعاية المناسبة لأطفالها ومتابعة عملها بالشكل المثالي.

وهو يهدف إلى رفع نسبة مشاركة المرأة العاملة في سوق العمل والاستمرار فيه وهي مطمئنة على الرعاية المقدمة لأطفالها، فليس عليها سوى تسجيل أطفالها في مراكز ضيافة الأطفال المرخصة، ويتحمل البرنامج نسبة من رسوم هذا التسجيل.

وتبلغ هذه النسبة بحد أقصى 800 ريال شهريًا للطفل الواحد حتى يصل عمره إلى 4 سنوات، على أن تنخفض نسبة الدعم تدريجيّا على النحو التالي: 80% في السنة الأولى، و60% للسنة الثانية، 50% للسنة الثالثة، 40% للسنة الرابعة.

على جانب آخر يقدم البرنامج الدعم للأمهات الباحثات عن العمل؛ من خلال تسهيل دخولهّن إلى سوق العمل وتوفير بيئة العمل المناسبة لهن.

برنامج “وصول”

تحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، انطلق برنامج نقل المرأة العاملة “وصول”؛ والذي يهدف لتمكين المرأة من العمل في القطاع الخاص ورفع مشاركتها في سوق العمل؛ عن طريق مساعدة الموظفة في تخطي صعوبات المواصلات من وإلى مكان العمل وذلك في سبيل دعم استقرارها الوظيفي.

يعمل البرنامج بدعم مالي من صندوق تنمية الموارد البشرية وبالتعاون مع تطبيقات توجيه المركبات لتقديم خدمة النقل بجودة عالية وبتكلفة مناسبة، ليعتبر واحدًا من أهم برامج دعم المرأة بالمملكة.

برنامج “العمل الحر”

انطلق برنامج العمل الحر تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وسعيًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للوصول إلى الطاقات البشرية والباحثين عن فرص دخل والعاملين لحسابهم الخاص وغيرهم من المواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع إنتاجيتهم ومهاراتهم وخبراتهم في أعمال ملائمة ومستقرة ومنتجة.

برنامج “حماية الأجور”

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المرحلة الأولى من التحديثات الجديدة لقواعد عمل نظام حماية الأجور، لتظهر نسبة التزام المنشآت وعرض التنبيهات، على أن يتم البدء في معالجة الملفات بناءً على قواعد العمل الجديدة بشكل فوري.

ويُعد نظام حماية الأجور أحد برامج الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص؛ من حيث رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة،

ويرصد النظام عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في القطاع الخاص (السعوديين والوافدين)، ويقيس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد، وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد، هادفًا إلى تقليص خلافات الأجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص.

ويمكّن التحديث الجديد لنظام حماية الأجور المنشآت؛ عن طريق الموقع، من معرفة السجلات المرفوضة بناءً على الشهر ونوع المخالفة، وعرض حالة الالتزام للشهر الحالي وآخر ستة أشهر.

المنصة الوطنية للقيادات النسائية

تُعد من أبرز برامج دعم المرأة بالمملكة، وهي منصة وطنية تفاعلية، وإحدى مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتحوي المنصة قاعدة بيانات القيادات الوطنية النسائية لتسهل الوصول السريع إلى قياديات القطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، كما يكون فيها توثيق قصص ومسيرة نجاحات المرأة السعودية.

اقرأ أيضًا:

الأم الريادية

أفضل 23 طريقة لكسب المال من المنزل خلال عام 2021

المملكة تتقدم للعام الثاني على التوالي في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الجوهرة العطيشان

الجوهرة العطيشان بافتتاح المؤتمر الافتراضي الخليجي: ريادة الأعمال تحتاج إلى الإعلام المتخصص

قالت الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية رئيس تحرير مجلة “رواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.